تنحيف البطن في اسبوع بدون رجيم - فهرس


تنحيف البطن في اسبوع بدون رجيم

محتويات


    يُعاني الكثير من الأشخاص من الكرش الذي يظهر نتيجة تَراكُم الدهون وزيادة السعرات الحرارية في الجسم مُشكّلة انتفاخََا في المعدة والبطن والتى تُعطى نتيجة سيئة تُعرف بما يُسمى الكرش، وهنا نضع لكم أفضل طرق تنحيف البطن في اسبوع بدون رجيم، ولكن يجب اتّباع بعض من الوصفات الطبية للتخلّص من الكرش، ورُبّما واجه الكثير من الاشخاص الذين يُعانون من الكرش العديد من الصعوبات للتخلص من الكرش الذي يُفقدهم الرشاقة والحيوة، لذلِك وضعنا بين أيديكُم هنا وصفات طبية تُساعد في تنحيف البطن في اسبوع بدون رجيم.

    طرق تنحيف البطن بسهولة

    يَسعى الكثير من الأشخاص للتخلص من الكرش الذي يُصيب الرجال عادةََ، وذلك نتيجة لتراكم الدهون وعَدم توخّي الحذر عند تناول بعض الأطعمة مثل السُّكريات التي تُساهم بشكل مباشر في ازدياد السرعات الحرارية التي تعمل على السمنة وخاصة الكرش، وهنا أفضل الطرق لتنحيف البطن وهي:

    • اتباع نظام غذائي سليم: عِند الحديث عن النظام الغذائي السليم واللازم لتنحيف دهون مِنطقة البطن والخصر، فإنّ الأساس الذي نتحدّث عنه هو اتباع حمية مُنخفضة السعرات الحرارية عن تلك التي يحرِقُها الجسم حتى نُحفّز خسارة الوزن وحرق دهون الجسم، والتي تشمل دهون منطقة البطن.
    • ممارسة التمارين الرياضية: يجب أن تتمّ مُحاربة دهون البطن والخصر عن طريق ممارسة تمارين الأيروبيك يوميّاً، والتي وجد لها تأثير فعال ومباشر في تخفيف دهون منطقة البطن، وللحصُول على هذا التأثير يجب ممارسة أي من رياضات الأيروبيك، بحيثُ لا يقل مجموع ساعات الرياضة عن 10 ساعات أسبوعياً والالتزام بذلك لعدة أسابِيع حتى يتم الوصول إلى خسارة ملمُوسة في دهون البطن، حيث تشمَل تمارين الأيروبيك أي من التمارين التي ترفع من معدل النبض والتنفس، مثل المشي السريع والهرولة والقفز على الحبل والدراجة الثابتة وحصص الأيروبيك والرقص وغيرها.
    • النوم الكافي: يجِبُ الحرص على النوم لحوالي 7 ساعات ونِصف في كل ليلة، حيث وجِد أنّ عدم الحصول على قدر كاف من النوم يومياً يسبب اختلالات أيضية تساهم في تراكم الدهون، لا سيّما دهون منطقة البطن، ولذلك يجب الحرص على النوم الجيد لمحاربة دهون هذه المنطقة.

      نصائح عامة للتخلص من دهون البطن

    لكُم هُنا مجموعة من أهمّ النصائح الطبية التي يحتاج لها الإنسان للتخلص من الدهون المتراكمة في البطن والمعِدة، والتي تشكل خطرََا كبيرة على صحة وسلامة الجسم، ومن هذه النصائح:

    • إن أحد أهمّ أسباب النجاح في خَسارة الوزن والتخلص من الدهون عامة هُو وضع هدف منطقي وواقعي بدلاً من وضع هدف صعب التحقيق، فمثلاً إذا ما كان الشخص لديه 20 كيلوجراماً من الوزن الزائد، فمن الأفضل أن يجعل هدفه الأوليّ خسارة 5 كيلوجرامات من وزنه، وأن يقسم هذه الخمس كيلوجرامات إلى نصف كيلو أو كيلو واحد أسبوعيّاً على سبيل المثال.
    • عمل تغيير واحد أو اثنين في كُل خطوة بدلاً من الانخراط المُفاجئ في خطة بعيدة تماماً عن نظام حياة الإنسان المعتاد، حيث أنّ ذلك يمكن أن يسبب له الملل والتخلي عن خطته بعد فترة مؤقتة، في حين يُؤدي تبني التغييرات التدريجي إلى إدخال هذه التغييرات في نمَط حياة الإنسان بشكل مقبول ومُحتَمل.

