يهب الله تعالى التأثير في الدعوة والخطاب لمن يختص من عباده، ومن بين هذه المحاضرات التي ينتظرها الكثيرون ويبحث عنها النشطاء على النترنت محاضرات محمد سيد حاج 2020، حاضرة تليها مُحاضرة أخرى وخُطبة تليها خطبة أُخرى عِند كُل الشيوخ والعلماء، ولكن لما يخُصّ محاضرات محمد سيد حاج 2020 فهناك مذاق خاص عن العلم الكبير الذي يحمله هذا الشيخ وعما يجود به على من يتابعه ويشاهده ويسمعه ويراه، كيف لا يكُون هذا حقيقة قائمة والتفصيلات تتحدّث عن إقبال شديد على محاضرات محمد سيد حاج 2020 التي تتسم بأنّها جديدة ومُميّزة وفيها العديد من المحطات التي تتصل فيما بينها وتتفق على تقديم الكثير من المعلقات والنباغات المتأصلة في مثل هذه الوقفات، وفيما يلي تتسلسل محاضرات محمد سيد حاج 2020.

من هو محمد سيد حاج

هذا الشيخ رُبّما لا يعلم الكثير السيرة الذاتية التي تخُصّه، ومن هُنا كان لابد من طرح تفصيل يخص هذا الشيخ لنعلمكم أنّه سوادني الأصل والمنشأ، وفيما يلي توضيح قصير عنه.

  • الاسم : محمد سيد محمد حاج
  • الكنية : أبو جعفر، متزوج وله من الأبناء 2 ذكور و3 من الإناث.
  • الميلاد : 21 مارس 1972 م ب ولاية كسلا مدينة حلفا الجديدة – القرية 12 اشكيت.
  • نسبه : هو حلفاوي من مدينة حلفا أباً وأماً، والده من قبيلة الروداب والوالدة من قبيلة الكيخاب وهي قبائل حلفاوية شهيرة في السودان
  • النشأة : كان أغلب أوقاته بين مدينةحلفا و حي الحاج يوسف بشرق النيل، ونشأ هناك بين الأهل والأقارب.
  • النشأة الدينية : كانت بداياته الدينية قبل التعليم الأساسي حيث أخذه والده إلي خلوة الحاج يوسف لتحفيظ القراّن الكريم، و تأثر بأحد أساتذته في المدرسة الابتدائية وهو الأستاذ عبد الحي كوبيل؛ حيث أثر علمه في العقيدة و شجعه على إقامة الصلاة في أوقاتها؛ بعد ذلك التقى بالشيخ عبد الرحمن أبو زيد محمد حمزة ابن القيادي السلفي الشهير بجماعة أنصار السنة المحمدية حيث كان له أثر كبير في اعتناق الشيخ للمنهج السلفي و انضمامه لجماعة أنصار السنة المحمدية.
  • مراحل التعليم الأساسي : خلوة الحاج يوسف ثم مدرسة الحاج يوسف شرق.. الابتدائية – الأميرية حلفا الجديدة.. المتوسطة – الطبري الثانوية حلفا الجديدة.
  • التعليم العالي : التحق الشيخ بكلية الشريعة جامعة أمدرمان الإسلامية.. وفي أيام الدراسة كان له بعض النشاط في الجامعة وكان يتكفل بالرد علي الأحزاب العلمانية وأصحاب المدارس التجديدية. تخرج من الجامعة في عام 1998 م ثم أكمل التعليم العالي و أكمل دراسة الماجستير والبحث الذي كان بعنوان ((انفرادات ابن تيمية الفقهية عن الأئمه الأربعة)) إلا أن المنية وافته قبل منحه درجة الماجستير.

محاضرات محمد سيد حاج

فيما يلي ها هنا وقفةٌ جدية بكلماتها الدينية التي تخُصّ الشيخ العلامة محمد سيد حاج، ومع ذاك المُرفَق فيما يلي والموضح للعمق في العلم الذي يحمله هذا الشيخ.

النهاية دانت وأطيب الاماني لمتابعة ممتعة لهذا الشيخ السوداني الجليل.