فوائد البطاطا للبشرة - فهرس


فوائد البطاطا للبشرة

محتويات


    فوائد البطاطا للبشرة كثيرة ومُتعدّدة، فهي تُستعمل مُضادََا فعالََا للشيخوخة والتخلص من تجاعيد الوجه والجسم، بالإضافة لكُونها عامل أساسي في تَنعيم البشرة وتبييضها وتفتيح مساماتها، ويتم استعمالها من خِلال تقطيع شرائح البطاطا بشكلِِ دائري واستخدامها كماسكات على الوجه والعينين بمُدّة تتراوح ما بين الـ15 الى 20 دقيقة وبعد، ومن ثَمّ يتم غسل الوجه والعينين بماء دافئ للحصول على بشرة مُشرقة، كما وتحمل البطاطا خصائص عِلاجية ودوائية فِي إزالة الحُروق الناتجة عن أشعّة الشمس وآثارها، ويتمّ استعمالها كشرائح أو عصرها ووضعها على مِنطقة الحروق لإزالة آثارها وتخفيف ألمها، في هذا فهرس نقدم فوائد البطاطا للبشرة.

    فوائد البطاطا للبشرة الدهنية

    البضشرة الدهنية يصعب التعامل معها، وهي سريعة التأثر بالعومل الخارجية البيئة والداخلية المنزلية، ويُفضّل العناية بها من خلال وصفات وخلطات طبيعية بعيدََا عن منتجات التجميل الصناعية، وللبطاطا قُدرة عالية لتنعيم البشرة الذهنية والتخلص من البثور وحب الشباب، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى تتعرفون عليها في النقاط التالية:

