إن نص الاستماع ناقلة الامراض مكتوب أحد الدروس التي يتعلمها الطلاب والطالبات في الوحدة الأولى من كتاب لغتي الفصل الدراسي الأول فيص الصف الرابع الابتدائي ضمن المنهاج السعودي، الذي تهتم وزارة التعليم  في المملكة العربية السعودية هذا العام بتعليم الطلاب عن بعد من خلال منصة مدرستي المعتمدة من الوزارة، والتي تحتوي على مجموعة من الميزات التي تمكن المعلم والطالب من أداء الأدوار الخاصة بهم على أكمل وجه.

نص الاستماع ناقلة الامراض مكتوب

إن إيراد النص الكامل لهذا الدرس مكتوباً، يمكن أن يسهل على الطالب التقسيم له، والإجابة على الأسئلة التي ترد على هذا النص الهام، ويمكن أن نبين هذه الحلول لكن بعد تقسيم الدرس:

  • الذبابة من أكثر الحشرات ضررا وأذى ، يشمئز منها الناس؛ بسبب ما يصدر منها من صوت مزعج ويزيد اشمئزازهم منها عندما تحاول الزحف على اجسامهم . لكن الذبابة ليست حشرة مزعجة فقط بل إنها تنقل الأمراض من إنسان إلى اخر ، وتسبب العدوى، بل لعلها أكثر الحشرات التي نعرفها نقلاً لأمراض . وعندما ترى الذبابة تحك أرجلها فذلك يعني أنها تقوم بتنظيف نفسها كما أنها تبعد المواد التي التصقت على أرجلها ، ولكن أحدا لا يعرف مدى خطورة هذه المواد التي يمكن أن تكون جراثيم أمراض مثل :السل ،والتيفوئيد، والكوليرا فضلا عن النزلة المعوية وغيرها من الأمراض.
  • وتحمل الذبابة تلك الأمراض والأوبئة المميتة من أوعية القمامة ،والمراحيض ؛ حتى اذا سقطت الذبابة على الطعام ، فإنها تنقل جميع هذه الأمراض إلى المائدة . ما اذا حاولت معرفة كيفية حمل الذبابة للجراثيم ، فما عليك إلا استخدام المجهر ، لترى جسمها ،ولسانها المغطى بشعيرات صغيرة لاتعد ولا تحصى ، فاتخذ من الذباب عدوا لدودا لك ،واطرده كلما دنا منك ،واحفظ طعامك من شره وحاربه بالنظافة فهي أيسر سلاح للتخلص منه.

حل أسئلة نص الاستماع ناقلة الامراض مكتوب

يمكن أن نجيب على الأسئلة الواردة على درس ناقلة الأمراض لطلاب الرابع الابتدائي، من خلال قراءة الدرس والاستماع له ثم الإجابة على المطلوب بالتروي شيئاً فشيئاً لأن التركيز يساعد في الإجابة:

  • المقصود بناقل الامراض في النص : الذباب.
  • مرض تسببه ناقلة الأمراض ولم يذكر في النص : النزلة المعوية.
  • عندما تريد الذبابة أن تبعد ملتصق: تحك جسمها.
  • يكون تكاثر الذباب في فصل : الصيف.

تعد الأسئلة السابقة أشهر الأسئلة التي وردت في نص الاستماع ناقلة الامراض مكتوب، والتي أجبنا عنها من أحل التسهيل على طلابنا وطالباتنا في الدراسة والمساعدة قدر المستطاع في التيسير لهم، لحصولهم على العلامات العالية والدرجات المرتفعة في النشاط والاختبارات لهذه المادة وغيرها من المواد التي تمثل أهمية لهم، كما أنها تحدد لدى المعلم والمدير في المدرسة المستوى العام لهذا الطالب واستحقاقه الترفيع للمرحلة القادمة والنجاح.