تحتوي خلايا ….. على أعداد كبيرة من البلاستيدات الخضراء، هي واحدة من أنواع تجمعات الخلايا الموجودة في الخلايا النباتية، تتميز بكونها متطرفة داخلية وواحدة خارجية، وبينها مساحة خالية في خلايا النباتات، علمًا ان البلاستيدات تبرز وتتميز بلونها الأخضر لأنها يحتوي على أهم أصباغ الكلوروفيل       A و B وأصباغ القاصوات، كما أنها تحتوي على الحمض النووي الريبي والحمض النووي، وكذلك الكروموسومات بحجم أصغر من المناظر الطبيعية العادية ويمكن أن تعمم وتنشأ في اجساد صغيرة ومميزة تسمى السلائف، والتي تعاني من نطاقات مناطق من النباتات التي تسمى البارض وتحيط بها اغشية تشكلان الغلاف الصانع.، وبهذا الخصوص تحتوي خلايا على أعداد كبيرة من البلاستيدات الخضراء ت.

تحتوي خلايا …….. على أعداد كبيرة من البلاستيدات الخضراء

الاجابة هي:

  • طبقة الحاجز على معظم البلاستيدات الخضراء وتكون جانب الورقة من الجزء العلوي.

وبالعادة يحدث التمثيل الضوئي على مرحلتين في المرحلة الأولى، تحدث تفاعلات القراد التي يستخدم فيها ضوء الشمس بواسطة الكلوروفيل والكارتونيات لإنتاج ATEP الطاقة التي تستخدمها الخلية و NADF الذي يحمل الإلكترونات، تتضمن المرحلة الثانية التفاعلات غير الضوئية المعروفة أيضًا باسم دورة كالفين.

وتعتبر البلاستيدات الخضراء ضرورية لنمو النباتات والطحالب وبقائها على قيد الحياة، مثل فكرة الألواح العالمية للطاقة الشمسية، تحول البلاستيدات الخضراء الطاقة الشمسية إلى طاقة يمكن استخدامها لأداء وظائفها.

ومع ذلك هناك بعض النباتات التي لم تعد تحتوي على خلايا على سبيل المثال ، نبتة تسمى رافليسيا تحصل على ما تحتاجه من نبتة أخرى تسمى تتريزا نظرًا لأن هذا النبات حصل على كل ما تحتاجه من النبات الآخر، فإنه لم يعد بحاجة إلى البلاستيدات الخضراء وفقد الجينات المسؤولة عن تطورها.