تعتمد الخواص الفيزيائية المميزة على كمية المادة الموجودة، معظم المواد في الطبيعة تتكون من العناصر الطبيعية، وكل مادة من هذه المواد تتكون من عنصر أو أكثر، حيث ترتبط هذه العناصر مع بعضها بنسب ثابتة تختلف عن غيرها من المواد، ولكن تختلف المواد عن بعضها في خواصها الفيزيائية والكيميائية تبعا لاختلاف العناصر المكونة لها، فالخواص الكيميائية هي تلك التي تحدد سلوك المادة في التفاعلات الكيميائية المختلفة أما الخواص الفيزيائية هي تلك الخواص الطبيعية التي تميز المواد عن بعضها البعض.

الخواص الفيزيائية للمواد

الخاصية الفيزيائية هي تلك الخاصية التي من الممكن قياسها والتي تتميز بها المادة عن غيرها من المواد ومن خلال قياسها يمكن التعرف على حالة النظام ووصفه ونصنفها إلى نوعين هما:

  • الخواص الفيزيائية الكيفية : وهي تلك الخواص الفيزيائية التي تصف المادة ولا تعتمد على كمية المادة وهنا تكون الخاصية خاصية مميزة للمادة تتميز بها المادة بغض النظر عن كميتها عن غيرها من المواد ولا تختلف بإختلاف الكمية مثل الكثافة والحرارة النوعية والسعة الحرارية.
  • الخواص الفيزيائية الكمية وهي تلك الخواص الفيزيائية التي تعتمد على كمية المادة ولا تميز المادة بشكلها العام مثل الكتلة والحجم والطول والخواص الكمية تكون من النوع الفيزيائي فقط.

تعتمد الخواص الفيزيائية المميزة على كمية المادة الموجودة

لا تعتمد الخواص الفيزيائية المميزة على كمية المادة الموجودة وهنا يمكننا القول بأن العبارة السابقة خاطئة حيث أنه يمكن تقسيم خواص المواد إلى قسمين غير (الكيميائية والفيزيائية) ألا وهما خواص مميزة للمواد وخواص غير مميزة للمواد كما يلي:

  • الخواص المميزة للمواد هي تلك الخواص التي قد تكون فيزيائية كيفية أو كيميائية ولا تعتمد على كمية المادة الموجودة فهي تميزها عن غيرها من المواد الأخرى.
  • الخواص الغير مميزة للمادة وهي في الغالب تكون فيزيائية وتعتمد على كمية المادة فإذا ما تغيرت الكمية تتغير قيمة هذه الخاصية فهي غير مميزة للمادة.

هنا يمكننا الجزم بأنه لا تعتمد الخواص الفيزيائية المميزة على كمية المادة الموجودة أي أن العبارة السابقة حيث أن الخواص المميزة للمواد لا تعتمد على كمية المادة.