ما هو الغذاء الأساسي لثلث سكّان العالم، يتساءل الكثير من الأشخاص حول الغذاء الرئيسي الذي لا يستطيع أكثر سكان العالم الإستغناء عنه لما له من دور مهم وأساسي في الغذاء اليومي للأفراد، وذلك لأن الغذاء بشكل عام يزوّد الجسم بالعناصر الأساسية التي تهيئه للقيام بأعماله كافة بصورة صحيحة، وتقيه من الإصابة بالأمراض المختلفة، ويتساءل الكثيرون حول الغذاء الرئيسي والأساسي لثلث العالم سوف نتناول الإجابة حوله في هذا المقال.

ما هو الغذاء الأساسي لثلث سكّان العالم؟

ما هو الغذاء الأساسي لثلث سكّان العالم ,نشير في البداية إلى أن الإنسان لا يعتمد في غذائه بصورة كاملة على نوع واحد أو مكّون غذائي واحد، بل يلزم نمو جسمه بشكل صحيح إلى تنوع العناصر الذي يجب عليه أن يتناولها وتكون بشكل أساسي في غذائه، وذلك لضمان الصحة ووقايته من العديد من الأمراض، وتوجد عدة أغذية يجب أن نحرص على تناولها لأنها تحتوي على عناصر غذائية متعددة، ومثل ذلك القمح الذي يوفر العديد من العناصر الغذائية للإنسان من خلال تناوله له، لذا تحرص الشعوب على توفيره لأفرادها بشكل أساسي، اذن فالإجابة الصحيحة حول الغذاء الرئيسي لثلث سكان العالم هو القمح ومشتقاته.

أنواع الغذاء في العالم

ما هو الغذاء الأساسي لثلث سكّان العالم ,صنّف خبراء الأغذية الأطعمة والغذاء التي يستطيع الإنسان تناولها إلى عدة أنواع تبعاً لمكانها الصحيح من الهرم الغذائي، ويتم تصنيف بعض الأطعمة ضمن مجموعة واحدة أو نوع غذائي واحد نظراً لأنها توفر عناصر غذائية لها نفس النوع والكمية، فمثلاً الحليب والألبان ومشتقاتهما تحتوي بصورة أساسية على الكالسيوم والبروتينات، وهذا يختلف مع تصنيفات اخرى فنجد الفواكه من مجموعة البروتينات المشكلة لفيتامين ج، ولكن يجب تناول كميات معينة من مجموعات غذائية مختلفة ولا ينصح بالتركيز على مجموعة واحدة؛ لأن الجسم يحتاج إلى حصص متساوية لنموه بشكل مثالي، وتزويد الجسم بالعناصر الأساسية التي يحتاجها للقيام بوظائفه الحيوية المختلفة والمحافظة على الصحة، وسوف نذكر لكم أنوع وتصنيفات الأغذية المختلفة كالتالي:

  1. البروتينات: تعد البروتينات المكون الأساسي لنمو العضلات والدماغ والأنسجة العضلية، ومن مصادر البروتينات الأساسية اللحوم الحمراء والبيضاء والبقوليات والمكسرات والتوفو، وينصح بتناول أنواع من الأطعمة المختلفة التي تحتوي على البروتينات بشكل معتدل ومن مصادره المختلفة مرة أو مرتين خلال اليوم.
  2. النشويات: من أهمية تناول النشويات أنها تمد الجسم بالطاقة للقيام بالأعمال المختلفة، وذلك لوجود الكربوهيدرات التي تتكون منها، ومن أمثلة الأغذية التي تحتوي على النشويات: العدس والفاصولياء والمعكرونة والحمص والخبز، ولكن يجب ان يتم تناول النشويات مع الوجبة بكميات متوسطة ولا يجب التركيز عليها فقط وتناولها كوجبة أساسية؛ وذلك لتفادي زيادة الوزن.

الغذاء الأكثر أهمية في العالم

ما هو الغذاء الأساسي لثلث سكّان العالم , وتوجد عدة أغذية يجب أن نحرص على تناولها لأنها تحتوي على عناصر غذائية متعددة، ومثل ذلك القمح الذي يوفر العديد من العناصر الغذائية للإنسان من خلال تناوله له

  1. الفواكه والخضروات: توفر الفواكه والخضراوات العديد من الفيتامينات والألياف والماء التي يحتاج إليها الجسم وبناء على تناولهما يعملان على توازن الوجبات واعتدالهما، زينصح بتناول 5 حصص يومياً لكل منهما.
  2. الحليب ومشتقاته: يعد الحليب ومشتقاته مصدرا مهماً للبروتين والفيتامينات واحتوائها على الكالسيوم كالجبن والزبادي وحليب الصويا، ويعمل الكالسيوم على بناء العظام وتقويتها وتحصين المتناولين لها من الأمراض، كما يوصي بتناول حصص صغيرة من الحليب ومشتقاه يومياً وذلك لسد حاجتهم الضرورية منه.
  3. المواد الدهنية:  تعد مهمة لجسم الإنسان وعمله، وذلك لاحتوائه على الفيتامينات والأحماض الأمينية المسؤولة عن المحافظة على سلامة القلب والدماغ من أي ضرر قد يلحق بهما، ومن الأمثلة عليها الزيتون والبذور المختلفة والسمسم والكتان والأفوكادو، كما يعمل تناول المواد الدهنية باختلاف أنواعها على الوقاية من الأمراض لجميع مراحل العمر للأشخاص حيث أنها تقي من الإصابة بالسرطان.

مشكلة الغذاء في العالم

معظم الدول الفقيرة تعاني من قلة توفير الغذاء لديها ولا تتمكن أيضاً من إنتاجه أو شرائه بالشكل الكامل الذي يسد إحتياجات جميع أفرادها، فتتلقى هذه الدول المساعدات الغذائية من مختلف الدول المتقدمة والتي يوجد لديها فائض غذائي، وذلك للعمل على حل مشكلة سوء التغذية الذي يعاني منها سدس العالم بحسب معطيات الأمم المتحدة، وتختلف مشكلة الغذاء في العالم من دولة لأخرى، وعلى إثر هذه المشكلة حددت منظمة الغذاء العالمية الأعمدة الأساسية للغذاء وهي كما يلي:

  • القدرة الشخصية على الحصول الغذائي.
  • التوافر.
  • إستهلاك الغذاء.
  • الاستقرار الغذائي.

إلى هنا نكون قد وضحنا لكم الإجابة الصحيحة حول السؤال المدرج في المقال الذي يتناول الغذاء الرئيسي لثلث سكان العالم، وتناولنا أنواع الأغذية المختلفة التي يحتاج إليها الإنسان بكميات متعادلة، ومشكلة الغذاء العالمية، ولا ينصح بالتركيز على نوع غذائي واحد فقط بل يجب أن تتنوع المصادر الغذائية التي يحب أن يحرص الفرد على تناولها، ونتمنى بذلك أن يكون هذا المقال قد حاز على إعجابكم.