خلطة للشعر الخشن والجاف - فهرس


خلطة للشعر الخشن والجاف

محتويات


    جَفاف الشعر وخُشونته من أكثر المشاكل شُيوعََا بَين الفَتيات، حيثُ يَقُمنَ بالبحث عن مستحضرات طبيّة لتنعِيم الشعر والحد مِن جفافه، ولا يبحثنَ عَن خلطة للشعر الخشن والجاف تحمل مواد طبيعية، فمِن الأفضل على الفتيات والنساء أن يَقُمنَ باختيار العلاجات الطبيعية لحل مُشكلة الشعر الخشن والجاف دون الحاجة لدفع أي تكاليف من أجل الحصول على شعرِِ ناعم، وفي هذا فهرس نستعرض لكم أهم خلطة للشعر الخشن والجاف للحصول على شعر سليم وناعم جميل دُون أي مستحضرات كيميائية وطبية مُضرّة بالشعر.

    افضل خلطة للشعر الخشن والجاف

    تتنوّع الخلطات المُستخدمة في مُعالجة الشعر الخشن والجاف، فهُناك ما هو طبيعي ومِنها ما هُو صناعي، ونحن اليوم نذكُر لكم أهم الخلطات الطبيعيّة للشعر الخشن والجاف

    1. خل التفاح :
      خل التفاح هُو علاج طبيعي يُساعد على منع التجعيد وذلك بسببب طبيعته الحامضية، فإنه يساعد في الحفاظ على مستوى الرقم الهيدروجيني الطبيعي للشعر، وهذا بدوره يجعل الشعر أقل تجعيد ويحافظ على تألّقه، بالإضافة إلى ذلك فإنّه يعمل بمثابة مُنظّف طبيعي للشعر ويُساعد على إزالة أي زيوت أو منتجات من الشعر.
      الطريقة :
      خلط كميات مُتساوية من خل التفاح والماء.
      يغسل الشعر بالشامبو، ثُمّ يُستخدم هذا الخليط لشطف الشعر.
      يترك لبضع دقائق ثم يشطف بالماء البارد.
      اتبع هذا العلاج مرة واحدة أو مرتين في الشهر.
    2. تدليك الشعر بالزيت الساخن :
      تدليك الزيت الساخن بانتظام على الشَّعر المُجعّد يُقلّل مِن تعرّضه للجفاف، وسوف يُضِيف الرطوبة ويمنع تكسره، حيثُ يمكن استخدام زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت اللوز.
      الطريقة :
      تدفئة الزيت المستخدم في الميكروويف لمدة 2-4 دقائق.
      يترك الزيت ليبرد لدرجة حرارة الغرفة أو حتى يكون دافئ بدرجه يمكن تحملها.
      يتم تدليك فروة الرأس والشعر بالزيت، من الجذور وحتى الفروه.
      تغطيه الشعر بقبعة الدش ولف الرأس بمنشفة ساخنة.
      يترك لمدة ساعة واحدة ثُم يغسل بالشامبو.
      يكرر مرة واحدة على الأقل كل الأسبوع.
    3.  البيض :
      البيض هي علاج منزلي شَعبِي للشعر المُجعّد؛ لأنّ البروتين والدهون العالية الموجودة في البيض تُساعد على إضافة الرطوبة و استعادة صحة الشعر.
      الطريقة :
      خفق بيضة واحِدة وخلطها مع ملعقتين من زيت الزيتون وملعقة من المايونيز، ووضع الخليط على الشعر وتركه لمدة 30 دقيقة تقريبََا، ثُمّ غَسل الشعر جيدََا بالماء البارد.
      بدلا من ذلك، يُمكن مَزج بيضة مع ملعقتين من زيت الزيتون وربع كوب من مهروس الخيار، و تدليك هذا الخليط على الشعر من فروة الرأس إلى الأطراف، ثم تغطية الشعر بقبعة الدش وتركه لمدة 30 دقيقة ثُمّ غسل الشعر بالشامبو، استخدام أي من هذه العلاجات مرة واحدة في الأسبوع.
    4. الأفوكادو :
      الأفوكادو هُو وسيلة فعّالة لعلاج الشعر المجعد والخشن، حيثُ أنّ له خَصائص  ترطيب جَيّده تجعل الشعر لامع وسهل التسريح.
      الطريقة :
      مزج ثمرة أفوكادو مهرُوسة مع ملعقتين من اللبن لصنع عجينة يتم وضعها على الشعر وتترك لمدة ساعة واحدة، ثُمّ يُشطف الشعر بالشامبو.
      بدلا من ذلك، يُمكن مَزج ثمرة أفوكادو مهروسة مع زيت الزيتون و إضافة القليل من حليب جوز الهند، بعد غسل الشعر بالشامبو يُوضع هذا القناع ويُترَك لمدة 30 دقيقة إلى ساعة واحدة ثُمّ يُشطَف جيدََا.
