معلومات عن البعوض للاطفال ،هنا وفي هذا المقال تجدون المعلومات الكافية عن البعوض وتركيبه وتكوينه وغيرها من المعلومات المفيدة للتعرف على هذا الكائن وبصورة مبسطة ليدركها أحبابنا الأطفال.

ما هو البعوض؟

البعوض من الحشرات التي لها أجنحة والإناث منها تمتص الدماء من الإنسان والحيوان والطيور وأكثر حشرة تمتص الدماء وليس هذا فقط ولكنها تنقل المرض والعدوى ولها الكثير من الأنواع.

ما غذاؤها؟

الكل يعرف أن البعوض يتغذى على دم الكائنات الأخرى ولكن هذا ليس صحيح فالإناث منها هي التي تمتص الدم لإنتاج البيض ولكن البعوض بشكل عام يتغذى على خلاصة الأزهار من النباتات.

ما الأماكن التي يتجمع فيها البعوض؟

تعتبر التجمعات المائية مثل البرك ومياه الأمطار وخزانات المياه الغير مغطاة وأي تجمع مائي مكشوف وغير متحرك هو مكان وضع البيض للبعوض وهو يفقس خلال يومين من وضعه وهذه الأماكن هي أكثر الأماكن لتجمع البعوض.

ما الذي يجعلنا نشعر بالألم عندما تلسعنا البعوضة؟

إن إناث البعوض تهبط على أجسامنا دون أن نراها أو نحس بها وهنا تغرز قنوات في أجسامنا تكون صغيرة جداً وينزل من هذه القنوات لعاب البعوضة ليسهل إمتصاص الدم وعندما تكتفي من الدم تنسحب من أجسامنا والإحساس بالألم يأتي من الحساسية التي يسببها لعاب البعوضة وهي تسبب حكة قوية ودمامل صغيرة حمراء في الغالب لمن لديهم الحساسية من لعاب البعوضة.

ما الأمراض التي يسببها البعوض؟

إن البعوض ينقل المرض والعدوى ومن هذه الأمراض التهاب الجلد الناتج عن لسعة البعوض ويظهر في شكل بقع حمراء وتورم أحيانا وهناك من الأمراض مرض الحمى الصفراء والفلاريا والملاريا وحمى الضنك وحمى الوادي المتصدع.

كيف نقضي على البعوض؟

لا يمكن القضاء كلياً على البعوض ولكن من الممكن القضاء عليه في الأماكن السكنية وهذا يكون برش المبيدات الكثيفة الغير ضارة للكائنات الأخرى بما فيها الإنسان وكما يمكن القضاء عليه في أماكن تجمعه فمثلاً في البرك الراكدة أحيانا يوضع مواد تمنع البعوض من التكاثر فيها والآن هناك عمليات حديثة في الأماكن الكبيرة التي يتجمع فيها البعوض كوضع أسماك تتغذى على هذه الكائنات أو بكتيريا تقضي على الفقس الجديد منها.

وهنا نختم مقالنا هذا على أمل أن ينال إعجابكم ودمتم بخير وسلامة.