يعتبر نظام الكفيل فى المملكة العربية السعودية من أهم الأمور لاستقدام العمال الى العمل فحيث الى راغب إن ياتى للعمل فى السعودية فشركات الاستقدام تشترط وجود كفيل لك فى السعودية حيث تتمكن من العمل واستقدامك، ولكن هناك تساؤل كبير يحدث من قبل المقيمين وهو هل يحق للكفيل الثاني عمل خروج نهائي 2020.

حيث إن المقيمين والمكفولين من أشخاص يودون الانتهاء من العمل ومغادرة السعودية ويطلبون معلومات عن هل يحق للكفيل الثاني عمل خروج نهائي 2020، وهذا الامر يعتبر من الأمور المهمة التى تتعلق بالمقيمين المكفولين فى العمل من شخصين كفيل الاستقدام والكفيل الثاني في العمل وحول هذا التساؤل سوف نبين الامر من خلال هذا الموضوع.

نظام الكفالة فى السعودية 2020

نظام الكفالة الموجود فى السعودية هو عبارة عن قانون معتمد فى السعودية لكل الوافدين العاملين فى المملكة سواء كانوا رجالا أو نساء، وهذا النظام يقضي بان يكون للوافد كفالة من شخص سعودي، وهذا الامر سواء كانت شركة أو مواطن سعودي، وبهذه الكفالة يسمح للوافد من الخروج والدخول الى المملكة، ويمكنه من شراء سيارة أو قرض وهناك معاملات للوافدين الذين لهم كفيل من سعودي أو شركة سعودية.

قانون الخروج النهائي من السعودية 2020

قانون الخروج من السعودية الخاص بالمقيمين والوافدين لم يتغير عما سبق حيث نص القانون على وجوب المغادرة خلال شهرين ويجب قبل ذلك إصدار تأشيرة خروج نهائي من السعودية ويمكن للمقيم الرجوع الى السعودية فى الى وقت شاء، وكان هناك الكثير من الشائعات حول عدم قدرة من اصدر خروج نهائي من السعودية الرجوع مرة أخري، حيث إن مديرية الجوازات فى السعودية نفت ذلك وقالت لم نعلم عن ذلك أبدا وان من هو ممنوع من دخول السعودية يكون قد صدر بحقه منع دخول السعودية أو وجود ملاحظات على المقيم تمنعه من دخول السعودية.

هل يحق للكفيل الثاني اصدار تأشيرة خروج نهائي 2020

من خلال ما يتم التساؤل عليه من المقيمين والكفلاء هو هل يحق للكفيل الثاني عمل خروج نهائي 2020، حيث يطلب العامل أحيانا العودة الى وطنه لذلك يطلب من الكفيل الثاني عمل خروج نهائي من السعودية ولذلك يجب إن يعرف المقيم الأمور التالية ليتعرف هل يحق للكفيل الثاني عمل خروج نهائي من السعودية 2020.

  • قانون العمل فى السعودية يشير الى إن عقد العامل الأجنبي عمله محدد بمدة.
  • يجب إن يكون مدة عقد العمل مكتوبة بعقد العامل وان لم يكن فان رخصة العامل هي المدة الأساسية.
  • إصدار تأشيرة الخروج النهائي هي اختصاص إدارة الجوازات وهي لا تسال عن الأسباب وراء الخروج النهائي، ويجب إن تسلم أصل الإقامة وإصدار تأشيرة مغادرة، ويجب إن تكون الإقامة سارية المفعول ولا يكون على المقيم الى مخالفات مرورية أو مخالفات مالية أو بالغ بالهروب من الكفيل أو الشركة.
  • يمكن للعامل التى له مستحقات على الكفيل أو الشركة شكوى الكفيل الى مكتب العمل وفى هذه الحالة يتم إلغاء تأشيرة الخروج حتي الانتهاء من شكوى العامل ولا يحق للكفيل إن يصدر خروج نهائي إلا بانتهاء كافة الأمور والخلافات بين العامل والكفيل.
  • يمكن نقل كفالة العامل من خلال مكتب العمل إذا الغي الكفيل خدمات الموظف المستقدم يمكن للمقيم نقل كفالته على شخص آخر.
  • حيث لا يمكن للكفيل الثاني عمل خروج نهائي إذا كان هناك مستحقات مالية للعامل وإذا كان هناك إخلال بالعمل الموكل للعامل هنا يمكن تقديم شكوى لدي مكتب العمل وبالتالي يتم توقيف تأشيرة خروج نهائي، وإذا استغني عن خدمات الموظف في هذه الحالة يمكن للعامل إن يغير كفيلة خلال شهرين.

هناك الكثير من الأمور التى تتعلق بالكفيل والعامل ويجب على كل مقيم إن يستعلم عنها بشكل دقيق حتي لا يكون هناك احتكار فى التعامل من قبل الكفيل ولا يقوم بتهديدك المستمر بإصدار تأشيرة خروج من السعودية لذلك وجب التنويه.