      يُمكن أيضََا صُنع عجينة مُكوّنه من كميات مُتساوِية مِن هريس الموز والأفوكادو وإضافة نِصف ملعقة كبيرة من زيت اللوز، وتدليك الشعر بهذه العجينه وتركها لمدة 20 دقيقه ثم غسل الشعر بالشامبو.
      تكرر أي من هذه العلاجات مرة واحدة أو مرتين كل أسبوع.
    5.  بذور الحلبة :
      بذور الحلبة علاج عُشبي مُمتاز للشعر المُجعّد؛ لأنّه يحتوي على مستويات عالية من الليسيثين وهُو عامل استحلاب وترطيب جيّد ممّا يُساعد على حفظ رطوبة الشعر وجعله أكثر مرونة و تقليل التجعد.
      الطريقة :
      نقع 3-5 ملاعق كبيرة من بذور الحلبة في الماء طوال الليل.
      في صباح اليوم التالي تطحن البذور لصنع عجينة سميكة.
      خلط ثلاث ملاعق من الزبادي وملعقة من زيت الزيتون واضافته الى العجينة.
      تدليك العجينة على فروة الرأس و جميع أنحاء الشعر.
      تترك لمدة ساعة واحدة على الأقل قبل الشطف بالماء الدافئ و الشامبو.
      يكرر مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.
    6. هلام الصبار :
      هلام الصبار يُنعّم الشعر ويُعزّز تألّقه، ويُحافظ على رطوبتة، بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحتوي على كميات كبيرة من المياه و المعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية والعديد من المواد المغذية الأخرى، لذلك هو جيّد لصحة الشعر بشكل عام.
      الطريقة :
      تدليك هُلام الصبار الطازَج على الشعر وفروة الرأس وتركه لمدة 15 دقيقة، ثُمّ شطفه بالماء الفاتر وغسل الشعر بالشامبو.
      بدلا من ذلك، يُمكن صُنع عجينة مكونه من أربع ملاعق من هلام الصبار وملعقتين من زيت جوز الهند وثلاث ملاعق من الزبادي ووضعُها على الشعر وتركها لمدة حوالي 30 دقيقة قبل شطفها بالماء الفاتر.
      اتبع أي من هَذه العلاجات مرّة واحدة أو مرتين في الأسبوع.
    7. المياه الغازية :
      المياه الغازية هي علاج بسيط جدََا لعلاج تجعد الشعر وذلك بسبب درجة حموضته المنخفضة، كما أنه يساعد على تنعيم الشعر وجعله ليّن وبرّاق.
      الطريقة :
      تخفيف بعض المياه الغازية مع كميه مساوية من الماء العادي.
      غسل الشعر بالشامبو وشطفه بالماء العادي.
      استخدام المياه الغازية المخففة للشطف النهائي وتركه حتى يجف.
      تكرار هذا العلاج عدة مرات في الأسبوع.
    8. العسل :
      العسل هُو مرطب طبيعي يُساعد على إعادة الرطوبة إلى الشَّعر الجاف، وهذا بدوره يُساعد على تنعيم الشعر المُجعّد والخشن.
      الطريقة :
      خلط كميات مُتساوية من العسل الدافئ وزيت الزيتون البكر أو زيت جوز الهند.
      تدليك هذا الخليط على الشعر من فروة الرأس إلى الأطراف.
      تغطيه الشعر بقبعة الدش وتركها لمدة 30 دقيقه.
      غسل الشعر بالشامبو.
      يستخدم هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع.
    9. الكركديه :
      عصير زهرة الكركديه يعمل بمَثابة بلسم طبيعي للشعر، ويُساعِد على مَنع تكسُّر الشعر.
      الطريقة :
      طحن 3-4 أوراق من الكركديه وبتلاتين من زهور الكركديه مع القليل من الماء، ويمكن أيضََا إضافة مسحوق الكركديه المجفف لصنع العجينه.
      توضع على جميع أنحاء الشعر.
      تركها لمدة 10 إلى 20 دقيقة قبل شطفها بالماء الفاتر.
      في اليوم التالي يغسل الشعر بالشامبو.
      يكرر هذا العلاج مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