    • ازالة الهالات السوداء : والهالات السوداء تحت العين مشكله يعاني منها الكثير، لحسن الحظ البطاطا تحتوي على فيتامين (س) يساعد على حل هذه المشكله. ببساطه قشري البطاطا وقطعيها إلى قطع كبيرة، وضعيها في قطعة قماش أو منديل، وضعيه على عينيك لمدة 15-20 دقيقة، ثم اغسليها بالماء الدافئ. يمكنك القيم بهذه الوصفه بانتظام لتقليل الهالات السوداء إلى حد كبير. يمكنك أيضا تطبيق عصير البطاطا تحت عينيك مع كرة من القطن لتتلاشى الدوائر المظلمة.
    • التخلص من التجاعيد : وتعد البطاطا فعالة في مكافحة الشيخوخة وخاصة التجاعيد، ببساطه طبقي عصير البطاطا على وجهك، لاظافة توهج صحي لبشرتك. كما انها تساعد على تنعيم البشرة وإعطائها مظهر أصغر واجمل.
    • علاج البقع الداكنة : البطاطا هي وسيلة طبيعية لتلاشى البقع السوداء. إذا كنت تعانين من البقع على وجهك، يمكنك وضع البطاطا المقشرة في الخلاط بعد ذلك طبقيها على وجهك، مع التدليك بلطف لمدة 5 دقائق، ثم اشطفيه وستلاحظين الفراق.
    • إزالة عيوب الوجه : وعيوب الوجه تؤثر سلبا على مظهرك. عصير البطاطا هو وسيلة طبيعية رائعة للتخلص منها. ببساطه استخدامي عصير البطاطا البارد لشطف الوجه اليومي، هذا يمكن أن يساعدك على التخلص من العيوب، ويعطيكي بشره نعيمه وجميله.
    • علاج حروق الشمس : والبطاطا رائعة لعلاج حرق الشمس، كل ما عليك فعله هو وضع شرائح البطاطا الباردة على المناطق المتضررة، هذا سوف يعطيك إحساسا مهدئا وتبريد كما يساعد على تقلل من اسمرار البشرة.
    • البشرة الجافة : فإذا كنتي تعانين من البشرة الجافة، البطاطا ستساعد على حل هذا المشكل وإعطائك بشرة ناعمة في غضون دقائق، ببساطة إصنعي قناع الوجه عن طريق خلط البطاطا مع نصف ملعقة صغيرة من اللبن الرائب، طبقية على وجهك لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه. هذا سيكون بمثابة قناع مضاد للتجاعيد ولترطيب بشرتك من الداخل وسوف يساعد أيضا على تجديد الرطوبة في البشرة الجافة لتسوية الخطوط الدقيقة على نحو فعال.
    • إزالة خلايا الجلد الميتة : ويمكن للبطاطا أيضا إزالة خلايا الجلد الميتة على وجهك، ببساطه طبيقي البطاطا المقشرة على وجهك لمدة 10 دقائق ثم اشطفيها، يمكنك القيم بهذه الوصفه بانتظام لتجديد شباب البشرة.
    •  تنظيف الوجه : والبطاطا يمكن أن تستخدم مثل منظف طبيعي للوجه، ببساطه قطعي قطعة من البطاطا والخيار إلى قطع متوسطة، ثم امزجي الخليط في الخلاط لمدة 20 ثانية، واضيفي ملعقة صغيرة من صودا الخبز والقليل من الماء إلى الخليط، ثم إستخدميه لتنظيف وجهك. هذه الطريقة ستجعل بشرتك ومنتعشة ولامعة.
    • علاج الطفح الجلدي : فإذا كنتي تعانين من طفح جلدي مثيرة للحكة أولدغ الحشرات، ضعي شريحة من البطاطا النية على المنطقة المصابة لبضع دقائق، وينبغي القيام بذلك عدة مرات في اليوم الإغاثة السريعة.
    • إزالة إنتفاخ العيون : ولإزالة الانتفاخ حول العينين، طبقي خليط من الخيار وعصير البطاطا على وجهك، وخاصة حول العينين، هذه المكونات تعمل بشكل جيد في تخفيف لهجة الجلد وعلاج انتفاخ العينين.
    • علاج حب الشباب : وعصير البطاطا مفيد جدا في الحصول على بشرة خاليه من العيوب، وهذا العصير يخفيف من حب الشباب والأكزيما، وببساطه أضيفي الكثير من البطاطا في النظام الغذائي الخاص بك للتخلص من الأكزيما أو حتى منعها.
    • تفتيح البشرة : عصير البطاطا الطبيعي هو وسيلة رائعة وبسيطة لتفتيح البشرة، ببساطه مزج القليل من عصير البطاطا مع عصير الليمون، وضعيها على المناطق الداكنة من البشرة.

    فوائد البطاطا للشعر

    وتستعمِل شرائح وعصير البطاطا في تَقوِية خُصيلات فروة الرأس ومَنع تساقُطه وتكاثف وتنعيمه وأيضََا:

    • منع تساقط الشعر : يستعمل لعلاج فقدان الشعر، يمكنك صنع قناع يتألف من البطاطا والعسل، وببساطه اخلطي ملعقتين طعام من عصير البطاطا مع ملعقتين من الصبار وملعقة كبيرة من العسل، طبيقي الخليط على الجذور ودلكي به فروة الرأس، ثم قومي بتغطية شعرك مع قبعة الدش واتركيه ساعتين وغسلية، كما يجب تطبيق هذا القناع مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.
    • يعمل على تطويل الشعر : تطبيق عصير البطاطا على شعر يساعد في تكثيفه وتطويلهن وببساطه دلكية بلطف على فروة الرأس، واستخدامي ما تبقى من العصير على جدائل الشعر، ثم قومي بتغطيتة مع قبعة الدش، واتركيه لمدة 20-25 دقيقة قبل الشطف، وينبغي أن تتبعي هذه العمليه مرة واحدة في الأسبوع لنتائج واضحة.
    • الشعر الجاف : فإذا كنت تواجه جفاف الشعر، امزجي عصير البطاطا مع الألوة فيرا وطبقية على شعرك لحل هذا المشكل وإعطائه نظرة لامعة.
    • القضاء على الشيب : وبدلاََ من استخدام الصبغات عدة مرة للقضاء على الشيب استخدامي عصير البطاطا، مما سيساعد على تغميق الشيب، وكذلك إعطائه توهج جميل.

