العناية بالشعر التالف - فهرس


العناية بالشعر التالف

محتويات


    من أكثر المَشاكل البارزة لدى النّساء وباستِمرار هو ظُهور ملامح التلف على شعر المرأة والبدء بالتساقط التدريجي وحُدوث فراغات خفيفة بين الشعر وتَقصّف كبير بالشعر وملمس خشن، وهَذه المشاكل تُسبّب إحراج كبير للمرأة، وتُؤثر على نفسية المرأة ويجعلها غير راضية عَن شكله مُطلقََا، وفِي هذا فهرس سنطرح أهم الطرق المميزة للعناية بالشعر التالف للحصول على شعر ذو جاذبية ونعومة كبيرة.

    طرق العناية بالشعر التالف

    تُحاول دومََا الفتيات والنساء استخدام المُستحضرات التجميليّة والكريمات من أجل الحصول على شَعرِِ ناعم دون حدوث أي تلف في الشَّعر وهذا الأمر يُؤدّي إلى تكسر في الشعر وتحطُّم في بُنية البويصلات الخاصة بالشعر، ويكُون له تأثير كَبير على الشّعر وتساقطه.

    • قص الشعر بشكلٍ دوري؛ إذ لا بدّ من قص أطراف الشعر المتقصفة حتى لا يمتدّ التقصّف لكامل الشعر، وهذه الطريقة هي حل أمثل لنهايات الشعر المجعّدة والتالفة والتي لن تجدي معها الكريمات المرطبة نفعاً، لذا ينصح خبراء التجميل بضرورة قص أطراف الشعر مرّةً كلّ ثلاثة أشهر على الأقل.
    • تمشيط الشعر بشكلٍ يومي مع تجنب النوم على الوسائد الخشنة التي تعمل على زيادة تشابك الشعر وتعيق عمليّة تمشيطه بسهولة.
    • ضرورة التخلص من قشرة الشعر والتي تسبب تساقط الشعر مع مرور الزمن، وذلك من خلال الشامبوهات المضادّة للقشرة، كذلك استخدام مسحوق نبات القريص بعد غليه في الماء لفرك جذور الشعر حتى نهايات أطرافه، أو استخدام خل التفاخ المخفّف بالماء وتدليك الفروة به للقضاء على القشرة تماماً.
    • الحرص على تجنّب استخدام مصفّفات الشعر بشكلٍ يومي، والمباعدة بين كل صبغة وأخرى مع تجنب استخدام الماء الحار لغسل الشعر الذي يسبّب تساقطه واستبداله بالماء الفاتر بمعدّل لا يزيد عن ثلاث مرات أسبوعياً.
    • استخدام بعض الماسكات والمرطبات المغذية للشعر؛ مثل كريمات زبدة الشيا ذات الفعالية القويّة في ترطيب الشعر التالف والمتهيش، ومنع تساقطه وتقصّفه، كذلك استعمال ماسكات مرطبة باستمرار، ولعل أفضلها ماسك الأفوكادو والبيض وزيت الزيتون، ويمكن عمله من خلال هرس حبّة من الأفوكادو ومزجها مع صفار بيضة واحدة وملعقة من زيت الزيتون، وخلطها جيداً ثمّ وضعها على كامل الشعر من الجذور وحتى الأطراف، ثمّ ترك المزيج على الشعر مع تغطيته بطاقية بلاستيكيّة لمدّة نصف ساعة تقريباً.
    • تجنّب تعريض الشعر لأشعة الشمس الحارة لساعاتٍ طويلةٍ، مع ضرورة تغطية الشعر جيداً عند السباحة؛ لأنّ الكلور في برك السباحة مهلك للشعر.

    العناية بالشعر المتساقط

    تساقط الشعر مِن أكثر المَشاكِل التي تُعاني منها الفتيات والنّساء، لذا يقُمنَ بالبحث عن طرق العناية بالشعر المتساقط من أجل حل مشكلة التساقط، ويبحثن عن طرق مجربة وسهلة وطبيعية للحصول على شعر صحي وسليم دون حدوث أي تساقط بالشعر.

    • المايونيز والعسل : وضع ملعقة كبيرة من المايونيز وملعقة كبيرة من اللبن الرايب في وعاء عميق، وإضافة ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وملعقة كبيرة من العسل الطبيعي، وصفار بيضة، والخلط جيّداً للتجانس التام، ووضع الخليط الناتج على الشعر، وتركه لمدة لا تقل عن ساعتين، ثم غسله بالماء الدافئ والشامبو جيّداً، حيث يعتبر المايونيز من أفضل العلاجات المنزليّة التي تساعد بشكل فعّال في علاج مشاكل الشعر المختلفة.
    • البقدونس الطازج والماء : يعدّ من خلال غلي كوبين من الماء، ووضع نصف حزمة من البقدونس في داخله، وتركه جانباً حتى يبرد قليلاً، ثم تطبيقه على فروة الرأس بالكامل، مع التدليك بلطف بشكلٍ دائري من خلال أطراف اليد، وتركه طوال اليوم، ثم شطف الشعر، مع تكرار هذه الوصفة مرّة يوميّاً لمدة أسبوع متواصل.
    • البيض : يحضر بمزج ثلاث بيضات مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، وإضافة ملعقة من العسل الطبيعي السائل إليهما، ومزجهما مرّة أخرى، من أجل تداخل المكوّنات مع بعضها جيّداً، وتطبيقها على الشعر، وتغطيته باستخدام منشفة نظيفة أو قبعة الاستحمام، وتركه لمدة لا تقل عن نصف ساعة. بعد ذلك يتم شطفه بخفة تامة بالماء الفاتر والشامبو، أو من خلال خلط ثلاث بيضات مع ملعقة كبيرة من الخل مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من جوز الهند، وخلط هذه المكوّنات، وإضافة بضع قطرات من زيت الروزماري العطري، وتطبيقه على الرأس وتحديداً الأطراف والجذور، وتغطيته بشكل كامل لمدة نصف ساعة، ثم غسله بالماء.
    • الموز والأفوكادو : يعتبر الأفوكادو من أفضل الفواكه التي تحتوي على عناصر غذائيّة متكاملة تساهم في معالجة مشاكل الشعر المختلفة كالترطيب، والتغذية، وتتم هذه الوصفة من خلال هرس حبة من الموز مع حبة من الأفوكادو، وإضافة نصف ملعقة كبيرة من زيت اللوز، وتدليك فروة الرأس بالخليط الناتج، وتغطيته بقبعة الاستحمام لمدة نصف ساعة، ثم غسله بالماء جيّداً.
    • عصير البصل : يحضر عن طريق عصر حبة كبيرة من البصل، وتطبيق العصير الناتج على فروة الرّأس، مع التدليك، وتركه لمدة ثلث ساعة تقريباً، ثم غسله بالماء والشامبو، مع تكرار هذه الوصفة مرّتين أسبوعيّاً؛ للحصول على نتيجة مرضية.

    العناية بالشعر التالف والمتقصف

    مِن مَظاهر الجمال في العالم هو الشعر، ويحدُث له الكثير من المَشاكل مِثل التقصف والتلف، فهَذه المُشكِلة يُعاني منها الكثير، وإليكُم هنا بعض الطرق:

    1. المحافظة على تغذية الجسم بشكل جيد فالغذاء الجيد والمتوازن تزود الشعر بما يحتاجه من الفيتامينات والمعادن، وأكل الأسماك مرتين أسبوعياً لإحتوائه على الأملاح الأمينية الضرورية لصحة الشعر.
    2. إستخدام زيت الزيتون لإحتوائه على حمض اللينوليك الذي يعمل على ترطيب الشعر.
    3. إستعمال ماسك الأفوكاد وفمن المعروف أنه يحافظ على لمعان الشعر وتقويته.
    4. إستعمال خلطة البيض واللبن الزبادي التي تعمل على تغذية الشعر وترطيبه.
    5. خلط الحليب مع العسل بسبب قدرته على ترطيب وتغذية الشعر.
    6. غسل الشعر بالماء الدافىء وتعريض الشعر للتهوية كي يتنفس.
    7. إستخدام المستحضرات الخاصة بالعناية بالشعر المتقصف.
    8. التقليل من استخدام الصبغات المتكررة على الشعر، واختيار أنواع الصبغات الجيدة التي لا تسبب الضرر الكبير للشعر.
    9. تمشيط الشعر بطريقة سليمة وبلطف، وعدم تمسيطه بعد الغسيل فوراً فهو يكون ضعيفاً.
    10. تدليك فروة الرأس بالأصابع لتنشيط الدورة الدموية التي تعمل على التخلص من التقصف وتساعد على إطالته بشكل سليم.

    العناية بالشعر المصبوغ

    الشعر المصبوغ يجب الاهتمام به بشكل كبير من قِبَل الفتيات للحفاظ على لمعانه وجماله ورونقه، فالكثير من الفتيات يُهمِلنَ الشعر المصبوغ، الأمر الذي يؤدي الى حدوث مشكلة تلف الشعر، وهنا أهم طرق العناية بالشعر المصبوغ:

    • اول خطوة يجب اتباعها لعلاج الشعر المصبوغ والتالف هي قص الاطراف و الخصلات المتقصفة في الشعر.
    • ينصح خبراء الشعر بعدم تمشيط الشعر المبلل لان هذا يزيد من تقصفه و تساقطه، كما ينصح باستعمال مشط ذي اسنان عريضة لتمشيطه و يبدأ التمشيط من اطراف الشعر الى جذوه.
    • يجب العناية بالشعر جيدا و الحفاظ على نظافته و عدم تمشيطه بكثرة، كما ينصح باستعمال الشامبو مرة واحدة في الاسبوع لأنه يضر الشعر و
    • يسبب في جفافه لاحتوائه على مواد كيماوية. و كذلك ينصح باستعمال الماء الدافئ اثناء غسل الشعر و ليس الساخن و يشطف في الاخير بالماء البارد .
    • يفضل ترطيب الشعر و هو مبلل بزيوت طبيعية اصلية كزيت جوز الهند و زيت اللوز و زيت السمسم و زيت الخروع و غيرها، و استعمال وصفات طبيعية بدل البلسم او بديل الزيت و المرطبات الصناعية.
    • ينصح بتنشيف الشعر المبلل بمنشفة من الفيبر و تجفيفه بطريقة طبيعية و اجتناب مجفف الشعر لأنه يضر بالشعر و يزيد المشكل تعقيدا.
    • ينصح بتناول اغذية صحية و الاكثار من تناول الخضار و الفواكه و الحليب و التمر لان التغذية الصحية تغذي الشعر و تجعله صحيا.
    • يجب كذلك شرب الكثير من الماء من لتر و نصف الى لترين يوميا لان الماء يعتبر من مكونات الشعر الاساسية.

    العناية بالشعر التالف


    الزوار شاهدو أيضًا

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً