اذا انخفضت درجة الحرارة السيليزية لعينة من الغاز حجمها، يجتهد الطلاب في هذه الآونة للحصول على أعلى الدرجات ممن خلال الحصول على حلول الدروس وإجابتها الوافية، ومن أهم الأسئلة التي شكلت للطلاب الكثير من الأهمية اليوم هو سؤال ” اذا انخفضت درجة الحرارة السيليزية لعينة من الغاز حجمها L 0.3 من C ˚80.0 إلى C ˚30.0 فما الحجم الجديد للغاز “، حيث بحث عدد كبير منهم عن حله الصحيح والنموذجي.

درجة الحرارة السيليزية

تًعرّف درجة الحرارة أو السلسِية ما تعرف بأنها هي درجة الحرارة المئوية بأنها هي وحدة القياس التي يتم إستخدامها للتعرف على درجات الحرارة ورمزها هو  °م أو °C وهو المقياس المئوي، وتبلغ كل درجة واحدة بقياس سلسيوس واحد مئة من الفرق بين الدرجة الكلية لعملية الغليان في الماء ودرجة التي تصل إلى التجمد تحت قياس الضغط القياسي ككل.

اذا انخفضت درجة الحرارة السيليزية لعينة من الغاز حجمها

في ظل أهمية مادة كيمياء ثاني ثانوي الفصل الدراسي الثاني لطلاب المملكة العربية السعودية وفي ظل التكريز الكبير على الحلول النموذجية لأسئلة هذه المادة، بات التعرف على نتيجة عملية إنخفاض درجة الحرارة السيليزية لعينة من الغاز حجمها L 0.3 من C ˚80.0 إلى C ˚30.0 والحجم الجديد للغاز ذو أهمية بالغة، وبعد عملية كيميائية دقيقة تم التعرف على نتيجة هذه العملية والتي إتضح بأنها هي 2.58 L.

أنواع الحرارة

للحرارة ثلاثة أنواع رئيسية تعتبر هي ما يتواجد في البيئة وتؤثر وتتأثر بها بالشكل السلبي والإيجابي وهي:

  • الحرارة الكامنة: هي التي لا يحدث عليها أي نوع تغير من حرارة الجسم، وهذا يعود إلى تستهلك لتحويل حالة الجسم من الصلب إلى السائل.
  • الحرارة المحسوسة: هي الحرارة التي يحدث فيها حالة من التغير من درجة حرارة الجسم في حال أن تم تسخينه.
  • الحرارة النوعية: هي كمية الحرارة التي تلزم لرفع درجة كغم واحد من المادة الدرجة المئوية الواحدة.

نتيجة عملية إنخفاض درجة الحرارة السيليزية لعينة من الغاز حجمها هي ما تم التطرق له، حيث تم إيجاد حجم الغاز الجديد وبالاجابة الصحيحة.