متى عيد الام 2021؟ نتساءل متى عيد الام 2021؟ وهو كل يوم عيد للأم هذه المرأة صانعة الأجيال، التي ربت وصبرت وتعبت، وما همها أحداث أي عام طالما أن أبناءها بخير فلا يهمها العالم، هي من حملت تسعة أشهر وعانت ويلات الحمل، وآلام المخاض لتنجب أبناءاً تسهر على راحتهم وتمسح آلامهم براحتها، جعل الله الجنة تحت أقدامها، قال تعالى: ” وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ”، فإذا كان الله عز وجل بين أن الفضل الأكبر على الإنسان بعد الله هو الوالدين فهل يكفي يوم واحد في العام للاحتفال بالأم، لا إنها تستحق عمراً فوق العمر للاحتفال بها، وقلباً فوق القلب لحبها، أيا أمي يا نبع الحنان، دوماً سقيتني الأمان، كل عام وأنتي بألف خير، كل يوم وانتي الخير لعمري، نبين هنا متى عيد الام 2021؟

متى عيد الام 2021؟

متى عيد الام 2021؟ حدد العالم يوم الواحد والعشرون من شهر مارس من كل عام أن يكون هو يوم عيد الأم في العالم، وبذلك تكون المدة المتبقية على عيد الأم من هذا التاريخ هي خمسة وسبعين يوماً.

 عيد الام

عيد الام، يوم عيد الام هو يوم حدده الغرب للاحتفال بالأم ولم يظهر منذ القدم بل ظهر في مطلع القرون الحديثة وتحديداً في العشرين، حيث يقوم العالم في هذا اليوم بالاحتفال بالأم وتكريمها بأشكال مختلفة في هذا اليوم والكثير من الأبناء من يقوم بإحضار هدايا للأم في هذا اليوم.

فكرة عيد الأم

فكرة عيد الأم، ظهرت فكرة عيد الأم مع بداية القرن العشرين، حيث ابتدعه الأوروبيون وبلاد الغرب، ومن المعروف لديهم أن الأبناء يتركون منزل الآباء بعد بلوغ السادسة عشر من أعمارهم، ولا يعود لهم صلة أو اهتمام بآبائهم، ويهملون أمهاتهم وعند كبرها يتركونها وحيدة في دار المسنين ويعطونها ظهورهم ولا يعودون للسؤال عنها مرة أخرى، فقاموا بابتكار هذا اليوم لتذكر أمهاتهم وودها في هذا اليوم فقط، بعد إهمال عام كامل لها، ويذهب الابن ليعبر عن حبه الكاذب لأمه في هذا اليوم فلو أحبها صدقاً ما تركها في دار المسنين وحيدة في الليالي.

عيد الام في الاسلام

عيد الام في الاسلام، إن كل يوم في الاسلام هو يوم للأم فقد أمرنا ديننا الحنيف بالاهتمام بالأم ورعايتها، والإخلاص في حبها، بل أن الله جعل الجنة تحت أقدامها، وفي طاعتها وقرن الله عز وجل طاعة وبر الوالدين بطاعته، فقد قرن فضل الوالدين على الإنسان بفضل الله عليه وهذا لتعظيم مكانة الآباء والأمهات وفضلهم على الأبناء، فيبر الأبناء الوالدين بحب ورداً لجميلهم عليهم.

عيد الام عند العرب

عيد الام عند العرب، كما أوضحنا فإن المسلمين بدافع ووازع ديني هم يهتمون ويبرون أمهاتهم وآبائهم في كل يوم من حياتهم بل إن البر موصول بعد موتهم بمواصلة كل عمل كانا يقومان به في حياتهما، وذلك لينال المسلم الثواب من الله عز وجل، أما عن فكرة تخصيص يوم للأم في العالم العربي وبلاد العرب فقد جلبها مؤسس جريدة أخبار اليوم هذه الجريدة المصرية التي أسسها الصحفي علي أمين، وهو صحفي مصري أورد فكرة معينة حول أن يقوم العالم العربي بتخصيص يوم واحد من العام ليتم فيه الاحتفال بالأم وتكريمها، ولقد لاقت هذه الفكرة قبولاً لدى العديد من الناس الذين رغبوا بتخصيص يوم للأم في العام، ومنهم من أراد تخصيص أسبوع بالكامل للاحتفال بالأم، وهناك المعظم الذين رفضوا وقالوا أن كل يوم هو يوم أم عند المسلمين.

حكم الاحتفال بعيد الام في الاسلام

حكم الاحتفال بعيد الام في الاسلام، إن عيد الام هو عيد مبتدع ابتدعه الغرب لأنهم يهملون أمهاتهم طوال العمر فأرادوا تخصيص يوم ليتذكر الأبناء أمهاتهم، بينما في الإسلام لا يوجد هذا الكلام، وقد بين علماء الدين والفقهاء أن يوم عيد الأم هو يوم يعتبر من البدع، ونبين فيما يلي حكم الاحتفال بعيد الام في الاسلام:

  • بين الشيخ العلامة والفقيه محمد بن صالح العثيمين تغمده الله برحمته أن كل عيد ليس من أعياد المسلمين عيد الفطر وعيد الأضحى المبارك فهو بدعة لا يجوز للمسلم الاحتفل به، فقد أعطانا الله عيدين للاحتفال بهما بمظاهر خاصة بكل منهما، كما منحنا الله يوم الجمعة المبارك الذي يكون إجازة للمسلمين وله طقوسه الخاصة به من صلاة الجمعة واجتماع العائلة والتراحم والتزاور في هذا اليوم، فنحن كمسلمين نعبد الله ونعطي أمهاتنا وآبائنا حقوقهم من بر كما فرض الله علينا وأوصانا في كل يوم من العمر، فلسنا بحاجة ليوم عيد مبتدع لنتذكر آبائنا وأمهاتنا.

تناولنا في مقالنا هذا الحديث عن متى عيد الام 2021؟  عيد الام، فكرة عيد الأم، عيد الام في الاسلام، عيد الام عند العرب، حكم الاحتفال بعيد الام في الاسلام، كل يوم وأمهاتنا جميعاً بألف خير وهن الخير لكل أيامنا وحياتنا، بل وأن الجنة تحت أقدامهن، ورحم الله أمواتهن وأسكنهن فسيح جناته.