تحليل الزواج ماذا يشمل، يعتبر الزواج نعمة من الله عز وجل فهو الأساس لتكوين الأسر والمجتمعات، كما وأنها يعتبر من أهم وابرز الركائز التي تعمل علي بناء كافه العلاقات وتنظمها سواء كانت صحيه ام عاطفيه او اسريه، هذا وفي حين كان الزواج بشكلٍ صحياً فإنه يقوم بالحمايه لكافة أفراد الأسرة فيما بعد من جمله الامراض الوراثيه أو الأمراض المعدية، كما إنه يعمل بالمساهمة لبناء اسره مستقره وتتسم بالسعادة والهناء، من خلال مقالتنا الآتية سنتناول ونناقش تحليل الزواج ماذا يشمل عن طريق متابعه السطور القلائل ادناه.

تحليل الزواج ماذا يشمل

ما هو الزواج الصحي

يعتبر الزواج الصحي هو حاله من الانسجام والتوافق فيما بين الازواج في جميع النواحي المختلفه والمتنوعه سواء من النواحي الصحيه، البدنيه، النفسيه، والاجتماعيه والشرعيه ايضا وذلك لتكوين الاسره بشكلٍ سليمٍ ومن ثم انجاب الابناء الاسوياء والاصحاء, كما تسهم في تقديم الخيارات للمخطوبين والبدائل بهدف المساعده لهم علي التخطيط الصحيح والسليم لبناء الاسره المستقبليه بالشكل المناسب والصحي الذي يضمن لهم حياه معافيه من اي امراضٍ ذكرت.

الفحص الطبي قبل الزواج

لابد من عمل الفحص الطبي قبل الزواج وهو اجراءا لكافه المقبلين علي هذا الزواج وذلك ليتم المعرفه لهل موجود اصابه لبعض من امراض الدم الوراثيه ام لا والمتمثله، الوراثية (فقر الدم المنجلي والثلاسيميا)، اضافه ايضا لبعضا من الامراض المعديه كالالتهاب الكبدي الفيروسي ب ام ج، كما يبين نقص المناعه المكتسب الايدز، وتتم هذه الاجراءات بهدف اعطاء وتقديم المشوره الطبيه بخصوص الاحتمال لانتقال هذه الامراض للطرف الاخر او اصابه الابناء في المستقبل.

اهداف برنامج الفحص الطبي قبل الزواج

هناك جمله من الاهداف الذي يهدف اليها برنامج الفحص الطبي قبل الزواج والتي سنتناولها بشكلا تفصيليا وشموليا خلال السطور القليله المندرجه بالمقاله علي النحو الاتي:

  • يهدف الفحص الطبي الي الحد من انتشار للكثير من الامراض المصنفه وراثيا مثل (الثلاسيميا-المنجلي) وبعض الأمراض الاخري المصنفه بالمعدية مثل(التهاب الكبد ب/ج، ونقص المناعة المكتسب (الإيدز).
  • عن طريق الفحص الطبي يتم نشر الوعي بمفهوم الزواج الصحي والسليم الشامل.
  • هذا ويهدف الي التقليل من الضغط على كل من المؤسسات الصحية وبنوك الدم .
  • كما ويهدف الفحص الطبي قبل الزواج الي تجنب كافه المشكلات على جميع الاصعده الاجتماعية كانت والنفسية للأسر التي يعاني أطفالها.
  • من اهم اهداف البرنامج وابرزها التقليل من الأعباء المالية التي تنتج عن علاج المصابين على كل من الأسرة والمجتمع على حد سواء.

هذا وننوه الي انه لابد من النصيحه لكل من يقبل علي الزواج بالقيام بعمل الاجراءات للفحص الطبي وذلك قبل اتمام الزواج بالمده المحدده التي لا تقل عن الثلاثه اشهر، وذلك حتي يتسني لكل من الازواج القيام بالتخطيط للحياه المشتركه بينهم بالشكل الانسب والافضل، هذا وان صلاحيه شهاده الزواج الصحي تستمر بمده 6 اشهر حيث انه بالامكان ان يعاد الفحص لكافه الامراض الوراثيه كانت والمعديه عندما تتطلب الامور اعاده الفحص مرات اخري.

خدمات برنامج الفحص الطبي قبل الزواج

لابد من تقديم الخدمات للفحص ما قبل ان يتم الزواج سواء عن طريق الجلسات للمشورات الطبيه، ام عمل التحاليل المخبريه، لجميع المواطنين في المملكه العربيه السعوديه في اكثر من 131 مركزا متفرقه في ارجاء المملكه، كما ويتم الاستقبال للمواطنين المقبلين علي الزواج بشكلا فرديا كان ام لكلا الطرفان وذلك بدون الحجز المسبق للمواعيد.

وفي حال ما إذا كان أحد الأطراف خارج المملكة فيجب اتباع الخطوات التالية

تختلف الامور اذا كان احد الاطراف للزواج يقيم خارج حدود المملكه العربيه السعوديه لابد من اتباع بعضا من الخطوات التوضيحيه التي سندرجها بين ثنايا مقالتنا الاتيه علي هذه الشاكله:

  • لابد من أهمية التأكد من إجراء جميع النتائج المخبرية لجمله الأمراض المندرجه بالبرنامج (ثلاسيميا، الأنيميا المنجلية، التهاب الكبد الفيروسي ب/ج، ونقص المناعة المكتسبة HIV).
  • يجب ان يتم التوضيح لجميع المعلومات الشخصية للاطراف المقبله على الزواج.
  • يجب ان يشترط أن يكون المركز الطبي من المراكز المعترف بها، وتتم مصادقة النتائج من قبل السفارة في المملكه العربيه السعودية.

تحليل الزواج ماذا يشمل

نكتفي بهذا القدر التوضيحي الذي اوردنا من خلاله كل ما يتعلق بسؤال مقالتنا الموضحه، تحليل الزواج ماذا يشمل وقد اوردنا كافه الامور التي تتعلق بهذا الشأن لكافه المقبلين علي الزواج للمواطنين داخل ارجاء المملكه العربيه السعوديه وخارج حدودها لتنعموا بزواج صحي معافي وسليما.