من صور الغلو في النبي صلى الله عليه وسلم نقدم لكم طلابنا وطالباتنا الاعزاء اجابة سؤال اول ما دعا اليه الانبياء من المنهاج الدراسي على موقع الفهرس التعليمي انتابع أول بأول حلول كتب المنهاج الدراسي لجميع المواد حيث يتساءل الكثيرون من طلبتنا وأولياء الامور عن سؤال :

من صور الغلو في النبي صلى الله عليه وسلم ؟

السؤال : من صور الغلو في النبي صلى الله عليه وسلم .

الإجابة هي : الغلو في النبى صلى الله عليه وسلم فتجنب الغلو فيه والحذر من ذلك فإن في ذلك أعظم الأذية له صلى الله عليه وسلم. قال تعالى آمرًا نبيه صلى الله عليه وسلم أن يخاطب الأمة بقوله: {قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا} [الكهف: 110] .

وبقوله: {قُلْ لَا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ} [الأنعام: 50] .
فأمر اللهّ نبيه صلى الله عليه وسلم أن يقرر للأمة أنه مرسل من الله ليس له من مقام الربوبية شيء وليس هو بمَلَك إنما يتبع أمر ربه ووحيه. كما حذر النبي صلى الله عليه وسلم أمته من الغلو فيه والتجاوز في إطرائه ومدحه. ففي صحيح البخاري من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم فإنما أنا عبده، فقولوا: عبد الله ورسوله» .
والإطراء: هو المدح بالباطل ومجاوزة الحد في المدح ذكره ابن الأثير. وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فراجعه في بعض الكلام فقال: ما شاء الله وشئت! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أجعلتني لله ندًّا بل ما شاء الله وحده» . فحذر النبي صلى الله عليه وسلم من الغلو فيه وإنزاله فوق منزلته، مما يختص به الرب عز وجل. وفي هذا تنبيه إلى غير ما ذكر من أنواع الغلو فإن الغلو في النبي صلى الله عليه وسلم محرم بشتى صوره وأشكاله.
ومن صور الغلو في النبي صلى الله عليه وسلم التي تصل إلى حدّ الشرك، التوجه له بالدعاء فيقول القائل: يا رسول الله افعل لي كذا وكذا. فإن هذا دعاء والدعاء عبادة لا يصح صرفها لغير الله. ومن صور الغلو فيه صلى الله عليه وسلم الذبح له أو النذر له أو الطواف بقبره أو استقبال قبره بصلاة أو عبادة فكل هذا محرم لأنه عبادة وقد نهى الله عن صرف شيء من أنواع العبادة لأحد من المخلوقين فقال عز وجل: {قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ – لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ} [الأنعام: 162 – 163] (الأنعام: 162، 163)
ومن هذا النوع من الغلو قول البريلوي
“إن رسول الله صلى الله عليه وسلم مالك الأرضين، ومالك الناس ومالك الأمم ومالك الخلائق وبيده مفاتيح النصر والمدد، وبيده مفاتيح الجنة والنار، وهو الذي يعز في الآخرة ويكون صاحب القدرة والاختيار يوم القيامة، وهو الذي يكشف الكروب، ويدفع البلاء، وهو حافظ لأمته وناصر لها، وإليه ترفع الأيدي بالاستجداء”
ومنه قوله أيضًا: “إن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو المبرئ من السقم والآلام والكاشف عن الأمة كل خطب وهو المحيي، وهو الدافع عن المعضلات، والنافع للخلق، والرافع للمراتب، وهو الحافظ والناصر، وهو دافع البلاء أيضًا، وهو الذي أبرد على الخليل النار، وهو الذي يهب ويعطي، وحكمه نافذ وأمره جار في الكونين”

قدمنا لكم حل سؤال : من صور الغلو في النبي صلى الله عليه وسلم ويمكنكم الاستفسار والتعليق أسفل الموضوع حول الاجابة والاسئلة التي ترغبون بإجابتها من فريق عمل موقع الفهرس التعليمي.

من صور الغلو في النبي صلى الله عليه وسلم يبحث الكثير من الطلبة والطالبات عن حلول الكتب المدرسية لجميع مواد المنهاج الدراسي “ف1”  لعام 1442 الفصل الأول , عبر موقع الفهرس التعليمي والذي يفخر بتقديم اجابات وحلول الكتب المدرسية 2020.

ليستمر موقع الفهرس بتقديم اجابة من صور الغلو في النبي صلى الله عليه وسلم وحلول الكتاب المدرسي 1442 الفصل الأول على مدار الساعة, ضمن العمل الؤوب لإدارة وطاقم عمل موقعنا المتخصص بتحليل ودراسة المنهاج الدراسي 2020 في كل المواد الدراسية المختلفة.

قدمنا اجابة من صور الغلو في النبي صلى الله عليه وسلم لكم, ويسعدنا تلقِي تعليقاتكم واستفساراتكم حول الإجابة لاسيما ونعلن عن استعدادنا للإجابة عن جميع الاسئلة الدراسية المتعلقة بكل الوحدات الدراسية المنوعة في الفصل الأول الدراسي.