اهم خطوات وصف المجال العلمي، البحث العملي يعرف على أنه الطريقة المنهجية لدراسة ظاهرة ما أو مشكلة ما، تتبع فيها طريقة منظمة لجمع المعلومات وتحليلها، ويهدف البحث العلمي الى الوصول الى حقيقة المشكلة وتقديم حلول ومقترحات لحلها، وتقديم رؤية منطقية عن المستقبل وما يمكن أن نفعل لمواجهه المشكلات، ويعود البحث العلمي على البشرية بالنفع فهو يقدم لهم الإبتكارات التي تزيد من قدرة الأنسان على مواجهة المخاطر و المصاعب التي تواجه البشرية.

اهم خطوات وصف المجال العلمي

وأهم خطوات وصف المجال العلمي تبدأ ب:

  1. تحديد المشكلة أو الموضوع المراد البحث عنه:وتشمل هذه الخطوة معرفة أهمية البحث ومعرفة مدى قدرة الباحث على الأنجاز فية وهل يستطيع تقديم الحلول والمقترحات وهل تتوفر المصادر والمراجع لأتمام البحث.
  2. وضع الفرضيات للبحث:وهي عبارة عن وضع الفكرة الرئيسة للبحث في نقاط مجملة ومحددة، والفرضيات في البحث قابلة للتغيير والتعديل.
  3. أختبار الفرضيات:وتشمل هذه الخطوة جمع العينات للبحث وتحديد مدى دقة الفرضية ويتحدد على أساس خطوة أختبار الفرضيات أمكانية الأستمرار في البحث.
  4. تجميع المعلومات والبيانات:وهذه الخطوة أستكمالية للخطوة السابقة حيث بعد تجميع المعلومات، تبدأ الخطوات العملية في البحث والنزول الى مكان البحث والبدء بالتطبيق ففي حالة كان موضوع البحث في الدراسات الأنسانية فأنه يبدأ بتطبيق الفرضييات وكتابة معلومات التطبيق أما في حال كان البحث علميا ينزل الباحث الى مكان التجربة كالمختبر أو المكان المراد عمل البحث عليه.
  5. تحليل المعلومات و البيانات:بعد أن تم تجميع البيانات، هنا تبدأ عملية دراستها بدقة ويستعين الباحث بالاختبارات والجداول الأحصائية التي تساعدة على فهم المعلومات.
  6. النتائج و الحلول المقترحة:هي الخطوة الختامية في البحث العلمي حيث بعد الفرضيات والدراسة يقدم الباحث نتائج بحثه والمقترحات التي توصل اليها والبراهين على مدى الدقة التي يحتويها بحثه.

ويجب على الباحث مراعاة بعض الخصائص داخل البحث العلمي منها موضوعية الدراسة، وأن يراعي الدقة في المعلومات والنتائج، وأن تكون نتائج الباحث تخضع للمنطق العلمي، وأن يراعي أيضا الأمانة العلمية حتى يقدم الفائدة للناس.