يعد اسم “باشق” من الأسماء العربية التي يندر التسمية به، فالكثير من الناس يبحثون عن الأسماء المميزة ليسموا مولودهم بها دون أن يعرفوا معنى هذا الاسم وأصله وحكم التسمية به.  لذلك سنوضح لكم في هذا المقال معنى اسم “باشق” في المعاجم العربية، وحكم تسميته في ديننا الإسلامي، وأبرز الصفات الشخصية التي تغلب على صاحب هذا الاسم “باشق”.

معنى اسم باشق

وضح معجم المعاني للأسماء أن اسم باشق مفرد لمذكر، وجمعها “بواشق”، والباشق نوع من الطيور البازية والجارحة من فصيلة الصقريات، حيث أن طير الباشق يشبه الصقر إلى حدٍ كبير، ويتميز بجسم طويل ومنقار متقوس قليلاً، كما يمتاز بحدة البصر.

حكم التسمية بالاسم “باشق”

يجب على المسلم أن يبحث في معنى الاسم قبل أن يسمي مولوده به، فيكتشف إن كان محبب التسمية أو مكروه ومحرم فلا يفضل عندها أن يسمي طفله به، لأنه من المحتمل أن يحمل شعاراً أو مفهوماً يتنافى مع الدين الإسلامي أو الأخلاق، لذلك عند الرجوع إلى المعنى العربي وأصل كلمة “باشق”، نجد أنه أحد الطيور الجارحة التي يحرم أكلها من فصيلة الصقريات، لذلك فإن تسمية المولود بالاسم “باشق” غير مكروه، فالعرب قديماً كانت تسمي مواليدها بأسماء الطيور القوية والحيوانات ليأخذوا صفاتها.

الصفات الشخصية لمن يحمل اسم “باشق”

يعتبر فهم الصفات الشخصية للإنسان من أهم العوامل المساعدة على معرفة كيفية التعامل معه ومع طباعه، ويمكن ملاحظة صفات الشخص من خلال اسمه، إذ أن الأشخاص الذين يحملون نفس الاسم غالباً ما يكون لديهم نفس الصفات وتظهر على سلوكهم. ونذكر لكم أهم صفات الشخص الذي يحمل اسم باشق، وهي: القوة والسرعة وحدة الملاحظة وغالباً ما يعرف أن يعبر عن حبه وعاطفته حتى ولو كانت صادقة، ذكاءه حاد ويجيد حل المشكلات، كما أنه عنيد في آرائه ويتمسك بها حتى لو كانت خطأ.

دلع اسم باشق

بَشّوق

بشق

بيشو

بشبش

صور اسم باشق

وبهذا نكون قد أجملنا في هذا المقال معنى اسم باشق، وحكم التسمية بهذا الاسم، وما هي الصفات التي يحملها صاحبها، ونأمل أن تكونا قد وجدتم ما تبحثون عنه في مقالنا.