ما هو شكل مجرة درب التبانة؟ يتساءل الكثير من المهتمين بعلوم الفلك حول الشكل الحقيقي لمجرتنا مجرة درب التبانة التي تحتوي على النظام الشمسي وهي عبارة عن العديد من المجرات والنجوم والكواكب، ولذا سوف نتناول في هذا المقال عن الشكل الحقيقي لمجرة درب التبانة وبعض المعلومات المتعلقة بها والتي توضح الكثير حوله.

ما هو شكل مجرة درب التبانة؟

أما عن الشكل التي تحمله مجرة درب التبانة فهو على: شكل شريط، أو ذات شكل لولبي، ونتيجة لشكلها القرصي؛ يكون هذا الشريط مليئًا بالنجوم, ما هو شكل مجرة درب التبانة؟

ما هو شكل مجرة درب التبانة؟

مجرة درب التبانة

هي المجرة التي تحتوي على النظام الشمسي الذي يحيط بنا، وتجدر الإشارة إلى أنه لا يتم رؤية درب التبانة بالعين المجردة بل من خلال التلسكوب الآلي الذي اكتشفه العالم غاليلو قائلاً في بحوثاته حول المجرة أن الأضواء التي تحيط به هي نجوم، وتحتوي هذه المجرة على مئات المليارات من النجوم، وحوالي مليار كوكب، ومجرة درب التبانة هي عبارة عن ثقب أسود ضخم وزنه يقدر بأضعاف كتلة الشمس، أما عن سرعتها تقدر سرعة مجرة درب التبانة حوالي 600 كم/ث، ومن الممكن أن مجرة درب التبانة قد تشكلت بعد الإنفجار الكبير خلال العصور المظلمة,ما هو شكل مجرة درب التبانة؟

مكونات درب التبانة

تعد مجرة درب التبانة ذات نظام حلزوني ضخم وتضم المليارات من النجوم المنفردة والمزدوجة،ما هو شكل مجرة درب التبانة؟ وأيضاُ تضم عدة مجموعات تتضمن المجموعات الكروية والمفتوحة والمجموعات النجمية، وهذه المجموعات تختلف من حيث العدد والعمر، ومكوناتها هي:

  • النجوم: في مجرة درب التبانة النجوم إما تأخذ شكل النجوم المفردة كالشمس، أو تأخذ شكل النجوم المزدوجة، وهناك العديد من المجموعات التي تحتوي على عشرات الالاف من النجوم وتختلف هذه الانواع فيما بينها من حيث العمر والعدد.
  • السُدم الانبعاثية: هي عبارة عن مخازن ضخمة للغازات والغبار الكوني وتظهر هذه الغازات بحالة نشطة جداً، وهي بهذا الشكل والمكونات تشبه الغيوم إلى حد كبير، والمسبب لهذا النشاط الإشعاعي هي الأشعة الفوق بنفسجية التي تنبعث من النجوم المشتعلة.
  • السُدم الكوكبية: تعتبر المرحلة الأخيرة من دورة حياة النجوم، وهي عبارة عن غيوم غازية، وتمت تسميتها بذلك لأنها من أصغر أصناف مكونات درب التبانة، وعند رؤيتها من خلال التلسكوب تظهر وكأنها شبه الأقراص الكوكبية، وتمثل هذه السدم حوالي 1000 سديم كوكبي في مجرة درب التبانة أو أكثر من ذلك.

مكونات مجرة درب التبانة

تحتوي مجرة درب التبانة على مجموعة من العديد من العناقيد المجرية،ما هو شكل مجرة درب التبانة؟ وتعتبر مجرتنا درب التبانة ضمن هؤلاء العناقيد الحلزونية، وتنقسم مكونات هذه المجرة إلى ثلاثة أقسام، وهي كالتالي:

  • النواة أو الحوصلة: وهي عبارة عن انتفاخ مضيء بشكل شبه كروي وهو موجود في مركز المجرة، والنواة هذه تحتوي على مجموعة كبيرة من النجوم والغبار الكوني، وتم الكشف عن وجود ثقب أسود في مركز مجرتنا، ويزداد إتساعه بازدياد عمر المجرة حيث بلغ كتلة هذا الثقب 2 مليون كتلة شمسية، ويمكن رؤية الحويصلة ليلاُ، لأنها تعتبر ذات بريق شديد، ونظراً لوجود الغبار بداخلها تصعب رؤية التفاصيل المكونة لها.
  • الأذرع: هي المنطقة التي تحيط بنواة المجرة وهي عبارة عن أذرع ذات شكل عملاق تلتف حول المجرة، ومن الأمثلة على هذه الأذرع: ذراع اوريون الذي يبعد 26ألف سنة ضوئية عن مركز مجرة درب التبانة، وتقدر عدد النجوم الذتي توجد بهذا الذراع 200 ألف نجم مثل: الشمس.
  • الهالة: وهي عبارة عن اكليل دائري محيط بقرص المجرة، وتتكون من غازات مختلفة وسحب، وتمتد الهالة إللى مسافات بعيدة تصل إلى 150 ألف سنة ضوئية، وتحتوي على نجوم متناثرة داخلها.

إلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية مقالنا هذا الذي وضحنا فيه عن شكل مجرة درب التبانة المكونة للنظام الشمسي، وتناولنا بعض المعلومات حول مجرة درب التبانة ومكوناتها، ونتمنى أن يكون هذا المقال قد حاز على إعجابكم وتداركتم جميع المعلوما التي تتواجد بداخلها.