العديد من السائقين يجهلُون كيفية فحص مخالفات ساهر الجديدة 1439، وفي مقالنا هذا بعد البحث المُطوّل عن الغرامات المرورية التي تَمّ تطبيقها من قبل نظام ساهر للمخالفات المرورية الذي سنضعه بين أيديكم هنا.

كل السائقين لا يعلمون بالشكل الكافي كيفيّة التعامل مع الغرامات التي يتمّ تطبيقها في هذا النظام، حيثُ أقرّه مجلس الوزراء ضمن تعديل للائحة الأنظمة والمُخالفات المرورية بسبب الحوادث التي كثرت في شوارع المملكة العربية السعودية، لذا سنُطلعكم هنا على كيفية الاستعلام عن مخالفات ساهر الجديدة 1439هـ.

نظام ساهر للمخالفات المرورية

من الأنظمة الجديدة التي تهتم بالمُخالفات المرورية على الطرق السريعة، حيث يُعتبر نظام آلي لضبط وإدارة الحركة المرورية باستخدام نُظم إلكترونية تُغطّي المدن الرئيسة في المملكة، ويستخدم النظام تقنية شبكة الكاميرات الرقمية المتصلة بمركز المعلومات الوطني التابع لوزارة الداخلية، وكُل ذلك لتحسين مستوى السلامة المرورية ورفع كفاءة شبكة الطرق المتوفرة حاليًا، هذا وقَد قام نظام ساهر بخفض نسبة الحوادث والوفيات بين السائقين، وذلك من خلال الحد من تجاوز السرعة المحددة في الطرقات, والالتزام باللإشارات المرورية، ساعد النظام في عدم تكرار الحوادث المفجعه بين المواطنين بنسبة معقولة.

ما هي مخالفات ساهر الجديدة 1439

هذا وقد بَدأت إدارة المرور العامة في المملكة بالقيام بتطبيق التعديلات الجديدة في نظام ساهر ونشرت لائحة بالمُخلفات والتي تَمّ إقرارها خلال شهر أغسطس الماضي، وقد احتوت لائحِة المُخالفات المرورية الجديدة 21 مخالفة ضِمن جداول المُخالفات (5-6-7) إضافةً لرفع قيمة مُخالفة عدم الإبلاغ عن الحوادث أو مساعدة المصابين الى 10 آلاف ريال والحبس لمدة تصل 3 أشهر.

كما حَدّدت اللائحة الجديدة غرامة التقحيط في السعودية باعتبارها مخالفة مرورية بقيمة 20 ألف ريال للمرة الأولى وتضاعف للمرة الثانية وتصل إلى 60 ألف ريال كحدٍ أقصى إضافة إلى احتجاز السيارة والنظر في مصادرتها.

حدّدت اللائحة الجديدة غرامة بين 1000-2000 ريال للمُخالفات المتواجدة في الجدول رقم (5) والتى تشمَل التوقف على خط سكة حديد أو نقل عدد ركاب أكثر مِمّا هُو مُدوّن في رخصة السير وأيضًا في حال رفض إظهار الوثائق الخاصة بالمركبة وعدم المحاظفة على لوحات المركبة وعَدم إخراج المركبة المعدة للتصدير في موعدها إضافةً لفرض نفس الغرامة على عدم ارتداء الخوذة للدراجات النارية وفي حال رهن حجز رخصة سير المركبة او رخصة القيادة.
كما رفعت لائحة المخالفات الجديدة في السعودية عدد من الغرامات مابين 3000-6000 ريال والتى تشمَل مُخالفة قطع الاشارة الحمراء واستخدام لوحة غير عائدة للمركبة أو لوحات غير نظامية أو تركيب تجهيزات في المركبة، ومخالفة تجاوز حافلة مدرسية أثناء توقفها لصعود الطلاب أو نزولهم ومخالفة العبث بعلامات الطرق أو العاكسات أو الشاخصات المُنظّمة لحركة السير ومخالفة عدم التوقف عند نقطة التفتيش أو الدوريات الامنية ووضع ملصقات أو شعارات تنافي الآداب العامة وجميع تلك المخالفات يكون الغرامة مابين 3000-6000 ريال.
ورفعت اللائحة الجديدة مُخالفات أخرى ما بين 5000-10000ريال مع حجز المركبة في حال طمس أو محاولة طمس المعالم الخاصة بالتعريف بالمركبة أو القيادة تحت تأثير الخمر والمخدرات أو القيام بأعمال على الطريق دون تنسيق.
ونص نظام المرور الجديد في السعودية أنّ على سائق المركبة المتورط في حادث مروري إيقاف مركبته في مكان الحادث وإبلاغ المختصين وفي حال عَدم مساعدة المصابين يغرم مبلغ 10000 ريال أو السجن ثلاثة أشهر أو الدفع المالي والسجن.

مخالفات ساهر الجديدة 1439 مخالفات ساهر الجديدة 1439