الفرق بين البرق والرعد يمكن ان نميزهما من خلال الكثير من المميزات والفروقات بينهما، ونتعرف ما هي علاقة كل من البرق والرعد مع بعضهما البعض، وهل هناك ترابط بينهما ام منفصلين عن بعضهما، هذه معلومات هامة بشكل كبير للشخص، من أجل التعرف على الفرق بين البرق والرعد، وهنا نتعرف على معني البرق وعلى معني الرعد، ونعرف الفرق بينهما تابعونا.

ما معني الرعد

 الرعد معناه الصوت الذي ينجم عن البرق. بناءً على المسافة ما بين البرق وطبيعته، وهو الزيادة التى تكون مفاجئة بالضغط ودرجة الحرارة التى تنتج عن الصواعق، فهى تنتج تمددًا وبشكل سريع للهواء حول وداخل مسار الضربة الصاعقة، بالمقابل يخلق توسع الهواء هنا طفرة صوتية، يشار إليها غالبًا بما نسميه “صاعقة رعدية” أو بمسمي “صخرة الرعد”.، وهذا حقيقة البحث عن الفرق بين البرق والرعد.

كيف يحدث الرعد

ويعتبر أيضاً على انه الضوضاء التي ينتجها – ويتبع البرق. وبالتالي يسبب ضوضاء عالية تسمعها أنها تجتاح السماء. يشبه صوتها بالطفرات الصوتية التى تكون متعاقبة وناتجة عن الطائرات المارة، وهنا تكون أصوات متميزة يمكن التعرف بها بسهوله.

يستخدم البرق واسمه بنطاق واسع لتمثيل الرعد. لأن الرعد لا يمكن ان يكون محسوسًا بصريًا، بل يكون سمعيًا فقط، فهو ينتج من خلال البرق.

يحدث الرعد عن طريق التمدد الحراري ويكون مفاجئ من البلازما التي تنتج من خلال البرق وهو السبب بإنتاج صوت الرعد. رغم أنه غالبا ما يكون مخيفًا جدًا، إلا أن الرعد لا يكون ضارًا إلا بحالات نادرة، فيمكن أن يحدث نتيجته ضرر بالسمع ولكنها تكون لفتره مؤقتة، وهذا يحدث إذا ضرب البرق بمكان قريب، فينتج صوتا جدا عالي للرعد.

ما معني البرق

بتعرفنا هنا عن الفرق بين البرق والرعد نقول ان البرق يعرف على انه  تفريغ كهروستاتيكي يكون حدوثا بشكل طبيعي من خلال تلامس مشحونان كهربائياً بالغلاف الجوي مع بعضهما البعض، مما يتسبب بالإطلاق الفوري للطاقة. قد ينتج عن التفريغ مجموعة كبيرة من الإشعاعات الكهرومغناطيسية، بدءًا بالبلازما الحارة جدًا التى تنتج عن الحركة السريعة للإلكترونات لهبات  للضوء المرئي وبشكل إشعاع الجسم الأسود فهنا ينتج البرق .

إذا وصل البرق إلى الأرض، فسيطلق عليه  مسمي “ضربة”، أما إذا البرق كان معزولًا بين الغيوم، فإنه يطلق اسم “وميض”.

كيف يحدث البرق

بحالات نادرة، تسببت بعضا من الانفجارات البركانية بحدوث عواصف رعدية. ولكن بالنسبة الى الجزء الأكبر، يكون بسبب مناطق السحب التى تكون مشحونة كهربائيًا.

غالبًا ما يتبع البرق عملية الرعد، وهو صوت يكون مسموع ناتج عن موجات الصدمة التي تتطور وتواجه الغازات القريبة عبر التفريغ ويكون بزيادة مفاجئة في الضغط. ويحدث ذلك أثناء العواصف الرعدية ووجود أنواع أخرى مثل أنظمة الطقس النشطة.

