بحث عن الموجات الكهرومغناطيسية - فهرس

بحث عن الموجات الكهرومغناطيسية

     

محتويات

    سنطرح في هذا فهرس بحث عن الموجات الكهرومغناطيسية لما لها من أهميّة بالغة في حياتنا وفي الثورة الصناعية، وفي الكثير من مَناحي الحياة العملية، حيث نَجدُ الكثِير من تطبيقات المجال الكهرومغناطيسي تدخل في تركِيب العديد من الأجهزة البسيطة والمُعقّدة، وذلك لما لها من أهميّة كبيرة، ومفهُوم الكهرومغناطسية هُو توليد المجال المغناطيسي باستخدام التيار الكهربائي، حيث يُمكننا أن نرى تطبيقات المَجال المغناطيسي المُنتشرة من حولنا في المغناطيس الكهربائي والسماعات والمُحوّلات الرافعة والخافِضة للتيار الكهربائي، وحتى بعض أجراس المنزل وفي الأقفال الكهربائية والعديد من التطبيقات النافِعة الأخرى التي سهّلت على الإنسان حياته، لكنّنا لن نغفَل الحدِيث عن الأضرار الجسِيمة التي يُسبّبها المجال المغناطِيسي على الكثير من الأجهزة وعَلى الإنسان أيضًا، تابعونا لمعرِفة المزيد من خلال هذا البحث عن الموجات الكهرومغناطيسية.

    تعريف الموجات الكهرومغناطيسية

    الموجات الكهرومغناطيسية هِي أنماط مُرتبِطة من القُوى الكهربائية والمغناطيسية في آنٍ واحد، وتتولّد هَذه الموجات نتيجَة لتذبذب الشُحنات الكهربائية وحرَكتها للأمام وللخلف، وهي تنتقل خلال الفضَاء بسرعة الضوء وهي299,792كم في الثانية، وأبسط الموجات الكهرومغنطيسية هي الموجات المستوية التي تنتقل عبر الفضاء في خطوط مستقيمة، وتتغير شدة الموجة في الفضاء وعبر الزمن بقمم وقيعان متناوبة، وتُسمى المسافة من قمة إلى قمة بالطول الموجي.

    استخدامات الكهرومغناطيسية

    لا يوجد جهاز كهربائي في هذا العالم كُلّه إلّا ويستخدم الكهرومغناطيسية، وسنذكُر هنا أهَمّ المجالات التي من خلالها تستفيد البشرية من هذه القوة وهي على النحو التالي:

    الإنارة: ذكرنا الإنارة أولاً، لأنها بلا منازع من أهم الاستخدامات التي تفيد العالم بأسره، وحتى إن ضوء الشَّمس الذي يصلنا، ما هو إلا عبارةً عن موجات كهرومغاطيسية، وكذلك لا يوجد بيتٌ ولا شارعٌ إلا وقد وُضعت أضواء الإنارة فيه.
    الاتصالات: يمكننا أن نجد ذلك واضحاً في كلٍّ من الراديو، والقنوات الفضائية، والأرضية، والهواتف، والإنترنت، فكل هذه الاستخدامات أصبحت من الأمور التي من الصَّعب التأقلم أو العيش من دونها، وخاصَّةً بعد اجتياحها كل بيت، وجَيْب كلِّ شخص.
    توليد الطاقة: فالمولِّدات الكهربائية التي تعمل على المحروقات بأنواعها المختلفة أو البخارية، كلُّها تعتمد على مبدأ الكهرباء النَّاتجة من مجالٍ مغناطيسي متحرِّك.
    المجال الطبِّي: نسمع دائماً عن صورة الأشعَّة التي يلتقطها أخصَّائي الأشعة إذا كانت هناك أية مشاكل في الأعضاء الداخلية في الجسم، وكذلك التَّصوير الطَّبقي، وغيرها من الأجهزة التي قامت بتسهيل العمل سواءً على الطبيب أو المريض، فكلها تعتمد على الموجات الكهرومغناطيسية، إما على شكل أشعَّة إكس أو غاما أو غيرها.
    المجال العسكري: الرَّادارات التي تحمي الحدود من اختراق الأعداء لها، تعمل على الموجات والتَّردُّدات الكهرومغناطيسية، وكذلك الصَّواريخ الموجَّهة عن بعد، تعتمد على الأشعَّة الكهروضوئية، والتي هي بالأصل موجات كهرومغناطيسية.

    تأثير الموجات الكهرومغناطيسية

    تؤثّر الموجات الكهرومغناطيسية على الأنظِمة الحيّة والكيميائيّة المُحيطة بنا، سواء أكان التَّأثِير على الضغط أو عَلى درجة الحرارة، مع الأخذ بعين الاعتبار كلاً من قوة الموجة وترددها، ويكون تأثير الموجة الكهرومغناطيسية التي تمتلك تردداً منخفضاً محصوراً؛ بحيث يؤثر على تردد الضوء الذي يمكن رؤيته، والمواد العادية المحيطة بنا سواء بالحرارة أو بالتسخين أو بالقوة الإشعاعية.

    أمّا الموجة التي تمتلك تردداً إشعاعياً أكبر، مثل الأشعة فوق البنفسجية وما هو أكبر منها، يكون تأثيرها والضرر الناتج عنها أكبر وأكثر تأثيراً، ولا يتوقف فقط على التسخين؛ ويعود السبب في ذلك إلى قدرة الفوتونات المفردة العالية على تدمير جميع الجزئيات الفردية بشكلٍ كيمائي.

    بحث عن الموجات الكهرومغناطيسية


    الزوار شاهدو أيضًا

    تعليقات الزوار

    • تريزا 10:15 ص

      بالعربي

    • تريزا 10:15 ص

      أريد موضوع انشاء

    اترك تعليقاً