أين توجد جزيرة شكلي التونسية،أصبحت الجزر في العصر الحديث مزارا مميزا للسياح والمهتمين لما للجزر من مناخ وطبيعة تجذب الناس إليها من مختلف دول العالم، وأيضاً يتم زيارة الجزر لإكتشافها والابتعاد عن ضجيج المدن والإزدحام، حيث أن مظهر البحر والطبيعة الخلابة الساحرة في الجزر تجعل الجميع يتمنون لو باستطاعتهم زيارة هذه الأماكن، وفي هذا المقال سوف نتناول عن مكان وجود جزيرة شكلي وسبب إهتمام السياح في زيارتها من مختلف انحاء العالم.

أين توجد جزيرة شكلي التونسية

جزيرة شكلي التونسية هي جزيرة صغيرة جدا تقع وسط بحيرة تونس، وتم تعريف هذه الجزيرة بالبرج المسمى باسمها برج شكلي والذي قام بانشائه الإسبان عند احتلالهم للبلاد التونسية في القرن السادس عشر الميلادي، وقد وقع ترميمه بالتعاون بين تونس و إسبانيا بدءا من عام 1994 حتى مع مطلع القرن الحادي والعشرين، وأثناء عمليات الترميم الحديثة حول الجزيرة تم العثور على لوحات فسيفسائية رومانية و بيزنطية تعود إلى القرنين الرابع و الخامس ميلادي.

جزيرة “شكلي” في بحيرة تونس

“شكلي” هي جزيرة تقع في شمالي  بحيرة من بحيرات تونس والتي تعرف بحصن “فورت سانتياغو دي شكلي”، وهي قلعة رومانية قديمة أعيد بناؤها من قبل الحاكم الإسباني لحلق الوادي “ليوي بيريز فارجا” بين 1546 و 1501م، و تم القيام بمظاهر توسعة لها في سنة 1574 تحت إشراف “دون جوان زاموجيرا” ولكن تم تدمير البناء في العام نفسه بعد وصول العثمانيين بقيادة “سنان باشا” و “علي أولودج”، بعد ذلك تم ترميمه خلال عام 1660م من قبل داي تونس “الحاج مصطفى لاز” ( 1653-1665م ) و تحويله إلى مستشفى للأمراض المعدية في عهد حمودة باشا، و في عام 1830م تم التخلي تماما عن الحصن و ترك مهجورا وفارغاً من دون إستغلال، وفي أوائل القرن العشرين، تم إستخدام جزيرة “شكلي” باسم ” غرفة الصحة” أو مكان الحجر الصحي للسفن العائدين من الشرق الأقصى عبر قناة السويس, كما استخدمت موانئ غار الملح و حلق الوادي منذ القرن السابع الميلادي، ونشير إلى أن الجزيرة تم إعلانها على أنها معلماً من التراث الثقافي الوطني في ديسمبر عام 1993، وهي نعود بذلك لوزارة الثقافة التونسية، و يتم الآن ترميم الحصن كجزء من إتفاق تعاون تونسي إسباني و فرق اخرى من المعهد الوطني للتراث وجامعة مدريد، و انجزت أعمال تطهير وتنظيف في عام 1994 تلتها حفريات أثرية في عام 1995.

الجزيرة

يمكن تعريفها على أنها أيّ مساحة من الأرض تكون أصغر من القارة، وتكون منطقتها محاطة بالمياه من جميع الجهات والجوانب بشكل كامل، ومجموعة من الجزر يطلق عليها مصطلح أرخبيل، وهناك العدد الكبير من الجزر في العالم حيث تتواجد في المحيطات والبحيرات والأنهار من حول العالم، وتختلف الجزر بين بعضها البعض في مناخها حيث لكل جزيرة مناخ خاص بها وأيضاً تختلف في الحجم والكائنات الحية التي تعيش على محيطها، وهناك العديد من الجُزر التي تكونذات حجم صغير جدا، وهذه ما يطلق عليها بالجُزيرات، وهناك أيضاً جزر تكون ضخمة الحجم مثل جزيرة جرينلاند التي تُغطي مساحة تُقدّر بحوالي 2،166،000 كيلومتر مربع أيّ ما يقارب 836،000 ميلًا مربع.

أنواع الجُزر

تختلف أنوع الجزر فيما بينها حيث هناك جزر تضم كائنات حية مختلفة قد لا توجد على جزر أخرى،وتختلف الجزر في موقعها ومناخها، وفيما يلي أنواع الجزر:
  1. الجُزر القارية: يمثل هذا النوع من الجزر في الكتل الارضية التي كانت قديما متصلة بقارة ما، ولكن تم انفصال هذه الجزيرة عن القارة عن طريق إزالة الصفائح التكتونية وذلك لتشكيل جُزر محاطة بالماء من جميع اتجاهاته، ومثالاً على هذا النوع من الجزائر جزيرة مدغشقر وجرينلاند.
  2. الجُزر المحيطية: هي التي يكون أصلها بركاني، ويتم تشكبل هذه الجزر عند انبثاق الحمم البركانية نتيجة النشاط البركاني في الماء، ثم تظهر بعد ذلك فوق مستوى سطح المياه كجزيرة.
  3. الجُزر الاصطناعية: وهي الجزر التي قام الانسان بتصنيعها للعديد من الاغراض مثل استخدامها في توسيع الاراضي التي تصلح للسكن والحياة، أو إنشاء جزر للزراعة أو لنشاط السياحة.
  4. الجُزر الحاجزة: وهي الجزر التي تشكل فاصلاً بين البر والمحيط، وتقع بشكل متوازي مع الساحل، كما تقوم بحماية الساحل من العواصف والأمواج، مثل:جزيرة أوتر بانكس.
  5. الجُزر المرجانية: يتم بناء هذه الجزر من المرجان، فالمرجان هي كائنات بحرية صغيرة يقوم ببناء هيكل خارجي صلب حوله مصنوع من كربونات الكالسيوم، وبعدها تنمو المرجانيات في الهيكل الخارجي ويتوسع بشكل تدريجي، وتستمر بالإرتفاع لأعلى إلى السطح مكوّنة الجزر المرجانية، مثل: جزر الباهاما.
  6. جُزر المد والجزر: وهي جُزر قارية تظهر خلال المد العالي، وتكون الأرض التي تصل بين الاثنين مدفونة تحت الماء أثناء المد العالي، مثل:جزيرة جبل القديس ميشيل في فرنسا.
إلى هنا نكون قد وصلنا واياكم إلى نهاية مقالنا هذا الذي تناولنا فيه عن موقع ومكان جزيرة شكلي التونسية، وتطرقنا إلى مفهوم الجزيرة وأنواعها الست وتناولنا مفهوم كلاً منها، ونتمنى بذلك أن يكون هذا المقال قد حاز على إعجابكم وتمكنتم من الإستفادة من المحتويات المفيدة التي تحتويه.