تحتوي ذرة على 12 بروتون و12 نيوترون وتحتوي ذرة أخرى على 12 بروتون و16 نيوترون ما هاتان الذرتان؟ من المعروف أن الذرة هي حجر الأساس الذي تتكون منه المادة ، حيث أن المادة هي تجمع عدد من الجسيمات الصغيرة التي تسمى الجزيئات ، والتي بدورها تتكون من تجمع جزيئات أصغر منها تعرف بالذرة ، والتي تتكون من بروتونات موجبة الشحنة ونيوترونات متعادلة الشحنة ويدور في غلافها الالكترونات السالبة الشحنة والمساوي عددها للبروتونات الموجبة الشحنة ، ولهذا تعتبر الذرة متعادلة الشحنة، أما بالنسبة للمسألة (تحتوي ذرة على 12 بروتون و12 نيوترون وتحتوي ذرة أخرى على 12 بروتون و16 نيوترون ما هاتان الذرتان؟) فلمعرفة إجابتها علينا التعرف على العدد الذري والكتلي ونظائر العناصر وذلك فيما يلي

تعريف الذرة

تعريف الذرة : هي اللبنة الأساسية في تكوين المواد المختلفة في هذا الكون الواسع ، حيث تتكون المادة من جسيمات متجمعة مع بعضها البعض تسمى الجزيئات ، والتي تتكون بدورها من تجمع جسيمات أصغر منها في الحجم تسمى الذرات ، وتتكون هذه الذرات من بروتونات ذات شحنة موجبة ونيوترونات متعادلة الشحنة ، ويدور حولها الالكترونات وتكون هذه الالكترونات سالبة الشحنة وعددها مساوٍ لعدد البروتونات الموجبة مما يجعل الذرة متعادلة الشحنة ، كما أوضح علماء الفيزياء بعد بحوث ودراسات عديدة إلى أن توصلوا إلى هذا ، وتعريف الذرة بالنسبة لهم أنها المكون الرئيسي للمواد المختلفة.

ما هو العدد الذري؟

ما هو العدد الذري ؟ مما سبق نعلم أن الذرة تتكون من بروتونات موجبة الشحنة فما هو العدد الذري ؟ إنه عدد هذه البروتونات الموجودة في الذرة الواحدة، ورمز له علماء الكيمياء بالرمز (Z)،حيث يتم تعيين نوع العنصر وخصائص هذا العنصر من خلال العدد الذري والمساوي لعدد البروتونات الموجبة الشحنة الموجودة في الذرة الواحدة.

ما هو العدد الكتلي ؟

لنعرف ما هو العدد الكتلي ؟ نرجع أيضاً إلى تعريف الذرة فهي تتكون من بروتونات موجبة الشحنة ، و نيوترونات متعادلة الشحنة ، لذا عند السؤال ما هو العدد الكتلي؟ فهو مجموع عدد البروتونات الموجبة الشحنة للذرة والنيوترونات متعادلة الشحنة في الذرة ، أي أن ما هو العدد الكتلي? تستنتج إجابته من معادلة رياضية ( العدد الكتلي للذرة = عدد نيوتروناتها + عدد بروتوناتها )، ورمز له العلماء بالرمز ( A ).

نظائر العناصر

نظائر العناصر الكيميائية هي ذرات لنفس العنصر الكيميائي التي لها نفس العدد الذري (Z) أي لها نفس عدد البروتونات الموجبة الشحنة الموجودة في الذرة ، ولكنها تختلف في العدد الكتلي ، أي أنها مختلفة في عدد النيوترونات المتعادلة الشحنة الموجودة في الذرة ، ومن كلمة نظائر العناصر يتوارد إلى الأذهان تباين واختلاف في وزن العنصر أو العدد الذري ، فنظائر العنصر هي المتغيرات لعنصر كيميائي محدد ، حيث تتشابه في عدد بروتونات كل ذرة ، ولكنها تختلف في عدد النيوترونات. حيث أن كل عدد ذري يخص عنصراً محددا و نظيره ، بينما قد يختلف العدد الكتلي لهذا النظير .

أنواع نظائر العناصر

وأنواع نظائر العناصر مختلفة فنظائر العناصر هي متغيرات لعنصر ما وتتشابه النظائر في العدد الذري حيث لها جميعا نفس العدد الذري ، ولكنها مختلفة في عددها الكتلي، وأنواع نظائر العناصر نوعان  فهناك نظائر تسمى بالنظائر المستقرة وهي العناصر النظائرية الغير مشعة ، فهي لا تتحلل مع مرور الوقت . أما النوع الثاني من نظائر العناصر فهي النظائر المشعة الغير مستقرة ، عادة توجد هذه النظائر المشعة في الطبيعة مثل نظائر الهيدروجين ، ونظائر الكربون ، ونظائر المعادن ، ونظائر الأكسجين ، ونظائر الغازات النبيلة.

تحتوي ذرة على 12 بروتون و12 نيوترون وتحتوي ذرة أخرى على 12 بروتون و16 نيوترون ما هاتان الذرتان؟

للإجابة عن السؤال (تحتوي ذرة على 12 بروتون و12 نيوترون وتحتوي ذرة أخرى على 12 بروتون و16 نيوترون ما هاتان الذرتان؟) نرجع الآن إلى كل ما سبق ذكره من تعريف للذرة ، وتعريف العدد الذري ، وتعريف العدد الكتلي ،وماهي نظائر العناصر لنجد أن الإجابة هي أنهما نظيران للعنصر نفسه ، حيث أن عدد البروتونات في كلٍ منهما يساوي 12 وهذا هو ما عرفناه على أنه العدد الذري للعنصر ، وبالتالي فإن العدد الذري لكلا الذرتين هو 12 فهو متساوٍ ، بينما مجموع عدد النيوترونات + البروتونات للذرة الأولى =24 ، أي أن عددها الكتلي =24 ؛ أما العدد الكتلي للذرة الثانية = مجموع عدد البروتونات + عدد النيوترونات = 12+16=28؛ أي أنهما مختلفتان في العدد الكتلي ومتشابهتان في العدد الذري ، وهذا هو مفهوم النظائر كما أسلفنا. إذاً جواب (تحتوي ذرة على 12 بروتون و12 نيوترون وتحتوي ذرة أخرى على 12 بروتون و16 نيوترون ما هاتان الذرتان؟) هو أنهما نظيران لنفس العنصر.

وهكذا كما سبق يتضح لنا أن كل مفاهيم علم الكيمياء مترابطة ببعضها البعض فبداية من تعريف الذرة ،والعدد الذري والكتلي لها ، وتعريف نظائر العناصر وأنواعها لنصل إلى إجابة السؤال (تحتوي ذرة على 12 بروتون و12 نيوترون وتحتوي ذرة أخرى على 12 بروتون و16 نيوترون ما هاتان الذرتان؟) ونجد أنهما نظيران لنفس العنصر.