في ظل الجهود المبذولة من قبل السلطان هيثم ال سعيد حاكم سلطنة عمان الاقرار بالعديد من المعاهدات التي تهدف جميعها الى السمو بسلطنة عمان والانفتاح على العالم العربي و الاجنبي، وفي ظل ذلك قام السلطان هيثم ال سعيد بعقد الاتفاقات مع عدة دول عربية وتعاون معلوماتي مع العديد من الخبراء العرب وعلى راسهم الدكتورة آية البلطي، والتي شكلت علامات استفهام كبيرة للكل العماني، حيث تساءل العديد منهم اليوم بمن هي الدكتورة آية البلطي، وهذا كونها من الشخصيات الغير عمانية.

الدكتورة آية البلطي من تكون

الدكتورة آية البلطي هي نائبة تونسية قد ولدت في العاصمة التونسية تونس في عام 1981م، لها العديد من الانجازات والخبرات التي تم اكتسبتها ليرشحها اليوم لان تكون مستشارة السلطان هيثم ال سعيد الاقليمية، فقد وقع الاختيار عليها من قبل السلطان هيثم ال سعيد لان تكون هي العقل المدبر لبعض الشؤون العمانية بخارج السلطنة، حيث عملت الدكتورة آية البلطي في العديد من المجالات السياسية والاقتصادية وعلى راسها العمل كنائبة في البرلمان التونسي مع الرئيس الراحل قائد السبسي والذي توفي قبل عدة اشهر، وكما ترشحت الدكتورة آية البلطي للظفر بمنصب رئيسة الوزراء التونسية ولكن الحظ لم يحالفها، وكما تقدمت الدكتورة آية البلطي للترشح لمنصب العضو في مجلس التعاون الافريقي وعملت في الجلس لمدة وصلت الى اربعة سنوات، وعلى اثر ذلك تعتبر اليوم الدكتورة آية البلطي من انشط واشهر الشخصيات النسوية التونسية.

الجوائز التي حصلت عليها الدكتورة آية البلطي

  • حصلت على جائزة المحققين الخاصة بالشباب، المؤتمر العالمي العناصر الحيوية، في تشنغدو بالصين في عام 2012.
  • نالت جائزة كافلي زميل، 2016 الأكاديمية التونسية للعلوم.
  • حصلت على جائزة الابتكارات الجديدة لمدير المعهد للصحة التونسي في عام 2009.
  • نالت جائزة مجلة الكيمياء في القارة الافريقية في عام 2009.
  • تحصلت على جائزة المؤسسة الدولية في عام 2009.

اعمال الدكتورة آية البلطي للبيئة والمجتمع

  • قدمت الدكتورة آية البلطي تصميم للجسيمات المتناهية و الصغرى البوليمرية، و التي تمكن التسليم إلى السيتوسول من خلال التدهور السريع بعد التعرض للحمض.
  • قدمت الدكتورة آية البلطي أول جسيم نانوي والبوليمرية للافراج عن العقارات، وقد جاء ذلك ردا على التركيزات للبيروكسيد الهيدروجين للالتهاب.
  • وكما وضعت الدكتورة آية البلطي أول قرب من البوليمر للتحلل للأشعة تحت الحمراء، والتي تعد هي الاشعة دقيقة التحكم عن بعد التسليم للجزيئات.

من الان فصاعدا سيتم الكتابة بشكل كبير عن الدكتورة آية البلطي من قبل الصحف العربية العمانية بشكل اخص، حيث ستنشط الدكتورة آية البلطي بشكل كبير في الساحة العمانية، والتي يمكن من خلالها تنشيط العلاقات العمانية التونسية وبشكل كبير.