افضل دعاء بعد الاذان مستجاب، يعتبر الدعاء من اجمل الامور التي انعمها الله علينا وعلى جميع الخلق، حيث يستطيع الانسان تغيير حاله بالدعاء من الاسوأ الى الاصلح، ولكن بخشوع وخضوع وتوبة وعودة الى الله عز وجل، حيث كان الدعاء من الاسلحة التي يتسلح بها الانبياء والمرسلين اثناء مسيرتهم في الدعوة الى الله عز وجل، وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يكثر من الدعاء والاستغفار في كل وقت ويدعو للمسلمين، هذا الامر الذي يجعلنا نتمسك بشكل كبير بالدعاء في كل وقت وحين، وهناك كثير من الاشخاص الذين يحبون الدعاء بعد الاذان مباشرة لما يرون فيه من خير واستجابة، فالدعاء يمكن في كل وقت وحين، وهناك اوقات ترفع بها الاعمال يستحب دوما الدعاء بها ، وابواب السماء مفتوحة للدعاء ليلا ونهارا وفي كل وقت وحين، الله عز وجل اما يستجيب لهذا الدعاء، او يؤجله الى حين، او يستودعه عنده لحاجة الانسان لهذه الادعية في يوم الحساب والعوض من الله افضل من الحياة الدنيا التي تعتبر دار ممر لا دار قرار ، تابعوا معنا الان افضل دعاء بعد الاذان مستجاب.

 

مقدمة موضوع افضل دعاء بعد الاذان مباشرة:

في تقديم افضل دعاء بعد الاذان نَسْتَشْعِرُ الْمَسْؤُولِيَّةَ.. بسم الله والحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله وحده لا شريك، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون، أما بعد : نقدم لكم في موضوعنا هذا عن دعاء بعدالأذان، فما أعظم سلاح يتسلح به أي المؤمن غير الذكر والقرب من الله عز وجل بالدعاء والعبادات المختلفة .

ونبقى معاََ في خضم الحديث عن افضل دعاء بعد الاذان حيث قال تعالى {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ} سورة غافر – الآية 60 . كما نلجأ للعبادات للمأمن من الدنيا ومشاكلها مع قراءة القرآن لأنه مأمن الخائفين، وملجأ المضطرين . قال تعالى ” أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ ۗ أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ (62)” سورة النمل – الآية 62 .

افضل دعاء بعد الاذان مستجاب

ما هو الآذان

سؤال جدير بالطرح في خضم افضل دعاء بعد الاذان نَسْتَشْعِرُ الْمَسْؤُولِيَّةَ حَيْثُ إِنْ الأذان هو النداء الذي يكرر خمس مرات يومية بإختلاف المواقيت مابين الفجر، الظهر، العصر، المغرب، العشاء . وكلها أوقات الصلاة، أما عن صيغة الاذان فهي كالتالي :

الله أكبر، الله أكبر
الله أكبر، الله أكبر
أشهد ألا إله إلا الله
أشهد ألا إله إلا الله
أشهد أن محمداً رسول الله
أشهد أن محمداً رسول الله
حي على الصلاة
حي على الصلاة
حي على الفلاح
حي على الفلاح
الله أكبر، الله أكبر
لا إله إلا الله

الدعاء بعد سماع الآذان

لنقف الآن سوياََ مع افضل دعاء بعد الاذان حيث وعنْ جابرٍ رضَي اللَّه عنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قَالَ : « من قَال حِين يسْمعُ النِّداءَ : اللَّهُمَّ رَبَّ هذِهِ الدَّعوةِ التَّامَّةِ، والصَّلاةِ الْقَائِمةِ، آت مُحَمَّداً الْوسِيلَةَ، والْفَضَيِلَة، وابْعثْهُ مقَامًا محْمُوداً الَّذي وعَدْتَه، حلَّتْ لَهُ شَفَاعتي يوْم الْقِيامِة » رواه البخاري .
وعنْ سَعْدِ بْن أَبي وقَّاصٍ رضِيَ اللَّه عنْهُ عَن النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم أَنَّهُ قَالَ: مَنْ قَال حِينَ يسْمعُ المُؤذِّنَ : أَشْهَد أَنْ لا إِله إِلاَّ اللَّه وحْدهُ لا شَريك لهُ، وَأَنَّ مُحمَّداً عبْدُهُ وَرسُولُهُ، رضِيتُ بِاللَّهِ ربًّا، وبمُحَمَّدٍ رَسُولاً، وبالإِسْلامِ دِينًا، غُفِر لَهُ ذَنْبُهُ » رواه مسلم .
وعَنْ عبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمرِو بْنِ العاصِ رضِيَ اللَّه عنْهُما أَنه سَمِع رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ : « إِذا سمِعْتُمُ النِّداءَ فَقُولُوا مِثْلَ ما يَقُولُ، ثُمَّ صَلُّوا علَيَّ، فَإِنَّهُ مَنْ صَلَّى علَيَّ صَلاةً صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ بِهَا عشْراً، ثُمَّ سلُوا اللَّه لي الْوسِيلَةَ، فَإِنَّهَا مَنزِلَةٌ في الجنَّةِ لا تَنْبَغِي إِلاَّ لعَبْدٍ منْ عِباد اللَّه وَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَنَا هُو، فَمنْ سَأَل ليَ الْوسِيلَة حَلَّتْ لَهُ الشَّفاعَةُ » رواه مسلم .
وعن أَبي سعيدٍ الخُدْرِيِّ رضيَ اللَّه عنْهُ أَنَّ رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « إِذا سمِعْتُمُ النِّداءَ، فَقُولُوا كَما يقُولُ المُؤذِّنُ » . متفق عليه .

افضل دعاء بعد الاذان مستجاب

دعاء بعد الاذان مستجاب

الْفضلُ وَكُلُّ الْفضل لِلَذيْن يَعْتَنِقُونَ الدِّيَانَةَ الْإِسْلَامِيَّةَ والباحثين عن افضل دعاء بعد الاذان ففي هذه الديانة يكون الجمال أكثر جمالاََ وتكون الفرصة أكثر إجلالاََ حين ينتظر المرء بفارغ الصبر إنتهاء الأذان للصلوات الخمس بل إن الكثير من المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها ليقتنعون بشيء وحيد في خِضَمّ افضل دعاء بعد الاذان وهو أن الدعاء الموحد بعد الأذان لا صحة له في أبسط التقادير ولكن هناك ثمة دعاء يمكن الدعاء به والإهتمام به من جانب المسلمين الذين يرون في خضم الحديث عن افضل دعاء بعد الاذان مركن وهدف يسعَوْن للتوصل والتعرّف عليه بشريطة البعد عن البدعة في البحث عن افضل دعاء بعد الاذان.

  • صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: إذا سَمِعتُم المؤذِّن فقُولُوا مِثْلَ ما يَقُول. وهذا يعم الأذان والإقامة؛ لأن كلاً منهما يسمى أذاناً. ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم بعد قول المقيم: (لا إله إلا الله) ويقول: اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة… إلخ كما يقول بعد الأذان، ولا نعلم دليلاً يصح يدل على استحباب ذكر شيء من الأدعية بين انتهاء الإقامة وقبل تكبيرة الإحرام سوى ما ذكر.
  • حديث عن عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه قال ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إذا قال المؤذن الله أكبر الله أكبر فقال أحدكم الله أكبر الله أكبر ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله قال أشهد أن لا إله إلا الله ثم قال أشهد أن ‏ ‏محمدا رسول الله ‏ ‏قال أشهد أن ‏ ‏محمدا رسول الله ‏ ‏ثم قال حي على الصلاة قال لا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال حي على الفلاح قال لا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال الله أكبر الله أكبر قال الله أكبر الله أكبر ثم قال لا إله إلا الله قال لا إله إلا الله من قلبه دخل الجنة. صحيح مسلم 578
  • عَنْ عبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمرِو بْنِ العاصِ رضِيَ اللَّه عنْهُما أَنه سَمِع رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ : « إِذا سمِعْتُمُ النِّداءَ فَقُولُوا مِثْلَ ما يَقُولُ ، ثُمَّ صَلُّوا علَيَّ ، فَإِنَّهُ مَنْ صَلَّى علَيَّ صَلاةً صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ بِهَا عشْراً ، ثُمَّ سلُوا اللَّه لي الْوسِيلَةَ ، فَإِنَّهَا مَنزِلَةٌ في الجنَّةِ لا تَنْبَغِي إِلاَّ لعَبْدٍ منْ عِباد اللَّه وَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَنَا هُو ، فَمنْ سَأَل ليَ الْوسِيلَة حَلَّتْ لَهُ الشَّفاعَةُ » رواه مسلم
  • وعن أَبي سعيدٍ الخُدْرِيِّ رضيَ اللَّه عنْهُ أَنَّ رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « إِذا سمِعْتُمُ النِّداءَ ، فَقُولُوا كَما يقُولُ المُؤذِّنُ » . متفق عليه
  • يقول بعد تشهد المؤذن (وانا اشهد ان لا اله الا الله وحده لاشريك له ، وان محمدا عبده ورسوله ، رضيت بالله ربا وبمحمد رسولا وبالاسلام دينا .) الدليل :حدثنا ‏ ‏محمد بن رمح ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏الليث ‏ ‏عن ‏ ‏الحكيم بن عبد الله بن قيس القرشي ‏ ‏‏ ‏و حدثنا ‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ليث ‏ ‏عن ‏ ‏الحكيم بن عبد الله ‏ ‏عن ‏ ‏عامر بن سعد بن أبي وقاص ‏ ‏عن ‏ ‏سعد بن أبي وقاص ‏ عن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أنه قال ‏ ‏من قال حين يسمع المؤذن أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن ‏ ‏محمدا عبده ورسوله ‏ ‏رضيت بالله ربا ‏ ‏وبمحمد ‏ ‏رسولا وبالإسلام دينا غفر له ذنبه ‏ قال ‏ ‏ابن رمح ‏ ‏في روايته من قال حين يسمع المؤذن وأنا أشهد ‏ ‏ولم يذكر ‏ ‏قتيبة ‏ ‏قوله وأنا. صحيح مسلم 579
  •  ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، فيقول : ( اللهم صلي على محمد وعلى آل كما صليت على ابراهم وعلى ابراهيم انك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد ، كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد ). من قالها تُحط عنه 10 خطيئات ويرفع له عشر درجات ويصلي الله عليه عشرا وتعرض على الرسول.