طريقة عمل المطبق - فهرس


طريقة عمل المطبق

محتويات


    يعتبر المطبق من المعجنات الشهية والمقرمشة، كما انه من الفطائر التي تشتهر بها السعودية و فلسطين واليمن واجزاء من بلاد الشام وبعض البلدان العربية،  عجينة المطبق سهلة وسريعة التحضير كما ان المقادير التي تدخل في تحضيرها متوافرة في كل بيت، كما يمكن تجهيز المطبق بطرق عديدة بل وايضا بخلطات وحشوات متنوعة، وفي بعض البلاد العربية يمكن شراء عجينة المطبق جاهزة من الأسواق، لكن هناك الكثير من الامهات ترغب تحضيرها في البيت وإضافة بصماتها الخاصة إليها، فتحضرها بطريقة صحية أكثر ومضمونة.

    طريقة عمل المطبق سهلة كما انها لا تستغرق وقتا طويلا او جهدا كبيرا، وسنقدم في هذا فهرس طريقة تحضيرها، والحشوات الّتي يمكن اضافتها.

    مقادير عمل عجينة المطبق

    • 3 كوب طحين منخول
    • ملعقة زيت
    • بيضة
    • القليل ملح
    • كوب ماء فاتر

    طريقة عمل عجينة المطبق

    1. نخلط الطحين والزيت والملح والبيضة معاً، ثم نضيف الماء بشكل تدريجي، ونعجن باليد حتى تتشكّل لدينا عجينة متماسكة، بعد ذلك نشكّل العجينة إلى كرات صغيرة.
    2. ندهن سطح كرات العجينة بالقليل من الزيت، ونغطّيها حتى لا تنشف، ونتركها لترتاح مدّة ٣٠ دقيقة.
    3. نفرد كرات العجينة باليد على سطحٍ مستوٍ بعد أن نرشّ عليه الدقيق، ثمّ نبلل اليدين بالقليل من الزبدة، ونفرد العجينة حتى تصبح رقيقة جداً وشفافة جداً.
    4. نقطع أطراف العجينة السميكة، ونقطّع العجينة بشكلٍ طولي.
    5. نحشي المطبق بالحشوة التي نرغبها.

    حشوات مطبق مقترحة

    1.  المطبق بالجوز، ويشتهر تحضيره في فلسطين، حيث تُحشى عجينة المطبق بالجوز المفروم الخشن و كمية من السكر، والقليل من القرفة، والقليل من جوزة الطيب، وتخلط جميع المقادير معا، وتوضع في الفرن وتُقدّم باردةً أو ساخنة، وتشرب بالقطر أو ترش بالسكر البودرة، وتُقدّم مع مشروب ساخن حسب الرغبة.
    2. يمكن استخدام عجينة المطبّق كطبق رئيسي أو مقبّلات، وتُحشى بقطع الدجاج  المقلية مع البصل أو اللحمة المفرومة والبندورة، حيث نقلى قطع الدجاج المسحّب،ونضيف قطع البصل والبندورة ونرش البهارات والفلفل الأسود والملح، ونترك الخليط على نار هادئة حتى يجف عنه الماء، ثم نحشو العجينة ونحمرها بالفرن.
    3. يمكن حشوها بالسبانخ المقطع والمطبوخ مع البصل و نضيف اليه الشطة والملح والفلفل الاسود ويزت الزيتون، ثم نحشو به العجينة وبخبز.

    طريقة عمل المطبق


    الزوار شاهدو أيضًا

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً