تعمل وزارة الاسكان السعودي فى تنظيم الحياة المجتمعية الخاصة بالسكن وتم إطلاق رسوم الأراضي البيضاء في السعودية، والذي يرتكز على العديد من أهداف رسوم الأراضي البيضاء، وهو من البرامج المهمة فى تنظيم الوضع العام فى المملكة، ويراعي الكثير من العدالة والمساواة، واهم الأمور الجيدة فى إطلاق رسوم الأراضي البيضاء فى السعودية هو منع الاحتكار من قلل البعض، وهو ما يعرضهم إلي دفع رسوم سنوية تقدر بنسبة 2.5% تقريبا من قيمتها، وهنا نتعرف على تطبيق رسوم الأراضي البيضاء في باقي مناطق المملكة العربية السعودية.

تطبيق برنامج رسوم الأراضي البيضاء

كشف من خلال نظام برنامج رسوم الأراضي البيضاء التى يتبع الى وزارة الإسكان عن استكمال كافة التجهيزات النهائية من أجل تطبيق رسوم الأراضي وسيتم التطبيق في 17 مدينة جديدة إضافية، من بينها خمسة مدن قبل ان ينتهي العام الجاري، هي المدينة المنورة وخميس مشيط وأبها وجيزان والطائف، على أن تتبعها بعد فترة بقية المدن وهذا  خلال السنة المقبلة، ومع التطبيق فى كافة مناطق السعودية سوف نتعرف على الاهداف الكبيرة من وراء فرض رسوم الاراضي البيضاء.

أهمية برنامج رسوم الأراضي البيضاء

إضافة لما سبق، سيتم البدء فى تطبيق المرحلة الثانية من نظام أو البرنامج الذي يشتمل على الأراضي المطوّرة والتي هي عائدة لمالك واحد، ويكون من مخطط معتمد واحد، ويكون وفق مجموع مساحتها أثر من 10 آلاف متر مربع، بكل من جدة والرياض والدمام.

وتجاوز مجموع الأراضي التى تخضع الى رسوم الأراضي البيضاء فى جدة والرياض ومكة المكرمة والدمام الى 411 مليون متر مربع، فيما بلغ صافي وإجمالي أوامر السداد التي تم صدورها من البرنامج منذ القيام بتطبيقه نحو 5500 أمر سداد.

رسوم الأراضي البيضاء

هي رسوم يتم تطبيقها  على الأراضي البيضاء وتعني (الخالية من المباني) حيث تفرض الحكومة البرنامج رسم سنوي يستهدف الأراضي البيضاء، التي تكون مملوكة لشخص أو أكثر من شخص ذوي الصفة الطبيعية أو من ذوي الصفة الاعتبارية غير الحكومية، بنسبة تصل الى 2.5 ٪ من قيمتها للأرض. كما ان وزارة الإسكان السعودية تقوم باستعمال كل إيرادات الرسوم من اجل الصرف على مشاريع الإسكان ومشاريع البنية التحتية، والأراضي البيضاء وفق التعريف الرسمي لهذا النظام: هي كل أرض تكون فضاء مخصصة من أطل الاستخدام السكني، أو السكني التجاري؛ داخل حدود – النطاق العمراني.

وحدود النطاق العمراني – الأراضي البيضاء

تعتبر الخطوط المبينة عبر خرائط وثائق على النطاق العمراني التي توضح فيه مراحل التنمية العمرانية المتنوعة، وحد حماية التنمية، وتمثل الحدود هنا الملائمة لتوطين كل الأنشطة الحضرية، واستيعاب النمو العمراني من خلال فترة زمنية محددة، وحدود النطاق العمراني تجعل الكل يعرف الاراضي التى تنضم الى المباني السكنية.

أهداف نظام رسوم الأراضي البيضاء

هنا نعدد لكم الغاية من هذا النظام أو أهداف رسوم الأراضي البيضاء، وهو النظام التى تم إطلاقه من الحكومة بالمملكة العربية السعودية، وهنا أهم أهداف رسوم الأراضي البيضاء:

  • زيادة المعروض من الأراضي المطورة بما يحقق كل التوازن بين ما هو معروض وبين الطلب.
  • توفير الأراضي الخاصة السكنية بأسعار تكون مناسبة.
  • حماية المنافسة المتساوية العادلة، ومكافحة الممارسات التي تعتبر احتكارية.

كما رأينا تفاصيل رسوم الأراضي البيضاء في السعودية مهمة جدا، وهو مخطط له من قبل وزارة الاسكان السعودية، لتنظيم العديد من البرامج المستقبلية، ومنع العديد من الأمور السلبية فى عمليات الاسكان، ففرض رسوم على الأراضي السكنية البيضاء، يجعل الكثير يبتعدون عن الاحتكار، بسبب وجود رسوم عالية تمنعهم من هذا الامر.