هل تجب الزكاة في البيوت المعدة للسكن، من الأسئلة الفقهية التي يهتم الكثير بالتعرف عليها في هذا اليوم والتوصل حلها هو سؤال ” هل تجب الزكاة في البيوت المعدة للسكن “، والذي طلب عدد كبير بالتعرف عليه، في ظل التصعب في إلى الحكم عليه ولا سيما أنه سؤال الديني الإسلامي، فقد قمنا بالرجوع إلى سلسلة فتاوي شيخ الاسلام إبن باز والذي تطرق إلى حكم ” هل تجب الزكاة في البيوت المعدة للسكن “وبالتفصيل.

هل تجب الزكاة في البيوت المعدة للسكن

قال أبن باز رحمه الله بأنه وفي حال أن كنت قد أردت بها السكن فهنا ليس عليها وجوب زكاة وذلك كون المساكن لا تزكى، وكذلك البيوت المعدة للإيجار و كذلك الدكاكين لا تزكى، ومما تو توضيحه من قبل شيخ الإسلام فإن التي تزكى هي الأجرة  وذلك في حال أن بلغت النصاب وكما أنها تزكي في حال أن حال الحول عليها يعني وبذلك تكون  الأجرة تزكى.

حكم زكاة الأرض المعدة للسكن

في حال أن كانت الأرض للسكن أو للإيجار فليس عليها، وفي حال أن كانت الزكاة إذا كانت للبيع للتجارة فهنا تزكى، وفي حال إذا كان قد أراد أن يبني بيتاً فيها وذلك للسكن أو للتأجير أو في حال أن أراد أن يتخذها مزرعة فهنا لا زكاة فيها.

هل تجب الزكاة في البيوت المعدة للسكن.. تمت الإجابة على هذا السؤال وبالتفصيل، وفي حال أن كانت هنالك أي تساؤلات من قبلكم فيمكن لكم إضافتها لنا  في خانة التعليقات والمتواجدة لكم في أسفل هذا المقال.