اي الصفات الوارده في الحديث اشد خطوره، تعتبر مادة الحديث الشريف من المواد المهمة التي يدرسها الطلاب في المملكة العربية السعودية، ويعرف العلماء المسلمون الحديث على انه كل ما ورد عن النبي علية الصلاة والسلام من قول او فعل او تقرير، وتعتبر السنة النبوية الشريفة هي المصدر الثاني من مصادر الشريعة الاسلامية، حيث ان الاحاديث النبوية الشريفة تعتبر تبيانا وتفسيرا للقران الكريم، فهناك الكثير من الامور التي وردت في القران الكريم بشكل عام ولم يرد تفصيلها وبعض العبادات التي لم يرد طريقة اداء هذا العبادات وجاءت السنه لتوضح لنا هذا الامور والعبادات.

وهناك العديد من الأحاديث النبوية في مادة الحديث التي يدرسها الطلاب كما وعلى كل واحد من هذه الاحاديث مجموعة من الاسئلة  المهمة التي يجب على الطلاب ان يتعرفوا على الاجابة الصحيحة لها، وان سؤال اي الصفات الوارده في الحديث اشد خطوره، من اهم الاسئلة التي يجدب على الطلاب التعرف على اجابتها من اجل الاستعداد للاختبارات الخاصة بالمادة.

تعريف المنافقين

يعرف المنافق كما عرفه العلماء على انه الشخص الذي يظهر خلاف ما يبطن، ويقول عنه علماء الاسلام ان المنافق هو الذي يظهر اليمان امام الناس ولكن في باطنه كفر، وهناك اختلاف كبير بين النفاق والرياء، فالنفاق هو كما عرفناه مسبقا، ام الرياء هو ان يقوم الانسان بعمل الشيء ليرائي الناس فيه أي ليقال عنه انه فعل، ويعتبر النفاق خطير جدا على المجتمع المسلم، بل ويعتر المنافق الخطر من الكافر، فالمنافق قد يطعن الصف المسلم في ظهرة ويكون عونا على المسلمين لأعدائهم.” اي الصفات الوارده في الحديث اشد خطوره”.

صفات المنافقين

لقد بين رسول الله علية الصلاة والسلام لنا العديد من الصفات التي من خلالها يمكننا ان نتعرف على المنافقين كي نستطيع تجنبهم وحماية انفسنا ومجتمعا من أي ضرر ن الممكن ان يصيبوا المجتمع به، ان من ابرز صفات المنافقين ما يلي:

  • يختلفون دائما الاعذار التي تدل على كذبهم وخداعهم، قال تعالى: “وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ ائْذَن لِّي وَلاَ تَفْتِنِّي أَلاَ فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُواْ وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ”.
  • يدعون دائما انهم يصلحون في الارض رغم افسادهم لها والسعي بالساد فقال تعالى “وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ”.
  • خصالهم وصفاتهم معرفة فقد عرفها لنا رسول الله فقال “وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ”.
  • يسخرون من المسلمين دائما وفي كل الحالات ولا يتركون موطنا من الممكن اني سخروا فيه من المسلمين ومن دينهم الى وكانوا فيه.

حل سؤال اي الصفات الوارده في الحديث اشد خطوره

تنوعت الاسئلة التي يجدها الطلاب في مادة الحديث التي يدرسونها في منهاجهم، ويعتبر سؤال اي الصفات الوارده في الحديث اشد خطوره،من الاسئلة المهمة التي يريد الطلاب الحصول على الاجابة الصحيحة والنموذجية له، وان الاجابة التي يريد الطلاب التعرف عليها لهذا السؤال هي: النفاق لانه يظهر الايمان ويبطن الكفر.