    طريقة تنحيف البطن بالماء

    تعد طريقة تنحيف البطن بالماء من أهم وافضل الطرق العلاجية الطبيعية التي تعمل على مُساعدة الجسم من التخلص من الدهون التي تتراكم في البطن، وتعمل المياه على حرق نسبة كبيرة من الدهون والكثير من الفوائد الأخرى، حيثُ لكُم هنا مُجمَلِها:

    تناول كمية كافية من الماء     

    • حاول الحفاظ علي وجود زجاجة المياه مَعك بإستمرار  طوال اليوم.
    • إحسب عدد الأكواب التي يحتاجها جسمك لكي يبقي صِحيّ ورطب.
    • إذا كنت تشعر بالجوع يُمكنك تناول كوب ماء ثُم الإنتظار لمُدة 10 دقائق، إذا كنت لا تزال تشعر بالجوع يمكنك تناول وجبة خفيفة.

    تناول الشاي والقهوة بإعتدال :

    •  إذا كُنت واحد من الأشخاص الذين يجدوا صعوبة في بدء عملهم اليومي بدون تناول كوب الشاي أو القهوة لا تقلق، يُمكنك تناول كوب الشاي أو القهوة الصباحي يومياً بدلاً من تناول مشروبات الطاقة، وذلك لأن المشروبات التي تحتوي علي الكافين أفضل بكثير لإيقاظ نفسك.

    إستبدال مشروبات السعرات الحرارية بالماء :

    •  مِن أسهل الطرق التي يُمكنك من خلالها تقليل السعرات الحرارية التي تدخل الجسم في نظامك الغذائي هي التوقف عَن تناول السعرات الحرارية، مِثل تناول مشروبات الطاقة وإستبدال ذلك بالمياه لتقليل السعرات الحرارية التي تدخلها في نظامك الغذائي.

    إضافة نكهة للمياه بالفواكه : 

    • إذا كُنت بحاجة إلي التغير والحُصول علي نكهة جديدة دون إضافة السُّكر لتجنب المَزيد من السعرات الحرارية، يُمكنك تقطيع شريحة الفواكه المفضلة لديك سواء كانت ( فراولة، ليمون، خيار) وإضافتها إلي كوب الماء وتركها حتي يتمّ نقعها في الثلاجة وبعد مرور ساعات سوف تأخذ المياه ناكهة الفاكهة والحصول علي مشروب لذيذ ومنخفض السعرات الحرارية.

    تناول رشفات من المياه أثناء تناول الطعام :  

    • الماء يُساعدك في هضم الطعام وتَحسِين وظائف الكلي بشكلِِ جيد، بالإضافة إلي انه عند تناول رشفات من المياه أثناء تناول الطعام يمنع من الإفراط في تناول الطعام، وأيضاً يُساعدك في الإبطاء في مضغ الطعام؛ لأنّه عند زيادة سرعة مضغ الطعام يؤدي إلي تناول كميات كبيرة من الطعام دون أن تشعر.

    تناول المياه قبل وأثناء ممارسة التمارين الرياضية : 

    • ذكرت الأبحاث بأنّه عِند تناول المياه يُساعد في رفع مُعدل التمثيل الغذائي للجسم، ويُساعد الجسم في حرق السعرات الحرارية بمعدل أعلي من المعتاد، يَذكُر الباحثون بأنّه عند تناول حوالي 6 أكواب مياه يومياً قبل وأثناء مُمارسة التمارين الرياضية يساعدك في فقدان المزيد من الوزن.

    إعداد شاي محفز للأيض:

    •  الجهاز الهضمي المُتباطِئ يعني مُعدّل أيض أبطأ. نشطي الأيض عن طريق بدء الصباح بكوب من شاي بالزنجبيل، الذي يساعد على تحسين الهضم والتخلص من الطعام، وخفض الرغبة الشديدة غير الصحية بتناول الملح أو السكر، إغلي 1/2 ملعقة زنجبيل مبشور صغيرة مع كوب من الماء، وصبيه في كوب مع كيس الشاي المفضل لديك.

    تناول موزة:

    •  الموز غني بالبوتاسيوم، والمواد الغذائية التي تُساعد على تنظيم توازن السوائل لشد البطن المنتفخ، فإنّه من  الأمور المُدهشة التي تَحدث لجسمك عند تناول الموز.

     تجنب خضراوات معينة:

    •  على الرغم من أنّها غنية بالمواد الغذائية المُعزِّزة للصحة، فهِي تحتوي أيضاً على ما يُسبّب نفخة البطن، ومنها: البصل الأبيض، والخرشوف، والذرة، والبروكلي، والقرنبيط، اللفت، السبانخ، والفطر.

