علاج الام الظهر اثناء الحمل طبيعيا من المنزل - فهرس


علاج الام الظهر اثناء الحمل طبيعيا من المنزل

محتويات


    عند حُدوث عمليّة الحمل لابُدّ من حدوث الكثير من الآلام المُزعجة أحيانًا، في هذا نجد أن علاج الام الظهر اثناء الحمل واحد مِمّا يتمّ الاهتمام به والتطرّق إليه في الكثِير من الحالات التي يحدث بها الحمل، وقَد ولّى الكثير من الأطباء الاهتمام المُتزايد بهذه الإحداثيات التي تتعلّق بالحمل، فما هُو علاج آلام الظهر أثناء الحمل، وما هِي الأعراض وكيف يُمكن التخلّص منها، كُل هذه الأسئلة تُراود العديد من الأفراد الذين يهتمّون بهذه المسألة عن قُرب ويَرون فيها المشكلة الأكبر لما يخُص السيدة الحامل، ولهذا كان علاج الام الظهر اثناء الحمل واضح ها هُنا.

    علاج الام الظهر اثناء الحمل بالتفصيل

    كيفيّة العلاج الناجح لهذه المسألة واضح، حيثُ أنّ علاج الام الظهر اثناء الحمل مسألة مهمة للسيدات اللواتي يحملن في رحمهنّ جنين، وهذا العلاج له الكثير من الطرق والوسائل والأشكال التالية.

    • ممارسة التمارين الرياضية: قد تساعد تمارين قاع الحوض أو كيجل والتمدّد، والتوازن على التخفيف من ثقل الحمل على ظهرك، اركعي على يديك وركبتيك بحيث يكون ظهرك مستقيماً تقريباً، خذي شهيقاً ثم، عند الزفير، اضغطي على عضلات قاع حوضك وفي الوقت نفسه شدي بطنك إلى الداخل وإلى الأعلى.
    • تخيلي أنك تحاولين منع نفسك من خروج الغازات أو البول، حافظي على هذه الوضعية لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 ثوان من دون أن تحبسي نفسك أو تحركي ظهرك. أرخي عضلاتك ببطء في نهاية التمرين.
    • إذا كنت تشعرين بأنك تستطيعين الثبات على اليدين والركبتين، فقد تتمكنين من تجريب وضعية سوبرمان (انظري الصورة)، للقيام بذلك، ارفعي ذراعك اليمنى وساقك اليسرى في نفس الوقت. استخدمي عضلات بطنك للبقاء ثابتة خلال هذه الحركات، حافظي على هذه الوضعية لمدة خمس ثوان، ثم اخفضي ذراعك وساقك، انتقلي إلى الذراع والساق الأخرى، اهدفي إلى تكرار ذلك لما يصل إلى 10 مرات على كل جانب.
    • قد تساعد ممارسة التمارين الرياضية في الماء على تخفيف آلام الظهر، اعرفي ما إذا كان هناك مسبح في منطقتك يوفر تمارين الرياضة المائية.
    • التدليك أو المساج: وكثيرًا ما يُساعد التدليك على إراحة العضلات المتعبة والمتألمة، ويمكن أن يساعدك على تخفيف الألم، جربي أن تميلي إلى الأمام على ظهر كرسي أو أن تستلقي على جنبك، يمكن أن يدلك لك زوجك منطقة أسفل الظهر والعضلات في بقية ظهرك، يُمكنك الاستعانة بأخصائية تدليك محترفة أو طبيبتك أو أخصائية العلاج الطبيعي لأنهنّ قد يساعدنك أيضًا.
    • الحفاظ على الوضعيات الجيدة: وكذلك حاولي ألا تحني ظهرك عند الجلوس، أو تتلوي عند الانتقال إلى وضعية الوقوف، وحاولي تجنب البقاء في نفس الوضعية لفترات طويلة، قفي أو اجلسي بشكل مستقيم وقوّسي ظهرك بشكل دوري طالما تشعرين براحة في ذلك. خذي استراحات قصيرة منتظمة كي لا تتعبي كثيراً.
    • العلاج بالوخز بالإبر: ومن الضروري أن تجدي أخصائياً مدرباً وخبيراً في استخدام الوخز بالإبر خلال فترة الحمل، كما ينبغي تجنّب بعض النقاط أثناء الحمل.
    • استخدام وسادة خاصة بالحوامل: ويساهم النوم على أحد جانبي جسمك مع وضع وسادة خاصة بالحمل عند أسفل بطنك في التخلص من آلام الظهر، ما لم تشعري بالراحة، جربي وسائد ومخدات مختلفة إلى أن تجدي ما يناسبك.
    • الحرارة والبرودة: وكذلك يمكن أن يخفف أخذ حمام دافئ، أو الحصول على دفقة دافئة من ماء الدش شعورك بالألم، أو قد تمنحك الكمادات الباردة بعض الراحة.

