من خلال ما يتناوله الطلاب فى رياض الأطفال موضوع عن أنواع مساكن الإنسان، وهو موضوع جيد يشمل على العديد من الأنشطة التى يتناولها الطفل فى رياض الأطفال، فهذا الموضوع يشمل على الكثير من الأنشطة التى يمكن ان يتعلم منها الطفل، وخاصة من خلال تخيل هذه الأشياء، لأن الطفل فى رياض الأطفال تهتم للمعلمة فى تفتيح خيال الطفل، حتي فيما بعد يربط بين الحروف والكلمات مع ما يتخيله، وهنا سوف نتعرف على أنواع مساكن الإنسان لرياض الأطفال.

ما هي انواع مساكن الانسان

موضوع مساكن الإنسان هو حلقتنا لهذا اليوم من خلال عملية التمهيد للحلقة، وتكون بالترحيب بالأطفال ومعرفة من غائب عن حلقة اليوم، ويقوم المعلمة والطلاب بترديد الآية القرآنية والسورة التى تدل على موضوع الوحدة، وبعد ذلك الاستماع إلى حيث لرسولنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين صلوات الله عليه وسلم، بعد الانتهاء من الحديث يتم الدخول الى موضوع حلقة اليوم وهو التعرف على أنواع مساكن الإنسان

اسماء حلقات مساكن الانسان لرياض الاطفال 1441

من خلال هذا الموضوع الخاص بأنواع مساكن الإنسان، يتعلم الطفل أكثر من حلقة خلالها، ويمكن الحديث عن أنواع الحلقات من خلال التالي:

  • التعرف على المسكن: المعلمة تعمل على تعريف الأطفال على مساكن الإنسان وشكلها، وهناك الكثير من الاختلافات لمساكن الإنسان، ومن خلال الصور يمكن أن تبسط التعرف على مسكن الإنسان أكثر.
  • عنوان المسكن: هذه الحلقة تجعل الطفل يتعرف على ان كل منزل له عنوان خاص، وهذا العنوان يمكن الأشخاص الآخرين من معرفة المكان المحدد لمسكن إنسان ما.
  • أنواع مساكن الإنسان: هذه الحلقة تمكن المعلمة من شرح أنواع مساكن الإنسان التى تبني من الحجارة او من أنواع أخري، وأنواع الأسقف، ومن كم دور وهل هي مساكن أرضية أو مساكن ذات طوابق، أو فى برج.
  • الأصوات فى مسكن الإنسان: المعلمة تقوم بتفهيم الأطفال مختلف الأصوات التى تكون فى المنزل، مثل صوت الغسالة، أو صوت الدش، أو صوت الأكل وهو على النار، وصوت التلفاز، وهمسات العائلة ويمكنها ان تعرف عن الأصوات التى يسمعوها داخل البيت.
  • الروائح فى المسكن: هنا على المعلمة أن تذكر عدد من الروائح التى يمكن أن تكون فى مسكن الإنسان، من رائحة معطر الأرضيات، رائحة الحمام، رائحة الصابون، رائحة العطور وغيرها من الأنواع المختلفة، وتسأل الأطفال عن الروائح الموجودة فى بيوتهم.

أنواع أخرى من حلقات مساكن الإنسان لرياض الأطفال

وهنا يمكن التحدث عن حلقات أخرى متنوعة عن موضوع مساكن الإنسان لرياض الأطفال 1441، ويمكن ان نذكر منها.

  • الملامس فى المسكن: هنا المعلمة تقوم بتعريف الأطفال على ما يمكن أن يكون فى المسكن ويمكن من لمسه، مثل الحائط أو التلفاز أو الباب والثلاجة، ويمكن تحذيرهم من لمس بعض الأمور التى تكون خطيرة مثل الغاز والنار والكهرباء.
  • مكونات المسكن: هنا تعدد المعلمة للأطفال مما يتكون المنزل من حائط وباب وكراسي و ثلاجة وغزالة وأشياء أخري مهمة للطفل أن يعرفها، ويمكن طرح سؤال علي الأطفال عن ما مكونات منزلهم، ويمكن أن يتخيلوا ويتذكروا ماذا يوجد فى منزلهم.
  • آداب التعامل فى مسكن الإنسان: هنا يكون موضوع مهم عن أهمية التعامل فى المسكن، من آداب الجلوس، والصوت الهادئ وعدم افتعال المشاكل أو الشتيمة من قبل أفراد العائلة، وأن يكون هناك حب للآخرين.

وهناك يمكن للمعلمة متابعة حلقاتها من حيث التحدث عن غرف الجلوس وغرف النوم والمطبخ وعن دورة المياه، وكيف يكون هناك تعاون مع أفراد المسكن وفى نهاية الحلقة يكون هناك مراجعة لما تعلموه الأطفال