أبين وجه الشبه بين طرح الأعداد من ثلاثة أرقام و طرح أعداد من رقمين، حيث إن السؤال السابق هو من أسئلة كتاب الرياضيات المعتمد لتعليم طلبة الثاني إبتدائي خلال فصلهم الدراسي الثاني حيث أنهم يتعلمون طرح الأعداد المكونة من رقمين أي الأعداد المكونة من آحاد وعشرات، وطرح الأعداد المكونة من ثلاث أرقام أي الأعداد المكونة من آحاد وعشرات ومئات، فما هي أوجه الشبه بين طرح الأعداد من ثلاثة أرقام وطرح أعداد من رقمين.

طرح الأعداد من ثلاثة أرقام

إن عملية طرح الأعداد من ثلاثة أرقام تتم من خلال البدء بطرح الآحاد فإذا كان آحاد المطروح منه أصغر من آحاد المطروح فإنه يلجأ إلى إعادة تجميع العشرات من أجل إتمام عملية طرح الآحاد، ومن ثم يطرح العشرات وإذا كان عشرات المطروح منه أصغر من عشرات المطروح فإنه يلجأ إلى إعادة تجميع المئات من أجل إتمام عملية طرح العشرات، وآخر خطوة هي طرح المئات ومن ثم تتم عملية الطرح للأعداد من ثلاثة أرقام.

طرح الأعداد من رقمين

إن عملية طرح الأعداد من رقمين تتم من خلال البدء بطرح الآحاد فإذا كان آحاد المطروح منه أصغر من آحاد المطروح فإنه يلجأ إلى إعادة تجميع العشرات من أجل إتمام عملية طرح الآحاد، وآخر خطوة هي طرح العشرات ومن ثم تتم عملية الطرح للأعداد من رقمين.

أبين وجه الشبه بين طرح الأعداد من ثلاثة أرقام و طرح أعداد من رقمين

وبذلك يكون الحل الصحيح والنموذجي لسؤال أبين وجه الشبه بين طرح الأعداد من ثلاثة أرقام و طرح أعداد من رقمين هو:

  • البدء بطرح الآحاد فإذا كان آحاد المطروح منه أصغر من آحاد المطروح فإنه يلجأ إلى إعادة تجميع العشرات من أجل إتمام عملية طرح الآحاد.

فعملية الطرح للأعداد من ثلاثة أرقام وطرح أعداد من رقمين تتشابه في عملية طرح الآحاد من كل منهما، وأما باقي الخطوات فهي تختلف في طرح الأعداد من ثلاثة أرقام عن طرح الأعداد من رقمين.