    تنعيم الشعر الخشن وتطويله

    من الأشياء دائمة البحث من قِبَل الفتيات هى طرق تنعيم الشعر الخشن والحصول على خلطات طبيعية دُون أي تكاليف لعلاج مشكلة خشونة الشعر وتطويله، لذلك سنطرح أمامكم الآن طريقة تنعيم الشعر الخشن وتطويله.

    • إستخدام الزيوت الأساسية :-
      يمكنك أن تُحافظي على نُعومة شعرك بإستخدامك للزيوت الأساسية، فمن الضروري العمل على تغذِية الشعر إذ أردت الحُصول على شعرِِ ناعم ومحافظ على قوته وتألقه يُمكنك ببساطة تدليك شعرك وفروة الرأس مع الزيوت الأساسية لبعض الوقت، و الزيوت الأساسية المستعملة لعلاج الشعر الجاف تشمل كلاً من زيت الصندل، وإكليل الجبل، إبرة الراعي، والخزامى. ويمكن أن يتم تدليك الشعر بأي من هذه الزيوت قبل غسله بالشامبو.
    • حزمة البابايا :-
      إن البابايا غير المُخصّبة من العناصر الغذائية الأساسية، والتي تعتبر مفيدةً في تعزيز نمو الشعر، لإعداد حزمة البابايا، عليك خلط كوب واحد من مكعبات البابايا والموز مع كوب واحد من اللبن، و إضافة ملعقة من كل من العسل وزيت جوز الهند له، إخلط المزيج لصنع عجينة، تستخدم هذه العجينة على الشعر، ثم قم بإرتداء قبعة الدش بعد 30 دقيقة، إغسل شعرك.
    • عصير الليمون :-
      الليمون هو مِن الحمضيات، وذلك يُساعد فِي الحفاظ على شعر صحيّ مِن خلال التخفيف من عدّة مشاكل قَد يُواجِهُها الشعر، مِثل قشرة الرأس، وحكة فروة الرأس، وتَساقط الشعر، و لعلاج الشعر الجاف وذُبوله، إغسل شعرك، ومن ثم قم بتطيق ملعقة كبيرة من عصير الليمون على الشعر قم بتجفيف شعرك بالمنشفة.
    • أوميغا 3 الغذائية الغنية :-
      أوميغا 3 هو الغذاء الأساسي لصحة الشعر، حيث أنها تساعدك في القتال ضد مشاكل الشعر، مثل تساقط الشعر وفروة الرأس الجافة، وينصح عادةً بإستهلاك أوميغا 3 لتعزيز نمو الشعر.
    • زيت اللوز :
      زيت اللوز هو علاج جيد للشعر الجاف، يمكنك ببساطة لتسخين ملعقتين من زيت اللوز لمدة 40 ثانية، و إضافة بضع قطرات من خلاصة الفانيليا لإضافة العطر على الزيت، ثم ما عليك سوى تدليك شعرك بالتساوي بواسطة أطراف الأصابع، إتركها لمدة 30 دقيقة، ثم شطف شعرك بإستخدام الشامبو والماء البارد.

    تنعيم الشعر الخشن للاطفال

    بعض الأمهات تُواجه مُشكِلة خشونة شعر طِفلها مُنذ الصغر، لذلك تبحث الأم دومََا عن طرق طبيعية لتنعيم شعر طفلها، ونحن جِئنا لكم بأفضل طرق تنعيم الشعر الخشن للاطفال بشكل مميز ورائع.