لا يمكن ان نتنبأ حدوث أضرار نتيجة الصواعق، خاصة من الصعب ان نحدد المكان الذي ستتصل به للأرض. كان هناك العديد من ضربات البرق التي أصابت الناس، ولكن نجا الكثير منها بأعجوبة.

الفرق بين البرق والرعد

إذن بالحديث عن الفرق بين البرق والرعد؟ يظهر كلاهما عن طريق حالة جوية مميزة وهي تتميز بالسحب المعتمة والأمطار الغزيرة.

البرق عبارة عن التفريغ الكهربائي الذي ينتج عن صراع مناطق تكون مشحونة كهربائياً بسحابين، والرعد بناحية أخرى، يتم إنتاجه من خلال البرق نفسه. واحد منهم هو السبب والآخر يكون التأثير.

تأثيرات البرق والرعد

هنا من خلال التفاصيل حول الفرق بين البرق والرعد نقول ان الأجسام التي ضربها البرق تعمل على اختبار الحرارة والقوى المغناطيسية ويمكن ان تتأثر بالتالي:

  • عندما ينتقل البرق من خلال الشجرة، يسبب هنا انفجار الجذع.
  • عندما ينتقل البرق من خلال التربة الرملية، يؤدي لذوبان التربة التي تحيط بقناة البلازما، وتشكل هياكل بشكل أنبوبية تسمى “فولجوريت”.
  • قد يسبب البرق والرعد خطر على الإنسان، ولكن يوجد نسبة90 بالمائة من الأشخاص الذين هن مصابين بالبرق على قيد الحياة. فإن الحيوانات والبشر التي يصيبها البرق يمكن ان يعانون من إصابة شديدة تؤدي الى تلف الأعضاء الداخلية وأضرار على الجهاز العصبي.
  • قد تتعرض البنايات والمساكن الشاهقة التي يمكن أن يصيبها الصواعق الى التلف، يمكن لنظام الحماية هنا من الصواعق أن يعمل على التقليل بدرجة كبيرة من احتمال أن يحدث أضرار جسيمة بالممتلكات.
  • يلعب البرق دورًا مهمًا بـ دورة النيتروجين من خلال أكسدة النيتروجين – دياتيكوم بالهواء في النترات التي تعمل على ترسبها بواسطة المطر، ويمكن أن تسميد النباتات والكائنات الحية.

تأثيرات الرعد

  • الهزة الارضية التى تنتج عن الرعد يمكن أن تحدث أضرار بالممتلكات، وبعض الإصابات، مثل الكدمات الداخلية، للأفراد القريبين من صوت الرعد.
  • الرعد يحتمل أن يمزق طبلة الأذن للشخص الذي يتواجد بمكان قريب من صوت الرعد، ويؤدي نتيجته لضعف السمع بشكل دائم. كما يؤدي إلى الصمم المؤقت.

إحصائيات الفرق بين البرق والرعد

  • البرق عبارة عن طاقة كهربائية بينما يكون الرعد طاقة صوتية.
  • يحدث كلاهما بنفس الوقت أثناء عبور عاصفة رعدية، ولكن نظرًا لأن الضوء يكون ويسير أسرع من الصوت، يتم هنا رؤية البرق أولاً قبل سماع صوت الرعد.
  • البرق حار وسريع للغاية بينما يكون للرعد أن يسقط بأمطار غزيرة ويكون رياح قوية، لكن البرق هو أشد خطورة وتدميرًا من الرعد.

ونضيف حول الفرق بين البرق والرعد بان البرق يتشكل عندما تصطدم بعضا من جزيئات الماء والثلج مع الهواء الدافئ والرطب وتزيد هنا الطاقة الساكنة، بينما يتشكل الرعد عبر التمدد السريع للغازات بالشحنة الكهربائية من البرق، وتأتي “الرعد” من الإنجليزية “ثونور” والبروتينية “ثونراز” بينما تأتي مسمي “البرق” من الكلمة الإنجليزية “lihting” أو “lightnen”.