هل اذا كانت الربيبه في غير حجره يجوز الزواج بها هذا السؤال من الأسئلة الواضحة في الكتب الفقهية ومشهور القول فيه عند أهل العلم، ولكن حدث تجديد له، لأن هناك من يحب أن يذهب للمتشابهات والشواذ من الأقوال، ويترك الواضحات والبينات، فيحدث فتنة، ليعود الناس مرة أخرى ناظرين في أقوال العلماء والمفسرين الواضحة الذين بينوا المسألة لمن يروم أن يفهم، لا من يريد أن يجادل للجدال وحسب، وإليكم التفصيل المختصر الشامل عن هذه المسألة الفقهية الشرعية، وهذا السؤال ورد في كتاب الفقه للمرحلة الثانوية في الفصل الدراسي الأول ضمن المقرر السعودي في المملكة العربية السعودية، وكانت صيغته كالتالي “قال تعالى وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن. فهل اذا كانت الربيبة في غير حجره يجوز له الزواج بها ،استعن بمركز مصادر التعلم ولخص ما ذكره المفسرون في ذلك .

من هي الربيبة

قبل أن نجيب عن حل أو حرمة زواج الرجل من ربيبته علينا أن نعرف من تكون وما وصفها، جاء ذكر هذا الاسم واللفظ في القرأن الكريم، وقد بين أهل التفسير والعلماء، أن الربيبة هي ابنة الزوجة من غير زوجها الحالي أي من زوج سابق، أو ابنة ابنها من غير الزوج الحالي بمعنى أنها البنت التي تعتبر الزوجة أصلها من غير الزوج الحالي، وقد تكون ساكنة معها في بيتها وحجرتها أو في غير بيتها.

هل اذا كانت الربيبه في غير حجره يجوز الزواج بها

جاء في كتاب الفقه للمرحلة الثانوية في المهاج السعودي السؤال التالي ” “قال تعالى وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن. فهل اذا كانت الربيبة في غير حجره يجوز له الزواج بها ،استعن بمركز مصادر التعلم ولخص ما ذكره المفسرون في ذلك ، ونحن نفضل أن نجيب علي بالتالي:

  • نقرأ الآية كاملة ونتمعن فيها (حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الأخ وبنات الأخت وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة وأمهات نسائكم وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم وأن تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف إن الله كان غفورا رحيما ).
  • جاء الوصف للربيبة بأنها في حجوركم من نسائكم، فقال بعض أصحاب القول الشاذ بأنه يجوز زواج الزوج من الربيبة التي ليست في حجره، وهذا غير صحيح، ورد عليه جمهور أهل العلم مؤكدين حرمة الزواج من الربيبة في جره أو خارجه، وأن هذا الوصف لا مفهوم له بل هو أغلبي لأن الغالب أنها تكون في حجره.
  • الدليل على بطلان الزواج من الربيبة على كل حال ومنها خارج الحجرة أن الله علق الحكم بالحرمة في الآية ” من نسائكم اللاتي دخلتم بهن فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم ” أي أن الوصف معتبر دخول الزوج على الزوجة ونكاحها، فإن لم يفعل ذلك جاز له الزواج من الربيبة ولم يكرر الله وصف الحجرة أو المغايرة خارجها فهو علق الحكم عن القيد الثاني الدخول بالأم وسكت عن القيد الأول وهو الحجرة فدل ذلك على أنه غير معتبر.

استعن بمركز مصادر التعلم ولخص ما ذكره المفسرون في حكم الربيبة

ملخص ما ذكره المفسرون ما بينه العلامة السعدي رحمه الله تعالى في تفسيره فقال: ( الربيبة وهي بنت زوجته وإن نزلت، فهذه لا تحرم حتى يدخل بزوجته كما قال هنا وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن الآية، وقد قال الجمهور: إن قوله: اللاتي في حجوركم قيد خرج مخرج الغالب لا مفهوم له، فإن الربيبة تحرم ولو لم تكن في حجره ولكن للتقييد بذلك فائدتان: إحداهما: فيه التنبيه على الحكمة في تحريم الربيبة وأنها كانت بمنزلة البنت فمن المستقبح إباحتها،والثانية: فيه دلالة على جواز الخلوة بالربيبة وأنها بمنزلة من هي في حجره من بناته ونحوهن والله أعلم ).

إن الجواب على هل اذا كانت الربيبه في غير حجره يجوز الزواج بها يحتاج إلى معرفة وعلم وهذا يتحصله المفتي بعد أن يملك آلة الاجتهاد التي ترتكز على الكثير من العلوم الهامة ومن بينها معرفة تفسير القرأن الكريم واللغة العربية وأسباب النزول والناسخ والمنسوخ وأصول الفقه وعرفة مراتب الاجماع وتمييز الحديث الصحيح من الضعيف، وبعد ذلك يتأهلون على إجابة مثل سؤال “قال تعالى وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن. فهل اذا كانت الربيبة في غير حجره يجوز له الزواج بها ،استعن بمركز مصادر التعلم ولخص ما ذكره المفسرون في ذلك .