الكثير من القواعد النحوية يمكن التعرف عليها من خلال قواعد اللغة العربية ومن ضمنها التوابع، فالسؤال المهم هو لماذا سميت التوابع بهذا الاسم، وما هي أقسام التوابع فى  اللغة العربية، وهناك عدد كبير من التفاصيل حول التوابع وأسباب التسمية، ويمكن ان نفصلها من خلال المواضيع هنا.

فعند التعرف على لماذا سميت التوابع بهذا الاسم، وعلي أقسام التوابع وأنواع التوابع، يمكن ان تسهل عليك عملية اندماجك فى القواعد النحوية للغة العربية، فمن خلال التعرف على أسباب لماذا سميت التوابع بهذا الاسم، تتعرف متى يمكن ان تعربها على حسب وقوعها فى الجملة، سواء الاسمية أو الفعلية.

لماذا سميت التوابع بهذا الاسم

التوابع باللغة العربية وأيضا فى علم النحو بشكل محدد تتبع ما قبلها بالإعراب، وهي بشكل خاص تتبع الكلمة التى تسبقها، سواء رفعا أو نصبا أو جرا، ولذا قام النحويين بتسميتها توابع بناء على تغير إعرابها لما تتبعه، وأيضا سمي ما تتبعه بالمتبوع، فمن خلال التقسيمات الكثيرة على التوابع يمكن ان نتعرف بشكل مفصل على كيفية التعرف على التوابع، ونتيقن حينها ان التسمية جاءت لانها تتبع مع قبلها ويكون تابع لها، فعندما نتحدث على التقسيمات التى يهتم بها الكثير، نعرف انها تنقسم الى خمسة اقسام، وهذا ما يتم ذكره الان من خلال الاقسام الخمسة، ويقال ان هناك قسمين يمكن ان يندمجوا ليصبح اسمها العطف، وهو ما نتعرف عليه من خلال الاقسام هنا.

تنقسم التّوابع إلى خمسة أقسام

عند الحديث عن التوابع يجب ان تعرف أنها تنقسم الى خمسة أقسام متنوعة، وهي من ضمن التوابع التى تندرج فى القواعد النحوية للغة العربية، وهنا نبين لكن أنواع أقسام التوابع وهي التالية:

  • القسم الأول: النعت، وقد يُسمّى صفة، ولا يوجد هناك فرقٌ ما بين الصفة والنعت غير التسمية.
  • القسم الثاني: فهو البدل.
  • القسم الثالث: فهو التوكيد.
  • القسم الرابع: هو عطف البيان.
  • القيم الخامس: هو عطف النسق.
  • وقد اختُلف في الرابع والخامس يمكن دمجهما تحت عنوان واحد فقط هو العطف.

النعت من أنواع التوابع فى اللغة

ويستخدم هنا النعت في الوصف أو من توضيح المعلومات التى تكون خاصة بالجملة، سواء جملة فعلية أو جملة أسمية، من خلال المثال نبين “غرد عصفور على الشجرة” ويعتبر ذلك اسلوب نعت شبه جار ومجرور، وبالنسبة للنعت فيمكن ان نقسمها لثلاثة أنواع:

  • النوع الأول هو النعت شبه جملة – وينقسم إلى قسمان، فالقسم الأول يستخدم فيه الجار والمجرور، والقسم الثاني يستخدم فيه الظرف سواء ظرف مكان أو ظرف زمان.
  • النوع الثاني هوالنعت الجملة، وينقسم هذا النوع لــ قسمان: القسم الأول يسمي نعت الجملة الاسمية، والقسم الثاني يسمي نعت الجملة الفعلية.
  • النوع الثالث هو النعت المفرد وينقسم هذا النوع لثلاثة أقسام/ القسم الأول هو جمع مذكر السالم، والقسم الثاني يتم استخدامه في المثنى، القسم الثالث هو المفرد.

التوكيد التوابع فى اللغة العربية

وبالنسبة للتوكيد احد أقسام التوابع ينقسم إلى نوعان:

  • النوع الأول يمكن ان نسميه التوكيد المعنوي، ويتم استخدام (كلا – كلتا – كل – جميع – النفس والعين).
  • النوع الثاني نسميه التوكيد اللفظي ويكون موجود (بين حرفين، بين جملتين، بين فعلين، بين أسمين).

ويستخدم التوكيد اللفظي أو المعنوي لتوضيح معلومات معينة بـ الجملة وعسبيل المثال “فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا” ويعتبر هذا التوكيد “توكيد لفظي”، بين جملتين.

العطف – التوابع فى اللغة العربية

أما العطف يندرج تحته أربع أشكال وفق الأداة المستخدمة وهم (لكن – بل – لا – الواو – ثم – الفاء – أو) ، ويستخدم العطف للتخيير أو للجمع، أو التمييز أو التأكيد ويتم تحديده على حسب أداة العطف التى تستخدم على سبيل المثال هنا “حضر محمد و على” والعطف هنا جاء من أجل الجمع وتم بحرف العطف واو.

البدل التوابع فى اللغة العربية وبالنسبة للبدل فهو ينقسم إلى ثلاثة أقسام وهو (البدل المطابق – والبدل البعض من كل – بدل أشتمال) ، ويستخدم في إظهار الصفات وأيضا لتوضيح معلومة أو توضيح شيء يمكن ان يكون لفت إنتباه الشخص، فعلى سبيل المثال هنا “كان العصر الفاطمي معظمه عصر رخاء” وهنا البدل يكون بعض من كل هذه كانت من أهم الأمور حول إجابتنا عن لماذا سميت التوابع بهذا الاسم.