العيون المائية في المملكة العربية السعودية، تعتبر المملكة العربية السعودية هي واحدة من اهم وافضل الدول العربية والاسلامية، ويوجد بها أهمّ العيون المائية، حيث تُعدّ العيون المائية أحد أهم مصادر المياه الطبيعية المنتشرة في معظم الدول العربية، ومن أهمّ هذه الدول المملكة العربية السعودية، كما أنّها من مصادر المياه الاساسية والعذبة، ويمكن استخدام وشرب مياهها مباشرة كونُها تعد صالحة للاستعمال الآدمي.

العيون المائية في المملكة العربية السعودية

وتتمتع المملكة العربية السعودية بالعديد من العيون المائية المنتشرة في كافة مدن وقرى المملكة، وتستغلها المملكة لزيادة نسبة المياه الطبيعية التي يحتاج اليها المواطن السعودي، ويذكر ان المملكة العربية السعودية من اكبر الدول المصدرة للمياة الطبيعية والمُحلّاة، ومن اهم هذه العيون كالتالي :

  • عين الحقل بالمملكة

تُعد عين الحقل من أكبر ينابيع المياه في الأحساء وتعبر العين الثانية في الأحساء من حيث وفرة المياه وقوتها ويعتبر تدفق مياهها الأعظم بين ينابيع الواحة إذ يقدر بحوالي 22500 جالون في الدقيقة، يقع هذا النبع على بعد كيلومتر شرقي الهفوف، تسقي مياهها جزءا كبيرا من البساتين المحيطة، تشكل عين الحقل بحيرة كبيرة جدا عند منبعها وعند بداية جراينها تتفرع مساراتها إلى عدد كبير من قنوات توزيع المياه التي تسقي منطقة بساتين النخيل وحقول الارز.

  • عين الحارة بالسعودية

تقع العين الحارة شمال المبرز وتعد هذه العين واحدة من أكبر الينابيع في الأحساء، يقدر تدفقها ب 20000 ألف جالون في الدقيقة، ماءها دافئ بعض الشيء يصل سطح الارض خلال ثلاث فوهات مكونة بحيرة كبيرة جدا يبلغ أبعادها 400 الي 100 ياردة.

  • عين الجوهرية بالمملكة السعودية

تعد عين الجوهرية من اعظم واشهر الينابيع المائية المتواجدة في المملكة العربية السعودية، وهي نبع متوسط الحجم يقدر دفقه بثلاث آلاف جالون في الدقيقة يقع قرب قرية البطالية.

  • عين الخدود بالمملكة

تعد عين الخدود واحدة من أكبر ينابيع الأحساء يقدر نبعها بعشرين ألف جالون في الدقيقة وتعتبر واحدة من أهم مصادر المياه للناحية الشرقية من الأحساء بالمملكة العربية السعودية.

  • عين نجم بالسعودية

تعرف عين نجم على انها نبع متوسط الحجم ماؤها حار كبيريتي تقع على بعد حوالي كيلومترين غرب المبرز، كان النبع خلال الحكم العثماني مفصل جدا لفعاليته العلاجية، وقد قام السعوديون بهدم قبته سنة 1862 م وقد أعيد بناؤها سنة 1913 م عندما استرد الملك عبد العزيز الأحساء مالبث ان عادت للعين شهرتها وأصبحت تقصد ممن يعانون من امراض الروماتيزم وتصلب الأعصاب نظرا لحرارة مائها، روى موزل ان مندوبين عن سكان الأحساء استسلموا في سنه 1792 م للامام سعود بن عبدالعزيز عند عين نجم ويروي فلبي ان هناك اعتقادا شائعا ينسب وجود هذا النجم لموضع سقوط نيزك. ويروى حاليا ان معظم ينابيع الأحساء تكونت بهذة الطريقة.

  • عين ام سبعة بالمملكة السعودية

عين ام سبه هي نبع كبير يقدر دفقها بعشرين الف جالون في الدقيقة ماؤها حار وقد بلغت حرارة المياة التي قيست في أطراف بحيرتها 101 درجة فهرنهايت وبلغت 103 او 104 فهرنهايت في وسط البحيرة فوق فوهات العين، يجري ماؤها إلى البساتين من خلال مجموعة جداول رئيسية كان عددها سبعه ومنها اخذت اسمها ولايوجد منها الان الا خمسة جداول.

ينابيع المملكة العربية السعودية

يوجد في المملكة العربية السعودية عدد كبير من مصادر المياه التي تعتمد عليها السعودية، ومن اهم هذه المصادر هي الينابيع والعيون المائية التي تنتشر في الكثير من مناطق المملكة، وسنتعرف على اهم هذه العيون المتواجدة في السعودية وهي كالتالي :

  • عين الحقل

يعتبر ينبوع عين الحقل من اهم الينابيع التي توجد في مدينة الاحساء في المملكة العربية السعودية، حيث يعتبر من اهم مصادر المياه التي تعتمد عليها السعودية.

  • عين الحارة

عين الحارة واحد من الينابيع الهامة في مدينة الاحساء في المملكة العربية السعودية، وتوفر كمية كبيرة من المياه، ويعتبر ثاني اكبر الينابيع في المملكة بعد عين الحقل.

  • عين الجوهرية

يوجد في مدينة الاحساء الكثير من العيون والينابيع التي تعتبر مصادر للمياه في المملكة، ومن اهم هذه الينابيع هي ينبوع عين الجوهرية.

  • عين ام سبعة

عين ام سبعة هي ينبوع مياه في المملكة العربية السعودية في مدينة الاحساء، يقدر دفق المياه من عين ام سبعة بنحو 20 الف جالون في الدقيقة الواحدة.

هذه هي اهم المصادر في المملكة العربية السعودية، حيث تعتمد المملكة العربية السعودية بشكل كبير على الينابيع وعيون المياه التي توجد بشكل كبير في منطقة الاحساء في المملكة، وتعتبر مصدر اساسي للمياه في السعودية.