    نصائح لتجنب الم ظهر الحامل

    الوقاية دومًا أفضل بكثير من العلاج، هذا ما نجِدُه حاضرٌ ويهتمّ به الأفراد من كُلّ حدبٍ وصوب، حتى إنّ هذه النصائح يقدمها الأطباء والباحثين ونحن بدورنا نقدمها لكم كما يتسلسل تاليًا.

    • المعدات المناسبة: إن الأحذية بكعب منخفض توفر الدعم لقوس الظهر، يفضل ارتداء السراويل مع حزام الحمل المنخفض والداعم، يمكن التفكير أيضًا بارتداء الحزام الداعم للحمل، على الرغم من قلة ومحدودية المعلومات المتوفرة من الدراسات حول فاعلية أحزمة الحمل في منع اآام الظهر للحامل.
    • رفع الأغراض بالشكل الصحيح: وعند رفع شيء صغير، من المهم الانحناء والقيام بمساعدة الساقين، وليس بمساعدة الظهر، ومن المهم جدًا أيضًا أن نعرف ما هي الحدود وأن نطلب المساعدة إذا لزم الأمر.
    • النوم على الجانب: والنوم على الجانب، وليس على الظهر، صحي أكثر للظهر ويساعد على منع الام الظهر، بالإضافة إلى ذلك فإنّ ثني ركبة واحدة أو ركبتين ووضع وسادة بين الركبتين وتحت البطن يجعل النوم مريحا أكثر.
    • التسخين، التبريد أو التدليك: إنّ العديد من النساء يدعين بأن استخدام وسادة التسخين للظهر يساعد على تخفيف الام الظهر، بينما تدعي أخريات بأن استخدام أكياس الثلج والتسخين على التوالي يساعد أكثر، تدليك الظهر يمكن أنْ يُساعد أيضًا، لكن يجب التوجه، بالطبع، الى مدلكة متخصصة بتدليك الحوامل.
    • ممارسة الرياضة بشكل روتيني: وممارسة النشاط البدني بانتظام من شأنه الحفاظ على ظهر قوي والتخفيف من الام الظهر، يُمكن الجمع بين أنشطة مثل المشي والسباحة، وذلك بعد موافقة الطبيب بالطبع، والنشاط البدني الذي يمكن القيام به في المنزل هو شد أسفل الظهر من خلال وضع اليدين على الركبتين، مع الجلوس بشكل مُستقيم، بحيثُ يكون الرأس في خط واحد مع الظهر. بعد ذلك، يجب إدخال البطن وتقويس الظهر لبضع ثوان ثم تركه، ويجب تكرار هذه العملية عشر مرات.
    • العلاجات المكملة: وأظهرت العديد من الدراسات أنّ علاج الوخز بالإبر يُمكن أن يساعد في تخفيف الام الظهر للحامل، وكذلك الأمر أيضًا بالنسبة للشياتسو وعلاجات تقويم العمود الفقري، العديد من النساء تُشير إلى أنّ الزيارات المنتظمة إلى المتخصص في علاج تقويم العمود الفقري خلال فترة الحمل يساعد الجسم على مواجهة التغيرات الجسدية التي تحدث فيه، ويؤدي إلى تخفيف الام الظهر والعضلات، وأشارت بعض النساء أيضًا الى أنّ عملية الولادة تكون أقصر بعد العلاج بتقويم العمود الفقري.

    علاج الام الظهر اثناء الحمل طبيعيا من المنزل


    الزوار شاهدو أيضًا

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً