هنا يمكن التعرف بشكل كبير عن الفرق بين همزة الوصل والقطع للأطفال ونقوم بعمل كل ما يلزم من اجل إيصال المعلومات الى الأطفال، وسوف نعرف كل من معني همزة الوصل ومعني همزة القطع، وما هي مواضع همزة الوصل ومواضع همزة القطع، ونبينها فى الأسماء والحروف والأفعال.

تعريف همزة الوصل

تُعرّف همزة الوصل على أنها همزة تقع بأول الكلمة يثبت لفظها في الابتداء بها، ويسقط عند وصل الكلمة على ما قبلها، أي تُنطَق همزة القطع بداية الكلام، ولا يُنطق في حالة الوصل، بينها وبين “الكلمة” التي قبلها، وتُكتب هان همزة الوصل بالشكل هذا ( ا ) أي بلا وجود رسم الهمزة فوقها، وسُمّيت بهمزة الوصل بسبب أنها تصل بين الكلمة و قبلها، كما بالكلمتين: مثل قرأت واستخرجت.وللتمييز بين هذه الهمزتين يوضع قبل الكلمة تمييز نوع الهمزة بها بأحد الحرفين (و، فـ) ثم تنطق، فإن أحس بخروج صوت الهمزة (أَ، أُ، إ) من حلقه حين النطق كانت الهمزة قطع، أمّا إذا انتقل من حرف الواو أو حرف الفاء فوراً للحرف الذي يلي هذه  الهمزة التي بدأت بها (الكلمة دون انطباق صوت الهمزة) كانت همزة وصل.

تعريف همزة القطع

هي همزة أصلية وهي متحركة يُنطَق بها بكل موضع تكون به في أول الكلمة وأيضا عند وصلها، وتُرسم عليها الهمزة أو تكون تحتها، من أجل الفرق بينها وبين “همزة الوصل”، فإذا كانت مفتوحة أو مضمومة أو رُسِمت الهمزة فوقها مثل أب وأُخت، أما إذا كانت مكسورة  تكون وترسم الهمزة تحتها مثل اسم إِسلام.

الفرق بين همزة الوصل والقطع للأطفال

هنا نبين لكم ما هو الفرق بين همزة الوصل والقطع للأطفال، حتي نبين لكم بشكل أفضل عن مواضع كل منها:

مواضع همزة الوصل في الأسماء:

توضع همزة الوصل وإن أشهر هذه الأسماء التي تبدأ بهمزة وصل هي:

  • اسم، واسمان.
  • امرأة، وامرأتان.
  • اثنان، واثنتان.
  • امرؤ.
  • ابن، وابنة.
  • ابنان، وابنتان.

مواضع همزة القطع في الأسماء:

كل كلمات اللغة العربية التى تبدأ بهمزة تكون همزة قطع عدا الأسماء التي تم ذكرها بهمزة الوصل، ومن أشهر الكلمات التي يمكن أن تبدأ بـ همزة القطع هي:

  • أحمد، أَب، أُخت، إيمان، وهناك الكثير من الأسماء.
  • من الضروري حين كتابة الكلمات مراعاة رسم الهمزة، لأن “رسم الهمزة” يفرّق بين الهمزتين.

الفرق بين همزة الوصل والقطع بالأفعال

مواضع همزة الوصل بالأفعال

تبدأ بعضا من الأفعال بهمزة وصل ضمن مواضع مختلفة وقاعدة محددة، ونوضحها بالتالي:

  • الأمر من الفعل الثلاثي: والفعل الثلاثي هو يكون من ثلاثة حروف، فإذا جاء هنا بصيغة الأمر وبُدئ بهمزة فهمزته تكون همزة وصل، كفعل الأمر وهو من الفعل الماضي، خرج فعل الأمر يكون (اخرُج)، وكَتَب فعل الأمر منه (اكتب(.
  • الفعل الخماسي: يكون مكوّن من 5 حروف، ماضيه والأمر والمصدر المشتق منه، ومثال الفعل الماضي اقترَب، فالأمر منه هو اقترِب، والمصدر اقتراب، والفعل ابتعَد فعل الأمر هو ابتعِد، فالهمزة فيهما وصل.
  • الفعل السداسي: وهو المكون من 6 حروف، ماضيه والأمر والمصدر المشتق منه، ومثال الفعل الماضي استخدَم، فالأمر منه يكون استخدِم، والمصدر استخدام، واستبعَد فعل الأمر استبعِد والمصدر استبعاد، فالهمزة تكون همزة وصل وهي تلفظ إذا بُدِئ الكلام، ولا تلفظ إذا (جاءت بين الكلام) ووُصِلت بما قبلها.

مواضع همزة القطع في الأفعال

ومواضع همزة القطع بالأفعال محدودة، ومن أهم المواضع ما يلي:

  • في الفعل الثلاثي ومصدره: حيث تبدأ عدد من أفعال ثلاثية فى همزة قطع، وكذلك بالنسبة إلى مصادرها من خلال: الفعل الثلاثي (أمرَ)، ومصدره (أمْر)، وأيضاً الفعل الثلاثي هو (أكلَ) ومصدره (أكْل)، و(أخذَ) ومصدره (أخْذ(.
  • الفعل الرباعي: تأتي هنا همزة القطع في الماضي والأمر هنا الفعل الرباعي ومصدره، أرسلَ الذي فعل وهو الأمر منه أرسِلْ، ومصدره إرسال، وأدخَلَ فعل الأمر أدخِل، ومصدره إدخال.
  • همزة المضارعة: أي الهمزة تبدأ بها الفعل المضارع مثل: أَرسمُ، أُمارسُ، أَبدأ.

ختاما الفرق بين همزة الوصل والقطع للأطفال من الأمور الهامة خلال التعلم، وهي اولي الأمور المهمة الواجب ان نتعرفها كطلاب صغار، حتي تكون بداية تعلم اللغة العربية، وكما بينا هناك الكثير من الفروق فى الأفعال والأسماء، وهذا الامر بيناه من خلال الفرق بين همزة القطع والوصل للأطفال.