فريد الأطرش في الذكرى ال 110 لميلاد أمير العود ، عدت يا يوم مولدي  عدت أيها الشقي نعم إنها الذكرى ال 110 لميلادك  ،أمير العود وملكه نذكرك تغني عش انت إني مت بعدك وأطل إلى ما شئت صدك ما أروعك فيما غنيت وما أعظمك فيما لحنت وما أصدق تقاسيم عودك فقد أتقنت اللحن والغناء حتى أطربتنا جيلاً بعد جيل وبعد ما يقارب الخمسين عاماً من وفاتك نذكرك ولأننا أحببنا ذكراك نكتب مقالنا هذا في ذكرى مولدك.

من هو فريد الأطرش

إنه الفنان الرائع والكبير فريد فهد فرحان الأطرش ولد في التاسع عشر من أكتوبر للعام 1910م في سوريا والده فهد الأطرش من جبل العرب بسوريا وامه الأميرة علياء المنذر وهي مطربة تمتعت بصوت جميل وغنت العتابا والميجانا وقد برع فريد الأطرش في الفن فقد غنى ومثل ولحن وعزف ومعظم اعماله كانت مصرية وله أخوين شقيقين من أمه وأبيه هما أنور وفؤاد وله أختان شقيقتان هما وداد وآمال التي اشتهرت بأسمهان وله أخ من زوجة أبيه طرفة الأطرش وهو طلال وله أربعة أخوة من زوجة أبيه ميسرة الأطرش وهم منير ومنيرة وكرجية واعتدال وقد توفي في لبنان بتاريخ 26 / 12 1974م عن عمر يناهز 64 عام.

اهم اعمال فريد الأطرش

ومن اهم اعماله الغنائية عش انت وعدت يا يوم مولدي والحياة حلوة ، علشان مليش غيرك ، نجوم الليل ، أول همسة ، يا حبايبي يا غايبين , على الله تعود ، بنادي عليك ، بساط الريح وغيرها الكثير ومن أهم أفلامه تعال سلم ، لحن حبي ،حبيب العمر ،لحن الخلود ،أنت حبيبي وغيرها. وقد لحن لنفسه ولغيره ومنهم أخته أسمهان وله تقاسيم عود أكثر من رائعة يكاد العود ينطق فيها.

فريد الأطرش ويكيبديا السيرة الذاتية

فريد فهد فرحان إسماعيل الأطرش والمولد في 19 / 10 / 1910م في سوريا والوفاة في 26 / 12 / 1974م في لبنان أبوه فهد الأطرش كان مقاوماً للإحتلال الفرنسي وأمه الأميرة علياء المنذر ألقابه موسيقار الأزمان وامير العود وهو مغني وممثل مصري الفن وسوري الجنسية وقد حصل على قلادة النيل العظمى في الفن.

سبب وفاة فريد الأطرش

عاش فريد الأطرش حياته في الفن وللفن وقضاها متنقلاً بين غصون الفن من غناءٍ إلى تلحينٍ إلى تمثيلٍ إلى تغريدٍ على العود وفي آخر أيامه مرض بمرض في أوعية القلب وعلى أثرها توفي عن عمرٍ يناهز ال 64 عام وبهذا قضى أحد الكبار في عالم الفن في يوم 26 / 12 / 1974م في بيروت العاصمة اللبنانية.