    الامتناع عن مضغ العلكة:

    •  لا تتسبّب العلكة بابتلاع الهواء، وانتِفاخ البطن فحسب، بل يحتَوي العديد منها على الكحول والسُّكر والمُحليات الاصطناعية، مِثل السوربيتول وإكسيليتول التي تسبب الانتفاخ.

    الإكثار من الكزبرة:

    •  تُبيّن البحوث أنّ مزيج الزيوت الفريد في الكُزبرة تعمل مِثل الأدوية على استرخاء عضلات الجهاز الهضمي والتَّخفِيف مِن حِدّة “فرط نشاط” القناة الهضمية، كمَا أنّ الكزبرة من أفضل 25 من الأطعمة التي تكافح الانتفاخ.

     تناول الشوكولاتة الداكنة: 

    • لا بُدّ أنْ تحتوي الشوكولاتة على نِسبة كاكاو 70 في المئة أو أكثر، حينها تحولها الميكروبات المحبة للشوكولا في القناة الهضمية لمُضادة للالتهابات، عندما يصل الكاكاو إلى العصارة والأنزيمات الهاضمة في بطنك ستتحول إلى مُركبات مضادة للالتهابات وتُقلل انتفاخ البطن.

     تناول عدة وجبات صغيرة:

    •  للحِفاظ على مُعدّل أيض سريع طوال اليوم، عليك التركيز على الوجبات الصغيرة، الغنية بالبروتين والألياف بشكل وجبات صغيرة كل 3 إلى 4 ساعات، لن تحرقي المزيد من السعرات الحرارية بتناول مجموعة من الوجبات الصغيرة فحسب، ولكن أيضاً ستتجنبين الخمول، جرّبي تناول تفاحة مع زبدة الفول السوداني، وبعض المكسرات والتوت، والحمص أو الزبادي.

     تناول الطعام ببطء لتجنب ابتلاع الهواء:

    •  تناول الطعام بسُرعة كبيرة جداً يُسبّب ابتلاع الهواء الزائد، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى تشكل غازات وانتفاخ، امضغي ببطء وفمك مغلق، قاوِمي الرغبة بابتلاع كل الوجبة من خلال تناول وجبة خفيفة مثل قطعة صغيرة من الفاكهة، أو قليل من المكسرات في طريق عودتك إلى المنزل، وبعد الوصول تناولي العشاء على مهل.
    • شرب الماء بالليمون بدلاً من مشروباتك العادية:

     عِندما ينتفخ الجسد من السوائل، يمِيلُون إلى الامتناع عن شُرب الماء؛ لأنّهم يعتقدون أن الأمر سوف يزيد الانتفاخ سوءاً، ولكِن العكس هو الصحيح، شُرب الكثير من الماء لا يستدعي احتفاظ الجسم بالماء، والليمون مُدرّ طبيعي للبول، لذلك بإضافته تسرع العملية.

     عدم شرب إلا الماء والشاي: 

    • القَهوة والصودا أمور ممنُوعة عند مُحاولة تقليص انتفاخ البطن، ولكِن استهلاك المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو الكافيين مُجفّفة، وتحتوي كمية من السعرات الحرارية الزائدة أيضََا.

    انتقاء الألياف والامتناع عن الدقيق الأبيض:

    •  الأطعمة المصنُوعة من الدقيق الأبيض، مِثل الخبز الأبيض والمعكرونة البيضاء، والأرز الأبيض مُنخفِضة نسبياً في الألياف، ويمكن أن تسبب الإمساك.

    عدم تناول أي طعام دهني: 

    • الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون يُمكن أن تُسبّب اضطراب الجهاز الهضمي، في حين أنّ بعض الدهون مفيدة لأمعائك، مثل أوميغا 3 الموجودة في الأسماك أو المكسرات، هذه الدهون لا تتفاعل مع الجسم بنفس الطريقة، بل غالباً ما تحتوي على مستويات عالية من الدهون غير الصحية مثل الأحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة التي تسبب الاستجابة الالتهابية في الجسم.

    المشي:

    •  بدلاً مِن الخُمول بعد العشاء، امشي خارجاً 15 دقيقة، إنّها وسيلة رائعة لتحريك جسدك، وإذا واجهت الإمساك، فاجعلي المشي جُزء مِن روتينك كل ليلة.

    تنحيف البطن في اسبوع بدون رجيم


    الزوار شاهدو أيضًا

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً