شروط الترقية الاستثنائية للمدنيين، وضمن التسهيلات التي وضعتها المملكة العربية السعودية في رؤية 2030 في خدمة المدنيين من خلال حساب المواطن عبر الموقع الالكتروني الخاص بوزارة الخدمة المدنية، حيث يمكن لكل مواطن الدخول على حسابه على الموقع الالكتروني حيث يوجد العديد من الخدمات الالكترونية المتنوعة التي تسهل على المواطن العديد من أمور الحياة، وتبين وزارة الخدمة المدنية عبر موقعها الالكتروني شروط الترقية الاستثنائية للمدنيين، حيث ان باب الترقية مفتوح أمام المدنين ولكن بشروط تحددها وزارة الخدمة المدنية، وسنبين في سطورنا التالية شروط الترقية الاستثنائية للمدنيين.

شروط الترقية الاستثنائية للمدنيين

الترقية الوظيفية

الترقية الوظيفية، الترقية الوظيفية هي انتقال الموظف من الدرجة التي يشغلها حالياً إلى مرتبة أعلى منها إذا توافرت فيه الشروط التي تسمح بترقيته بحسب ما يراه مديره من هذا العمل، ودائماً ما تكون التقية الوظيفية بعد مدة من زمنية معينة يقضيها الموظف في وظيفته الحالية ويحقق فيها إنجازات عديدة تؤهله إلى الدرجة التالية من الترقية.

الترقية الاستثنائية للمدنيين

الترقية الاستثنائية للمدنيين، إن الترقية الاستثنائية للمدنيين هي أن يتأهل الموظف المدني للانتقال إلى درجة أعلى في الوظيفة ضمن سلم الترقيات في المملكة العربية السعودية للموظفين المدنيين، وكمكافأة للموظف المدني فقد بينت وزارة الخدمة المدنية أنه فتح باب الترقيات الاستثنائية، بحيث يكافئ الموظف المدني بترقيته درجتين أعلى من الدرجة الحالية التي يشغلها.

نظام الترقيات الجديد 1442

نظام الترقيات الجديد 1442، قامت دائرة الموارد البشرية في وزارة الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية بالإعلان عن لائحة تنفيذية للترقيات، وذلك ضمن نظام الترقيات الجديد 1442هـ، وذلك بهدف تنظيم جميع الأمور التي تتعلق بتوظيف المدنيين الجدد وترقية القدامى منهم، كما يتطرق نظام الترقيات إلى التعاقد مع الموظفين ونظام الإعارة.

شروط الترقية الاستثنائية للمدنيين

شروط الترقية الاستثنائية للمدنيين، أكدت وزارة الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية أن باب المكافآت والترقيات الاستثنائية قد تم فتحه، وأن كل موظف مدني يستحق الترقية الاستثنائية يجب أن تنطبق عليه شروط الترقية الاستثنائية للمدنيين التي سنبينها في سطورنا التالية:

  1. لابد من أن يكون الموظف المدني حاملاً للمؤهل العلمي الذي تتطلبه الوظيفة التي سيتم ترقيته إليها.
  2. أن يكون الموظف المدني قد شغل الوظيف الحالية لمدة عام كامل على الأقل.
  3. نتائج تقييم الموظف لآخر سنة عمل في وظيفته الحالية تقديره العام فيها ممتاز.
  4. عمر الموظف المراد ترقيته خمس وخمسون عاماً فأقل.

شروط ترقية الموظفين المدنيين

شروط ترقية الموظفين المدنيين، حيث بينت دائرة الموارد البشرية في وزارة الخدمة المدنية ضمن لا ئحتها للعام 1442 للترقيات مجموعة من الشروط التي لابد من توفرها حتى تتم ترقية الموظفين المدنيين إلى درجة أعلى مما يشغلها في الوقت الحالي، ونبين هن شروط ترقية الموظفين المدنيين:

  • أن تكون الوظيفة في الدرجة المناسبة للرقية شاغرة في وقت الترقية إلى الدرجة العاشرة من درجات الترقية.
  • كل موظف يتم ترقيته من وظيفة يشغلها حالياً تتم ترقيته إلى وظيفة تالية مباشرة للوظيفة الحالية، ما عدا الموظف الخاضع لشروط الترقية الاستثنائية وخاصة في درجة الترقية العاشرة أو أقل.
  • كل موظف يسعى للترقية حتى تتم ترقيته للوظيفة التالية لابد من أن يكون حاملاً للمؤهل العلمي الذي يناسب الوظيفة التالية وذلك ينطبق على درجة الترقية العاشرة أو أقل.
  • ضمن سنوات الخدمة التي شغلها الموظف وخبراته السابقة لا يتم احتساب أي مدة إعارة في مؤسسات غير حكومية أو منظمات أهلية أو إقليمية، أو هيئات غير حكومية في درجة الترقية العاشرة أو أقل.
  • لا يحتسب ضمن سنوات الوظيفة والخدمة المدنية أي مدة قضى فيها الموظف إجازة استثنائية.
  • لا يحتسب ضمن سنوات الخدمة المدنية والخبرات الوظيفية أي مدة عقوبة تصدر بحق الموظف تؤدي إلى تغيبه عن العمل وتوقفه عن الخدمة المدنية.
  • مدة ابتعاث الموظف المدني أو أي إجازة مفتوحة تتعلق بدراسة الموظف والتحاقه بمؤسسة تعليمية لا تحتسب ضمن سنوات الخبرة المطلوبة للترقية.
  • إذا حان الدور على الموظف للترقية واستوفى الشروط لكنه حالياً مبتعثاً للدراسة في الخارج فلا تتم ترقيته لتغيبه عن رأس خدمته المدنية.
  • الموظف الذي ابتعث والتحق بدورات تدريبية تكون المدة الزمنية لها أكثر من ستة شهور سواء خارج حدود المملكة أو داخلها، في نفس الوقت الذي حان فيه دور ترقيته لا تتم ترقيته.
  • التقدير العام للموظف الذي حان عليه الدور لترقيته في آخر سنة عمل له في الوظيفة الحالية التي يشغلها يجب أن يكون ممتاز، ومادون ذلك لا تتم ترقيته.
  • أن يكون تقييم السلوك الوظيفي للموظف المدني الذي عليه دور الترقية حسن السير والسلوك وألا يكون هناك أي قضايا مخلة بالسلوكيات ضده.
  • كل موظف يرتكب سلوك أو يخل بقواعد العمل وصدر بحقه معاقبة  منعه من العلاوة أو تعرض لعقاب من خلال معاقبته بأن يحسم من راتبه لمدة خمسة عشر يوماً أو أكثر، أو يحرم من العلاوة على الراتب في السنة الأخيرة من شغله للمنصب الذي هو فيه.

تناولنا في مقالنا هذا الحديث عن الترقية الوظيفية، الترقية الاستثنائية للمدنيين، نظام الترقيات الجديد 1442،  شروط الترقية الاستثنائية للمدنيين، شروط ترقية الموظفين المدنيين.