فى  المملكة العربية السعودية يوجد وظيفة مهمة جدا وهي وظيفة مراقب مساجد، وهنا نتساءل عن ما هي وظيفة مراقب مساجد، وما هي مهام وظيفة مراقب مساجد، وهل هو من المراقبين لكل من الخطباء والمؤذنين ومنسوبي المساجد، أيضا سوف نتعرف على وظيفة منسوبي المساجد، من أمام المسجد، ومؤذن المسجد، وخادم المسجد، وخطيب المسجد، لان كل منهم يعتبرون مهمين جدا فى المسجد.

تحديد وظيفة مراقب المساجد

أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية فى السعودية خارطة طريق من اجل تنظيم عمل كافة مراقبي المساجد بتحديد 29 مهمة ومسؤولية تطلب من المراقبين والمنسوبين، وتضمنت المهام وجوب عدم إضافة أي أجهزة أو تركيبات كهربائية داخل المسجد إلا بإذن، وعدم تعرض اى من الخطباء للأشخاص أو الى الدول أو مؤسسات تصريحا أو ن طريق التلميح.
وشددت أيضا الوزارة بوثيقة منسوبي المساجد التي تم صدورها خلال شهر أغسطس، على أهمية ان يلتزم  الخطباء بعدم الخوض في أمور السياسة ومسائل العصبية والحزبية.
وأكد مصدر قريب ومطلع أن واجبات ومسؤوليات مراقبي المساجد من الخطباء والأئمة والمؤذنين كان يشوبها بعضا من قصور وعدم وضوح، وأن الوثيقة هذه سوف تقضي على أنواع القصور، وستوضح للمنسوبين والمراقبين مهامهم بشكل واضح، حتي يتسنى للوزارة رصد كل المخالفين للمسؤوليات وفرض عليهم عقوبات ، دون أن يتعذر اى من المخالفين بعدم معرفته لمسؤولياته.

مهام وواجبات منسوبي المساجد – مراقب المساجد:

منسوبي المساجد كل منهم له أهمية وله وظائفه، وهنا يمكن ان نتعرف على ما هي وظيفة مراقب مساجد، وأيضا على ما هي وظيفة أمام المسجد، وما هي وظيفة مؤذن مساجد، ما هي وظيفة خادم المسجد:

  • واجبات عامة: وهو عدم التغيب إلا بإذن ويكون رسمي من خلال الفرع، وعدم إقفال أي من مصليات النساء، أو دورات المياه فى وقت الصلاة، وعدم إضافة أجهزة، أو تركيبات كهربائية فى المسجد إلا بعد إذن من الفرع.
  • واجبات الخطباء: هو اقتصار الخطب بـمفهوم الوعظ والإرشاد، وتذكير الحاضرين بأحكام الدين، وأن يلتزم كل  الخطباء عدم الخوض بمسائل السياسة، أو الحزبية، أو التعرض الى أي من الأشخاص، أو دول، أو مؤسسات تصريحا أو تلميحا.
  • واجبات الإمام: الإمام يكون المسئول الأول في إدارة المسجد، وعن كل ما يمكن ان يجري فيه، من توجيه أو من أنشطة، وأن عليه كل يوم الحضور للصلاة بوقت يكون كاف، والمواظبة بإمامة الجماعة، وأن عليه ان يراقب عمل المؤذن وعمل الخادم والرفع عن أي تقصير أو غياب، والتعاون بشكل كبير مع مراقبي المساجد، فيما يخدم أهمية رسالة المسجد، والحرص على الصلح بين جماعة المسجد، وحل كل مشكلاتهم، ومساعدة المحتاج، والوقوف معهم فى وقت شدائدهم، والفرح لفرحهم، والحزن لحزنهم، وغير ذلك.
  • واجبات المؤذن: المؤذن يكون المسئول الثاني في المسجد، وأن عليه دوما فتح أبواب المسجد قبل كل وقت الصلاة خلال وقت كاف، وتجهيزه لكل غير ذلك من الواجبات.
  • واجبات خادم المسجد: القيام بكل أعمال التنظيف، ومراقبة معدات الشرب، ودورات المياه، وتنظيفها باستمرار بكل يوم، وفتحها قبل كل صلاة بوقت كاف.
  • واجبات مراقب المساجد: القيام بمراقبة المساجد التى تكلف بمراقبتها، والوقوف عليها، وإعداد تقارير يومية عنها، وأن يضع ملفا خاصا بكل مسجد، والتأكد من قيام كافة منسوبي المساجد بأعمالهم على أفضل وأكمل وجه، إلى غير ذلك من الواجبات والمهمات.

ما هي وظيفة مراقب مساجد

تتعد الكثير من المهمات والوظائف لمراقب المساجد فى المملكة العربية السعودية، وهذا يعطيه الكثير من الأهمية، وهنا نعدد لكم ما هي وظيفة مراقب مساجد:

  • يقوم بمراقبة كافة الأمور التى تتعلق بالمسجد.
  • كتابة تقارير يومية عن أعمال أو مهام فى المساجد.
  • مراقبة نظافة المسجد.
  • يقوم بمراقبة أوقات فتح المساجد.
  • يقوم بمراقبة عمل المؤذن.
  • يقوم بمراقبة عمل خادم المسجد.
  • مراقبة أمام المسجد والتزامه بالإمامة اليومية.
  • مراقبة خطباء المساجد.

مراقب المساجد وظيفته هو ان تكون كل الأمور متاحة لتعبد المسلمين والصلاة فى المسجد وان تكون كل الأمور جيدة من نظافة وفتح أبواب المساجد فى أوقاتها، وأيضا وظيفة مراقب المساجد العمل على تتبع الخطباء وهل يمكن ان يخرجوا عن رسالتهم الدعوية أو ينضمون الى الأمور السياسية المخالفة للخطباء، وهذه هي من ضمن ما هي وظيفة مراقب مساجد.