    • خلطة الزيوت والقهوة:
      اخلطي فنجان من زيت الزيتون، مع ثلاث ملاعق من زيت اللوز، وعلبة صغيرة من لبن الزبادي، وكوب من القهوة، اخلطي جميع المكوّنات جيداً حتى يتجانسوا وضعيها على شعر طفلك واتركي الخليط لمدّة ساعة ثم اغسلي شعر طفلك جيداً بالماء وشامبو الأطفال فستنعم هذه الخلطة الشعر وتكسبه لمعاناً.
    • خلطة قشور الموز مع الزيوت :
      أحضري قشرتين موز التي تحتوي على بقع بنية وضعيهم بالخلاط مع نصف فنجان من زيت جوز الهند، ونصف فنجان من زيت الزيتون، واخلطيهم جيداً حتى تحصلي على قوام متماسك مثل الكريم، ثم ضعيه في وعاء على نار هادئة لمدة خمس دقائق، ثم اتركيه ليبرد تماماً وضعيه على شعر طفلك لمدة نصف ساعة ثم اغسليه جيداً واحفظي المتبقي من الخلطة في الثلاجة لاستعمالها في وقت آخر.
    • خلطة البقدونس والجلسرين :
      أحضري ملعقة من أوراق البقدونس وضعيها في وعاء وأضيفي إليها نصف كوب من الماء ودعيها تغلي لمدة خمس دقائق وصفي المياه من أوراق البقدونس، ثم اخلطي مغلي أوراق البقدونس مع ملعقتين من زيت الخس وملعقة من الجلسرين واخلطيهم جيداً وضعيهم على شعر طفلك ودلكي الشعر جيداً مع الخليط حتى يتغلغل في جذور الشعر واتركيه لمدة نصف ساعة، ثم اغسلي شعر طفلك بالماء الدافئ والشامبو، استخدمي الخلطة كل أسبوع مرة واحدة حتى تظهر النتائج سريعاً فسيصبح شعر طفلك ناعماً وقوي.
    • خلطة المايونيز :
      اخلطي ملعقتين من المايونيز، مع ملعقة من كريم جوز الهند، مع ملعقتين من كريم الصبار، وملعقة عسل نحل، تخلط جميع المقادير معاً حتى يتجانس الخليط، وقومي بتغطية شعر طفلك بكيس بلاستيكي واتركيه لمدة نصف ساعة ثم اغسلي شعره جيداً، وضعي هذه الخلطة على شعر طفلك أسبوعياً فستزيد من قوة شعره ونعومته.

    تنعيم الشعر الخشن للرجال

    يُعاني بعض الرجال من مُشكِلة الشعر الخشن، فيقُوموا بالبحث عن افضل طرق التنعيم السهلة للشعر المنزلية، وأهمّ الخلطات والوصفات الطبيعية الخاصة بتنعيم الشعر الخشن للرجال هى:

    • العسل :
      يوجد في العسل فوائد كثيرة لا تحصى، ويعد من المطريات لذلك يفضل استعماله لتنعيم الشعر، وطريقة استعمال الكريم الذي تستخدمه لتنعيم الشعركالتالي: ضع ملعقة صغيرة من العسل الطبيعيّ واخلطها جيداً، وامسح جميع الشعر من الجذور وحتّى الأطراف، واتركه لثلاثين دقيقة حتّى يأخذ العسل مفعوله، وبعدها يُنظف بأيّ شامبو عاديّ.
    • زيت جوز الهند :
      يُستخدم زيت جوز الهند منذ زمن بعيد لعلاج الشعر، خاصّة لمن يعانون من ضعف في الشعر، فهو من أفضل الزيوت التي تزيد سماكة الشعر وتقوّيه، وطريقة استعماله تكون بخلط زيت جوز الهند مع ملعقتين من العسل الطبيعيّ في وعاء، ووضع الوعاء في ماء ساخن ليصبح دافئاً، وسكبه على منشفة رأس نظيفة ووضعه حول الرأس مدّة عشرين دقيقة، بعدها يغسل بشامبو عاديّ.
    • الموز :
      قم بهرس موزة، وملعقة عسل، وملعقتين من زيت الزيتون، واخلطهم جيّداً حتى لا يبقى منه أيّ قطعة صلبة، وقم بتدليك شعرك بالخليط مدّة عشر دقائق وبعدها غطّه بمنشفة نظيفة واتركه نصف ساعة.

    خلطة للشعر الخشن والجاف


    الزوار شاهدو أيضًا

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً