وفقاً للقرار الذي تم الإعلان عنه من قبل موقع وزارة الداخلية والذي يقتضي برفع حالة الحظ ومنع التجول بشكل جزئي في المملكة العربية السعودية، تساءل الكثير من المواطنين عن عدد ساعات رفع الحظر في السعودية 2020، والتي تعتبر الآن من أهم المعلومات التي يسعى الكثير للتعرف عليها، فقد جاء هذا القرار وفقاً للطلب الذي تقدمت به الكثير من المنشآت وكذل كالمصانع والمواطنين المتضررين من حالة الطوارئ  المعلن عنها في المملكة العربية السعودية منذ مدة، ولذلك قامت الوزارة بالإعلان عن عدد ساعات رفع الحظر في السعودية 2020 والمزيد من التفاصيل حول هذا القرار.

ما هو عدد ساعات رفع الحظر في السعودية 2020

  • سيتم فرض العقوبات المقررة والإغلاق للمنشآت المخالفة للأنظمة وفقا للإجراءات المتبعة من قبل الجهات الأمنية.
  • الرفع لمنع التجول جزئيا وفي جميع مناطق المملكة  وهذا سيكون إبتداءاً من الأحد 3 من شهر رمضان 1441 والموافق 26 أبريل 2020، إلى حتى الأربعاء 20 رمضان 1441 والموافق 13 مايو 2020، وهذا قد جاء من الساعة التاسعة إلى الخامسة مساء، وذلك مع الإبقاء لمنع التجول الكامل وعلى مدى مدار ساعة، وفي كل من مكة المكرمة والأحياء التي سبق الإعلان عن العزل لها في القرارات والبيانات من قبل الوزارة.
  •  ستقوم الجهات المسؤولة بالرقابة على الأنشطة الاقتصادية وكذلك التجارية والصناعية، وهذا بناءاً على التعليمات والإجراءات والتدابير الوقائية التي قد أقرتها وزارة الصحة والجهات المختصة بالمتابعة لمدى الإلتزام بالتنفيذ للإجراءات الاحترازية الوقائية والرفع للتقارير اليومية بذلك.
  • تم التأكيد على الإستمرار في التطبيق لإجراءات التباعد الاجتماعي، و ذلك مع الإستمرار في المنع للتجمعات للأغراض الإجتماعية لأكثر من 5 أشخاص، مثل: مناسبات الأفراح  – مجالس العزاء وغيرهما، وايضا التجمع في الأماكن العامة بأوقات السماح بالتجول في المملكة.
  •  الإضافة للأنشطة والتي تعتبر هي الأنشطة المستثناة في القرارات السابقة، وهذا ليتم السماح بفتح الأنشطة الاقتصادية والتجارية والممارسة لها لأعمالها وفي فترة السماح المشار لها في البند أولا، وذلك سكون من الأربعاء 6 من شهر رمضان 1441 والموافق 29 أبريل 2020، وإلى يوم الأربعاء 20 من شهر رمضان 1441 والموافق 13 مايو 2020، وهذا في المحلات الخاصة بالتجارة الجملة والتجزئة وكذلك المراكز التجارية في المملكة.
  •  السماح لشركات الخاصة بالمقاولات والمصانع بالعمل و الممارسة لأنشطتها دون القيود على الوقت وحسب طبيعة أعمالها، وذلك إبتداء من يوم الأربعاء 6 رمضان 1441 والموافق 29 أبريل 2020، وحتى يوم الأربعاء 20 من شهر رمضان 1441 والموافق 13 مايو 2020 القادم.

سيتم تطبيق هذا القرار ليتم التخفيف على المواطنين ولاسيما أننا نمر الآن بفترة شهر رمضان المبارك، ولكن تجدر الإشارة إلى أن كل من يخالف الإجراءات والتعليمات المبرمة من قبل وزارة الداخلية ووزارة الصحة سينال العقاب الشدي ولن يتم التهاون معه بحسب ما تم الآلان عنه في البيان الرسمي.