تُعانِي العَدِيد مِنَ المُجتمعات العَربِية مِن مُشكلة الأمّية، فَالحاجة هُنا دَعت إلى إظهَار أهمّية مَحو الأمَية فِي المُجتَمعات مِن أجل الرّقي بِالمُجتمع وتَطويره، لِذَلك نَطرح اليوم موضوع تعبير عن الامية لِجَميع المَراحِل الدّراسية، ابتِدائي إعدادي ثَانوي، فَمحو الأميّة هُو مِن الحُقوق الأساسيّة والمُهمّة لكُل فَرد فِي المُجتمع، ولأي فِئة عُمريّة لأنَّ التّعلم يُساعد على تنمية الفَرد خاصّة، وتنمية وتطوير المجتمع أيضََا، وهِي مِن الأمور المُهمّة مِن أجل تَحسِين حَياة الفَرد والمُجتمع ومَعرِفة القَرارات المُهمّة الوَاجِب اتّخاذُها أحيانََا، وسَوف نَطرح فِي موضوع تعبير عن الامية تَعرِيف الأميّة وأهمية مَحو الأمية، وأسبابها، وطُرق المُعالجة ومحاربتها.

ما هي الامية

الأمية هيَ عَدم القُدرة على القراءة والكِتَاب، حيثُ لا يَستطِيع شخصِِ ما كِتابة وقراءة الجُمل القصيرة وفهمها، وبِذَلك نَجِدُهم مَنبُوذِين فِي مُجتمعاتهم لعَدم اهتمامهم بالقراءة والكتابة مُنذ الصّغر، وقَد فَاتهُم سِن التّعلم، ويَكون هؤلاء الأشخاص فِي صَف الجهل، ولَيس لَهُم أي أهمّية فِي داخل مُجتمعاتهم.

أنواع الأميّة

هُناك العَدِيد مِن الأنواع للأمية، والتي تختلف اختلافََا كبيرََا عن بعضها البعض وهي:

  • الأُميّة الهجائيّة: وهي عدم قدرة الشخص على معرفة الحروف الأبجديّة والهجائيّة للغة الخاصة به، والتي تُعدّ من الأساسيات الضرورية للغة، لكي يستطيع الشخص من خلالها تعلّم القراءة والكتابة.
  • الأُميّة الوظيفيّة: وهي عدم قدرة الشخص على فهم المبادئ والأساسيّات الخاصّة بطبيعة العمل والوظيفة التي يشغلها.
  • الأُميّة المعلوماتيّة: وهذا النوع من الأميّة يقوم على عدم قدرة الشخص على الحصول على المعلومات المختلفة والمتنوعة، والتي يحتاجها في العديد من مجالات حياته.
  • الأمية الثقافيّة: وهي عدم وجود الثقافة اللازمة لدى الشخص، وعدم قدرته على تثقيف نفسه في العديد من المواضيع التي تجعل منه شخصاً مثقفاً وواعياً.
  • الأُميّة العلمية: وهي عدم قدرة الشخص على الحصول على المستوى التعليميّ المطلوب، والشهادات العلمية المختلفة، التي تجعل منه شخصاً متعلّماً.
  • الأُميّة البيئيّة: وهي جهل الشخص بكلّ ما يتعلق بالبيئة التي يعيش فيها، وعدم قدرته على التفاعل والمحافظة عليها.
  • الأُميّة الحضارية: وهي عدم إلمام الشخص بالمعلومات الكافية عن حضارته والحضارات المختلفة والمتنوعة.
  • الأُميّة المهنية: وهي عدم معرفة الشخص بالمهن التي يجب القيام بها والتي تتناسب مع قدراته وإمكانياته المتاحة.

