اين يقع البئر الذي القي فيه سيدنا يوسف، يعتبر يوسف عليه السلام هو نبي ورسول الله تعالي المبعوث الي اهل مصر، حيث انه الابن الحادي عشر لسيدنا يعقوب عليه السلام ومن زوجته راحيلن هذا وقد اتسم سيدنا يوسف بالجمال الفائق وقد اوتي شطر الحسن، الذ ادي الي وقوع زليخه زوجه عزيز مصر الوقوع في حبه، وهو ما جعل نساء مصر ايضا يقمن بتقطيع اصابعهن عند مشاهدته، وكان سيدنا يوسف حاكما لمصر وراعيها، فقد كرمه الله تعالي بان خصه بسوره بالقران الكريم تروي قصته كامله والتي تعتبر من اهم وابرز القصص الدينيه.

اين يقع البئر الذي القي فيه سيدنا يوسف

  • شاهد يوسف عليه السلام في احد الليالي في نومه ان هناك احد عشر كوكبا والشمس والقمر ساجدين له، فذهب الي اباه يعقوب وقص عليه ما شاهده من رؤيا، ففسر له سيدنا يعقوب بانه سيكون له سلطان وشأن عظيم بين الناس واوصاه ان لا يقص ما شاهده علي اخوته حتي لا يكيدون له الكيد والعداوة والبغضاء.
  • هذا وبالاخص ان يوسف كان الابن المدلل من بين اخوته عند يعقوب عليه السلام حيث انه كان يخصه بالحنان والود والحب له مما جعل الغيره والحقد تشتعل تجاه يوسف، فقد قاموا اخوته بالاجتماع سويا ليدبروا له مكيده ليتم التخلص منه وابعاده عن ابيه، ونظرا لذلك قرروا بان يقتلوه.
  • هذا وانه اقترح احدهم ان يلقوه في بئر بدل قتله على أمل أن يلقاه أحد المارين ويأخذه وهذا بالفعل ما تم فعله حيث القوه في البئر، وقاموا باخبار والدهم بان الذئب قد اكله، وفي هذه المقاله سنتعرف علي اين يقع هذا البئر.

موقع بئر يوسف

  • الكثير من الدول والمناطق قامت بنسب وجود البئر فيها، حيث زعم ان البئر موجود في سوريا واخرون اشاروا الي انه موجود في مصر، والبعض قال بانه متواجد في دوله فلسطين بنابلس.
  • هذا وقد وجد الكثير من الابار مطلق عليها اسم بئر يوسف، في حين انه بحسب الدراسات للعديد من المؤرخين معتمدين علي اوصاف هذا البئر والنصوص التي تم ذكره فيها، فقد تم ترجيح تواجده فيما بين مكانيين في مدينة نابلس الفلسطينية، وتحديداً ما بين منطقة قبلان ومنطقة سنجل.
  • برغم ان الغالبيه العظمي جمعت علي ان بئر يوسف مكانه بلده قبلان التي تقع علي بعد ثمانية عشرة كيلومتر عن نابلس و خمسة وأربعون كيلومتر عن مدينة القدس،
  • هذا ويطلق أيضاً على بئر قبلان اسم بئر الجناب، في حين ان الله وحده هو من يعلم المكان الدقيق والصحيح لهذا البئر.

اين يقع البئر الذي القي فيه سيدنا يوسف

مم يتكون بئر يوسف

يتكون بئر يوسف من العديد من الطبقات وصفت بالثلاثه والتي يلتف حولها سلما بشكل حلزوني، يكون ضيقا في الطبقه السلفي عنه في الطبقه الوسطي، وفي هذا البئر يتواجد ساقيتان احداهما في الطبقه السفليه حيث تستخدم لرفع الماء الي الطبقه الوسطي عن طريق قواديس تديرها الدواب.

ما الكتب التاريخية التى ذكرت البئر

  • قام المقريزي عن طريق احد كتبه بذكر ان الامير قراقوش، قام بحفر البئر في قلعه حيث اعتبر هذا البئر بمثابه عجائب الابنيه.
  • حيث ان البقر يدور من اعلاها ويقوم بنقل المياه من اوسطها، كما وتدور ابقارا اخري في اوسطها ايضا لتقوم بنقل الماء من اسفلها، هذا وان كافه ذلك من الحجر المنحوت وليس فيه اي بناء.
  • كما وقيل بان الماء من هذا البئر عذبه في باديء الامر، ثم اراد قراقوش ان يزيد من مائها فقام بتوسيعها مما ادي الي خروج عين مالحه ادت الي تغيير حلاوتها.

ونضيف الي انه من امر ببناء هذا البئر هو صلاح الدين الايوبي، حيث انه قام بطلب نحت هذا البئر في الصخر لتؤخذ منه المياه في اقات الحصار من وزيره بهاء الدين قرقوش.