كم عدد ايام الحج، ويعد الحج خامس اركان الاسلام، وهو ان ياتي المسلمون لمكة المكرمة بغرض اداء العبادات المحددة في اوقاتها المخصصة، تقربا من الله تعالى، وفي السنة التاسعة للهجرة فرض الحج على المسلمين حيث ذكر الله تعالى ذلك في القران الكريم في قوله تعالى (وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ)، والحج واجب على المسلم البالغ القادر مرة واحدة في عمره، ونسعى لان نوضح لكم من خلال السطور التالية في مقالنا اجابة سؤال كم عدد ايام الحج.

كم عدد ايام الحج

خصص الله عزوجل شهر ذي الحجة لاداء مناسك الحج، وحدد ايام محددة لهذه المناسك وعددها ستة ايام، ونوضحها لكم كالتالي:

  • اليوم الثامن من ذي الحجة ويسمى بيوم التروية
  • اليوم تاسع من ذي الحجة ويسمى بيوم عرفة.
  • اليوم العاشر من ذي الحجة ويسمى بيوم النحر.
  • اليوم الحادي عشر من ذي الحجة ويسمى بيوم القر.
  • اليوم الثاني عشر من ذي الحجة ويسمى بيوم النفر الاول.
  • اليوم الثالث عشر من ذي الحجة ويسمى بيوم النفر الثاني.

كم عدد ايام الحج المتعجل

الحج المتعجل جائز شرعا، ويمكن للحاج ان يقوم برمي الجمرات يومين فقط، وهما اليوم 11 و 12 من ذي الحجة، وبعدها يجب ان يغادر منى قبل ان تغرب الشمس، لان المذهب الشرعي يوضح انه اذا باقي في منى وغربت عليه الشمس عليه ان يمكث في الرومي لليوم التالي وهو اليوم الثالث عشر، وعدد ايام الحج المتعجل هما يومين اليوم الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة.

كم عدد ايام الحج السريع

لا يوجد حج سريع وحج بطيء، ولقبول الحج يجب اخلاص النية لله تعالى بعد الايفاء بكل اركان الحج، وهذا لا يعمله سوى الله ، ويقول الدكتور يوسف القرضاوي ان الحج يحتاج من الانسان اربع ايام ، فمن تعجل في رمي الجمرات فلا اثم عليه.

كم عدد ايام الحج السياحي

ويسمى ايضا بالحج المباشر وهو اختصار للمناسك في ثلاثة ايام منذ اليوم الثامن الى اليوم العاشر من ذي الحجة، وقد اوضح اصحاب شركات السياحة ان الاقبال شديد على الحج السريع، أي ان عدد ايام الحج السريع ثلاثة ايام وهي اليوم الثامن والتاسع والعاشر من ذي الحجة.

كم عدد ايام الحج للمتمتع

حج التمتع هو ان يقوم الحاج بالاحرام لاداء عمره خلال اشهر الحج، واشهر الحج (شهر شوال، ذو القعدة، ذو الحجة) وبعد ان يتفرغ من العمرة ويتحلل منها، يذهب لاداء مناسك الحج، وقد سمي بحج التمتع، لان الحاج يتمتع بالاحرام الذي ادى فيه عمرته، حيث يسقط عنه احد السفرين، لانه ادى العمره والحج في وقت واحد.

اهمية الحج

الحج له فضل واهمية عظيمة عند الله سبحانه وتعالى، لذلك يحرص المسلمون من كافة بلاد العالم، للقدوم لبلاد الحرمين الشريفين لاداء مناسك الحج ولو لمرة واحدة في العمر، ومن اهمية الحج:

  • انه يمحو الخطايا والذنوب والسيئات.
  • يكفر عن الذنوب ويبعد الفقر.
  • يعلم المسلمون التوحد والتواضح وعدم التكبر، وذلك من خلال الزي الموحد الذي يلبسه الحجاج في اداء مناسك الحج.
  • يحث على الالتزام والانضباط.

ما هو اول ايام الحج

عند وصول الحاج لمكة المكرمة محرما من الميقات الذي مر فيه، ويكون قد حدد النسك الذي يريده سواء القران او التمتع او الافراد، يبقى في مكة المكرمة منتظر التوقيت المناسب لبداية الحج وهو توقيت رباني، وفعليا يبدا في اليوم الثامن من ذي الحجة، وهو اول ايام الحج ومعروف بيوم التروية، وينطلق الحجاج في يوم التروية قبل وقت الظهر الى منى، ويصلون في منى كافة الصلوات بدون جمعها وهي الظهر والعصر والمغرب والعشاء.

والصلاة الرباعية مثل صلاة الظهر وصلاة العصر وصلاة العشاء تقصر الى ركعتين، ويبات الحجاج في منى وهي الليلة التاسعة من ذي الحجة، ويصلون الفجر وينتظرون طلوع الشمس، وبعدها يسيرون الى عرفات بهدوء ملبين ذاكرين الله، ويقراون القران ويكثروا من التهليل والتسبيح والتكبير والحمد والشكر لله تعالى.

أعمال ايام الحج

  • اليوم الثامن من ذي الحجة: ويعرف هذا اليوم بطواف القدوم، ويتمثل بطواف الحاج عند وصوله مكة، ويمتد لحين الوقوف في عرفة، ويعد هذا اول عمل من اعمال الحج، وقال جمهور الفقهاء في ذلك واستدلو بقول عائشة رضي الله عنها عن فعل النبي عليه الصلاة والسلام عندما قدم الى مكة (انه توضأ، ثم طاف)، ويعد طواف القدون تحية للبيت.
  • اليوم التاسع من ذي الحجة: ويسمى بيوم عرفة، ويقف الحاج في عرفة منذ انتهاء اليوم التاسع من ذي الحجة، ويمتد الى قبل طلوع الفجر من اليوم العاشر.
  • اليوم العاشر من ذي الحجة: ويقوم الحاج في هذا اليوم بانهاء اغلب اعمال الحج، فعند وصوله لمنى قبل طلوع الشمس يقم برمي جمرة العقبة، ويمتد وقتها منذ طلوع الشمس الى زوالها، ثم يقوم بذبح هديه ويقوم بالحلاقة او التقصير والافضل الحلاقة، واذا رمى الحاج وحلق أبيع له ما هو محرم باستثناء الجماع، ثم يذهب للبيت ليطوب طواف الافاضة، وهو من اركان الحج.
  • اليوم الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة: يقوم الحجاج في اليوم الحادي عشر والثاني عشر برمي الجمرات الثلاثة بالترتيب، ويبدا برمي جمبرة العقبة الصغري، ثم يرمي الوسطى، ثم يرمي الكبرى، وكل جمرة يرميها بسبع حصيات، ويكون وقت الرمي بعد الزوال في كلا اليومين.
  • اليوم الثالث عشر من ذي الحجة: يجب على الحاج الغير متعجل بان يرمي الجمرات الثلاثة بعد زوال شمس اليوم الثالث عشر حسب راي جمهور الفقهاء، ويمتد الرمي في اليوم الثالث عشر الى مغيب الشمس.

مع اقتراب موسم الحج يبدا المسلمون من كافة بلاد العالم بالبحث عن الكثير من الاسئلة الخاصة بالحج، وكان من الاسئلة المترددة بكثرة هو كم عدد ايام الحج، وقد وضحنا لكم ذلك من خلال السطور السابقة في مقالنا كما تطرقنا للحديث حول اعمال ايام الحج.