اهم اسباب الامية في المجتمعات

الأمّية لَها العَدِيد مِن الأسبَاب التِي يَجبُ العَمل عَلى مُعالجتِها مِن قِبَل الدّولة، ومحاربتها من أجل جِيل مُتعلّم وواعي بِدُون أي أمية في داخل البلاد، لتنمية ورقي البلاد، ومِن أهمّ أسباب الأمّية ما يلي:

  • السبب الاول : الفقر وتدني المستوى المعيشي للأفراد، فالعلاقة بين المال والعلم علاقةٌ مباشرة، والدول الفقيرة التي لا تستطيع تحمّل نفقات تعليم مواطنيها، تظلّ تعاني لوقتٍ طويلٍ من الجهل والتخلف العلمي والثقافي.
  • السبب الثاني : الاستهتار بضرورة التعليم ودوره، فالكثير مِنَ النّاس لا يعتقدون بأهميّته على صعيد اكتساب ثقافةٍ ومعلوماتٍ، ثمّ الحصول على شهادةٍ تعليمية.
  • السبب الثالث : المجتمع الذي لا يُرسّخ مبادىء العلم والمعارف لعدّة أهدافٍ أهمّها الحصول على الوظائف، بل يقوم على أسس الوظائف البدائية البسيطة مثل الزراعة والرعي.
  • السبب الرابع : المجتمعات التي تحظر تعليم المرأة، نتيجة العادات والتقاليد وانتشار ثقافة العيب التي تمنع خروج المرأة إلى الأوساط العامة والاختلاط بغيرها.
  • السبب الخامس : تهرب الأطفال من التعليم، والذين يصلون لمرحلةٍ تعليميةٍ معينة، ويتركون الدراسة لعدة أسبابٍ منها الحالة الاجتماعية والاقتصادية للأهل فيساعدهم، ولعدم تفوقّه في مجال الدراسة.
  • السبب السادس : ضعف أماكن التّعليم وكثرة عدد السكّان، وبالتالي عدم قدرة الدولة على استيعاب احتياجاتهم، كالعلم على سبيل المثال.

وسائل الحد ومعالجة الامية

هُناك الكَثِير مِنَ الطُّرق لمُعالجة الأميّة والتِي مِن المُهمّ عَلى كُل دَولة الإهتِمام بِهَا للقَضاء على الأمية فِي مُجتمعاتها، مِن أجل تَنمِية قُدرة المُجتَمع عَلى التّطور فِي داخلها.

  • الوسيلة الاولى : إلزامية التعليم، فالدولة التي تفرض على مواطنيها العلم والتعلم تكون في مقدّمة الأمم وبالتالي تنهض بنفسها وبأفرادها، مماّ يؤدّي إلى القضاء على الظواهر الاجتماعية السيّئة مثل الأميّة.
  • الوسيلة الثانية : التوعية المجتمعية من خلال مؤسسات المجتمع بأهمية وضرورة التعليم وأهميّة دوره في الحياة.
  • الوسيلة الثالثة : جمع الأميين صغاراً وكباراً في مراكز مختلفة وإعطائهم دوراتٍ متنوعة.

ملاحظة : فِي الثّامن مِن شَهر سبتمر من كُلّ عَام يتمّ الإحتفال بِاليّوم العالمي لمحو الامية تَحت شِعار مَحو الأمية والتّنمِية المُستدامة، باعتِبَار أنّ حلّ مُشكِلة الأميّة فِي العالم تُساعد الناس على اتّخاذ القرارات الصائبة والصحيحة في كل المجالات الحياتية والتي تشكل مفتاحََا لِكُلّ المعارف والعلوم.

صور محاربة الامية في بعض الدول العربية

العديد من الدول العربية تهتم فِي مُعالجِة مَحو الأمية مِن أجل رُقيّ وتنمِية المُجتمعات العَربية، وسوف نستعرض بَعض الصّور التي تدل على الاهتمام الكبير للدول العربية للقضاء على الأمية فِي مُجتمعاتها عبر برامج خاصة بمحو الأمية.

موضوع تعبير عن الامية موضوع تعبير عن الامية موضوع تعبير عن الامية موضوع تعبير عن الامية موضوع تعبير عن الامية موضوع تعبير عن الامية