كم عمر خليفة بن سلمان؟ خليفة بن سلمان بن حمد آل خليفة، هو الأمير خليفة بن سلمان بن حمد آل خليفة، رئيس وزراء البحرين منذ العام 1971، فهو صاحب أطول فترة لرئيس وزراء في العالم قبل وفاته، كم عمر خليفة بن سلمان؟ هذا ماسنجيب عنه فيما يلي في مقالنا هذا.

من هو خليفة بن سلمان بن حمد آل خليفة؟

من هو خليفة بن سلمان بن حمد آل خليفة؟ ولد في الرابع والعشرين من شهر نوفمبر للعام 1935، وتوفي في الحادي عشر من شهر نوفمبر للعام 2020، وقد كان سياسي بحريني شغل منصب رئيس وزراء البحرين مُنذ العام 1970،أي  قبل استقلال البحرين بحوالي أكثر من عام، حيث تولى منصب رئيس وزراء البحرين في الخامس عشر من شهر أغسطس للعام 1971م، وكان قبل وفاته يحمل رقم أطول فترة لرئيس وزراء حالي في العالم. فقد بعض سلطاته وذلك بموجب دستور 2002م، حيثُ أصبح للملك سلطة تعيين الوزراء وإقالة الوزراء . وكان عم ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، وشقيق الأمير السابق عيسى بن سلمان آل خليفة الأصغر.

كم عمر خليفة بن سلمان؟

كم عمر خليفة بن سلمان؟ خليفة بن سلمان بن حمد آل خليفة، عمره عند الوفاة 84 عاماً، حيث ولد في الرابع والعشرين من شهر نوفمبر للعام 1935م، وتوفي في الحادي عشر من شهر نوفمبر للعام 2020م.

نشأة خليفة بن سلمان

نشأة خليفة بن سلمان، ولد خليفة بن سلمان آل خليفة في يوم الأحد الموافق الرابع والعشرين من شهر نوفمبر للعام 1935م ، حيث ولد أخيه الأكبر عيسى بن سلمان آل خليفة، ونشأ الشقيقان معا في رعاية والدهما حاكم البحرين سلمان بن حمد آل خليفةمابين العامين (1942 – 1961)، وقد أعدهما والدهما منذ نعومة أظفارهما لتحمل المسؤولية وتحمل الأمانة، فقام بتعليمهما القرآن الكريم على يد أحد أشهر المشايخ في البحرين في ذلك الوقت، وعندما بلغ خليفة السابعة من عمره، أصدر والده أوامر بأن ينتظم خليفة مع أخيه في حضور مجلسه، وبدأ بالإطلاع على السياسة الحكيمة التي يتبعها والده في إدارة شؤون الحكم، وعلى مشاكل المواطنين وما يشغل اهتمامهم، وتعلما أيضاً مبادئ حسن الاستماع، وإكرام الضيف، واحترام الكبير، وغير ذلك مبادئ الأخلاق القويمة، وعندما بدأ تعليمهما النظامي،قبل التحاقهما بإحدى المدارس التابعة للحكومة، عيّن والدهما مجموعة من المعلمين الأكفاء في ذلك الوقت، ليعلموهما المواد الأساسية وذلك، وابتعث خليفة للدراسة في بريطانيا في العام 1957.

 

ما هي الأوسمة التي حصل عليها خليفة بن سلمان؟

ما هي الأوسمة التي حصل عليها خليفة بن سلمان؟ حصل خليفة ين سلمان على العديد من الأوسمة على مدار حياته، نذكر منها مايلي:

  • في شهر مارس من العام 1985 حصل على وسام الأرز من الدرجة الأولى (لبنان).
  • في التاسع عشر من شهر ديسمبر 1976، حصل على وسام القلادة الخليفية وهو أعلى وسام استحقاق في الدولة من أمير دولة البحرين الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة.
  • حصل على وسام الرافدين من الدرجة الأولى من (العراق).
  • في الثلاثين من شهر يناير للعام 1999، حصل على وسام النهضة المرصع عالي الشأن من ملك الأردن.
  • في الرابع من أكتوبر للعام 1999، حصل على وسام الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة من الدرجة الأولى من الملك حمد بن عيسى آل خليفة.
  • حصل من (الدنمارك) على وشاح قائد من الدرجة الأولى من وسام داينبرج.
  • في الثلاثين من شهر يناير للعام 2001، حصل على وسام القائد الأعلى للدفاع عن الإقليم من ملك مملكة ماليزيا.
  • حصل على درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية بالجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا، وذلك في الواحد والثلاثون من شهر يناير للعام 2001.

وفاة خليفة بن سلمان

وفاة خليفة بن سلمان، توفي خليفة بن سلمان في يوم الأربعاء الحادي عشر من شهر نوفمبر للعام 2020 ميلاديًّا، الموافق الخامس و العشرون من ربيع الأول للعام 1442 هجريًّا، في الولايات المتحدة في مستشفى مايو كلينك، عن عمر ناهز 84 عامًا.

تحدثنا في مقالنا هذا عن خليفة بن سلمان، ومولده ونشأته، وماحصل عليه من أوسمة خلال حياته، وذكرنا كيف كانت وفاته، وأجبنا كم عمر خليفة بن سلمان؟ عمر خليفة بن سلمان عند وفاته 84 عاماً.