    فوائد البطاطا للجسم

    وعلى خلاف أنّ البطاطا تُعدّ عنصرََا غذائيََا للإنسان، إلّا أنّها تحمل الكثير من الخصائص العلاجية والدوائية لصحة وجسم الإنسان نُلخصها لكم في النقاط التالية:

    • علاج السرطان : العصير الطازج من البطاطا يمكن أن يستخدم لعلاج السرطان ومشاكل في الكلى، وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، وأمراض الكبد، وألم الظهر، والسكري، وقرحة المعدة عن طريق شرب كوبين منه كل يوم.
    • إزالة السموم والكولسترول : شرب عصير البطاطا يوميا يساعد في طرد السموم الضارة والسيطرة على مستويات الكوليسترول في الجسم، كما أنه يساعد في تحسين الجهاز المناعي لمحاربة الشقوق زاوية الفم.
    • علاج عرق النسا : عصير البطاطا يساعد على جعل الجسم قوي وصحي، ويعزز المناعة ويعامل في القضاء على عرق النسا.
    • فقدان الوزن : عصير البطاطا مفيد جدا للأشخاص الذين يحاولون انقاص وزنهم، الاستهلاك المنتظم يحسن من وظيفة الجهاز الهضمي، ببساطه تحتجين إلى شرب كوب من عصير البطاطا على أساس منتظم قبل وجبة الإفطار كل صباح، هذا يساعدك على فقدان كمية كبيرة من الوزن.
    • جيده للجهاز الهضمي : البطاطا تحتوي في الغالب على الكربوهيدرات ولا تحتوي على البروتينات الدهنية التي تجعل منه خيارََا جيدََا بالنسبة لأولئك الذين لا يستطيعون هَضم الأطعمة الصلبة، كُن حذِرََا في تناول الكثير من البطاطا يمكن أن تؤدي إلى الحموضة.
    • الأوعية الدموية : البطاطا هي مصدر كبير من الكربوهيدرات والبروتين والكالسيوم والنياسين وفيتامين C تساعد على محاربة أمراض القلب والحفاظ على ضغط الدم في المعدل الطبيعي، البطاطا تحتوي على الكاروتينات، والتي تلعب دورا رئيسيََا في حفظ على صحة جيدة، كما أنّها تحتوي على مركبات الفلافونويد التي تبقي مستويات الكولسترول السيئ منخفضة.
    • مصدرا كبيرا للألياف : البطاطا تحتوي على كميات جيّدة من الألياف، إذا كنت تعاني من حركة الأمعاء سيئة، ينصح بتناول البطاطا المطبوخة، وهذا يساعد على زيادة النشا للهضم في البطاطا، مما يساعد في حركات الأمعاء جيدة.
    • البطاطا لعظام صحي : المعادن في بطاطا مثل الفوسفور والحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والزنك تساعد في الحفاظ على قوة العظام والهيكل.
    • علاج أمراض القلب : محتوى البوتاسيوم، والألياف، فيتامين ب 6 وفيتامين C في البطاطا تقدم الدعم لصحة القلب، وترتبط الوجبات الغذائية التي هي عالية في الأطعمة الغنية بفيتامين B6 في انخفاض معدلات الإصابة بأمراض القلب، خصائص خفض الكولسترول من البطاطا تساعد أيضا على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
    • علاج مرض الجزر المعدي : ويقال أن عصير البطاطا له آثار إيجابية بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض الجزر المعدي المريئي.
    • علاج التسمم الغذائي : وعند التسمم الغذائي، عصير البطاطا يعمل العجائب عند مزجه مع العسل النقي أو عصير الجزر.

    فوائد البطاطا للبشرة


    الزوار شاهدو أيضًا

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً