معلومات عن نهر النيل - فهرس

معلومات عن نهر النيل

     

محتويات

    معلومات عن نهر النيل تُفيدك في حَياتك الدراسِيّة، وتُثري مخزونك الثقَافي، يقعُ نهر النيل في قَارّة إفريقيا ويعتبر من أطوال وأشهر أنهَار الكُرة الأرضية له رافِدين النيل الأزرق والنيل الأبيض في مِنطقة تُسمّى بالبحيرات العظمي في وسط قارة إفريقيا، وأبعد نُقطة لنهر النيل توجد في جنوب رواندا، وهو يَجري من شمال تنزانيا ويصل حتى بحيرة فيكتوريا، ويمر في أوغندا ويمتدّ الى جنوب السودان، والنيل الأزرق يبدأ في بحيرة تانيا بدولة أثيوبيا، ثم يجري في السودان بالجنوب الشرقي الى أن يجتمع النهراء في عاصمة السودان الخرطوم، في هذا فهرس نذكر معلومات عن نهر النيل.

    اين يقع نهر النيل

    يقعُ نهر النيل في الجزء الشمالي الشرقي مِن قارة أفريقيا، حيثُ يَبدأ مساره مِن المنبع عند بحيرة فيكتوريا الواقعة بوسط شرق القارة، ثُم يَتجّه شمالًا حتى المَصبّ فِي البحر المتوسط، بإجمَالي طول 6,695 كم، يغطي حـوض النـيل مساحة 3.4 مليون كم²، ويمر مساره بعشر دول إفريقية يطلق عليها دول حوض النيـل.

    من اين ينبع نهر النيل

    ينبَع نهر النيل من بحيرة فيكتوريا التي تقعُ فِي جنوب إفريقيا وعلى حُدود كل من: تنزانيا وأوغندا، وكينيا، التي تعد ثالث البحيرات العظمى في العالم، ومن ثم ينساب هذا النهر إلى جهة الشمال، ليصُب في البحر الأبيض المتوسط.

    كما يعد نهر النيل هو النهر الوحيد الذي يجري من الجنوب إلى الشمال تبعاً لميل الأرض. وشكل نهر النيل منذ قديم الزمان أهمية كبيرة بالنسبة للزراعة، حيث كان يفيض بشكل دوري في فصل الصيف على الأراضي الموجودة على ضفتية وكان يخصبها بالمياه اللازمة لها، لذا كان الفلاحون يزرعونها دائماً بانتظار هذه المياه،وكان أول قيام للحضارات الإنسانية كان في مناطق ضفتي حوض النيل، وخاصة مصر والسودان، وذلك لإعتمادهم على النشاط الزراعي، ومن أهم الحضارات التي قامت في تلك المنطقة واستفادت من نهر النيل هي الحضارة المصرية والنوبية.

    ما هو طول نهر النيل

    يبلغ الطول الإجمالي لنهر النيل 6650كم في جميع دول الحوض واسم نهر النيل اطلق عليه باليونانية وهو احد مصطلحات اسم مصر قديماً، وبعد خروجه من مصر يدخل نهر النيل مصر من منطقة تسمى وادي حلفاً . وهناك يلاقي اكبر سد في المنطقة هو السد العالي التي تربض خلفة اكبر بحيرة صناعية هي بحيرة ناصر ويسير نهر النيل في مصر مسافة 1520 كم حيث يقطع مصر من شمالها الى جنوبها وفي الشمال ينقسم نهر النيل إلى فرعين هما دمياط ورشيد وتقع بينهم اخصب منطقة في حوض النيل وتسمى الدلتا وأخيراً يصبان هذان الفرعان في البحر الأبيض المتوسط وقيل عن مصر قديماً أنّ مصر هبة النيل وعاشت حضارات قديمة وحديثة على ضفاف هذا النهر مثل الحضارة الفرعونية.

    ما هو عمق نهر النيل

    يتراوح عمق النهر بين 8 أمتار إلى 111 مترا. ويختلف عمقه من منطقة الى أخرى، حيث تبلغ أعمق نقطة في نهر النيل حوالي 6000 قدم، أي ما يقارب ال 2000 متر، ويبلغ طول النهر 6650 كم كما و يغطي ما مساحته 3.4 مليون كم2 و يمر بعشرة دول إفريقية.

    اين يقع منبع نهر النيل

    يَقعُ مَنبع نهر النيل في هضبة البُحيرات في تنزانيا، وأوغندا، وبرواندي، وهي تعتبر من بحيرات فيكتوريا، وألبرت واد وارت ضمن الدائرة الاستوائية التي يسُودها أمطار دائمة وغزيرة على مدار العام ممّا وفر للنهر مصدر مياه دائم. وبعد خروج النهر من الدائرة الاستوائية تتناقص كميات الأمطار إذ ينتقل إلى بيئات ذات أمطار صيفية.

    اهمية نهر النيل الاقتصادية

    • له أهمية زراعية: يرجع ذلك إلى وفرة المياه وخصوبة التربة في المناطق المحيطة بنهر النيل لجأت العديد من الدول إلى الاهتمام بالزراعة كمصدر دخل رئيسي للعديد من مواطنيها وبما لها من فائدة في زيادة الدخل القومي، حيث قامت بدعم المزارعين والمحاصيل الزراعية وإنشاء خطوط تسويق محلية وعالمية لهذه المزروعات، ومن أشهر مزروعاتها: زراعة القطن وقصب السكر والحمضيات والتمر.
    • أهمية سياحية: لفت نهر النيل نظر السياح إليه لكونه أطول أنهار العالم، وقامت بعض الدول المحيطة به كمصر والسودان بإنعاش قطاع السياحة فيها من خلال إنشاء السدود وتوفير مراكب خاصة للسياح تنتقل بهم عبر مياه نهر النيل في رحلة سياحية جميلة تحتضتها الطبيعة الخضراء.
    • صيد الأسماك: يشغل العديد من سكان حوض النيل في صيد الأسماك نظراً لوفرة الأسماك في هذا النهر وزيادة الطلب عليها.

    صور نهر النيل

    يُعتبر نهر النيل من أجمل الأمَاكن الطبيعية والسياحيّة التي يُقبل على زيارتها الآلاف من الناس سنويًا لقضاء عطلة صيفية واجازة ممتعة.

    صور نهر النيل صور نهر النيل صور نهر النيل صور نهر النيل صور نهر النيل

    معلومات عن نهر النيل


    الزوار شاهدو أيضًا

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً