معنى كلمة نجل في اللغة العربية - فهرس


معنى كلمة نجل في اللغة العربية

محتويات


    معنى كلمه نجل في اللُغة العربية يختلف بِاختلاف السياق، لهذا فإن اللُغة العربية تتميز عن غيرها من اللُغات الاخرى؛ التي فيها تُحمل المفردة معنى واحد فقط تدل عليه بركيبها اللغوي بِخلاف لغة القران الكريم التي فيها يتغير المعنى بتغير السياق.

    من الامور التي تتميز بها اللغة العربية عن غيرها من اللغات ان المفرد فيها لها معنى في ذاتها؛ ولها معنى اخر يدل على السياق، وهذا ما يمكن ان نستنتجه من تغير معنى كلمه نجل في اللغة العربية من جملة الي جملة اخرى، ومن تركيب الي تركيب اخر.

    تعريف و معنى  في معجم المعاني

    يوجد في اللغة العربية اكثر من معجم، وهذا لا يعني التناقض والاختلاف في قواعد اللغة العربية، بل هو عباره عن الجهود المكثفة التي بذلها الاوائل في حصر قواعد اللغة العربية التي تتميز بها عن باقي اللغات، ومن الأمثلة على هذا القول معنى كلمه نجل في اللغة العربية غير ثابت و يتغير بتغير السياق، فنجل تاتي مجردة بمعنى ابن او نسل او سلالة، لكن في السياق تتضمن الكثير من المعاني الاخرى التي لا تدل عليها بمفردها.

    شرح معنى نجل في معاجم اللغة

    معنى نجل في قاموس المحيط؛ وفي قاموس اللسان؛ وايضا في معاجم اللغة العربية المعاصرة ثابت وموحد اذا كانت الكلمة مفردة، ايضا هذه المعاجم اجمعت على ان معنى كلمه نجل يتغير بتغير موقع الكلمة في الجملة وفي السياق وهذا ما لا يتوفر في اي لغة اخرى غير اللغة العربية التي جاء بلسانها القران الكريم خير كتاب على وجه الارض، مع العمل بان اللغة العربية هي اللغة الوحيدة التي يتغير فيها المعنى بتغير السياق وليس بتغير تركيب الكلمة اللغوي.

    الفرق بين النجل والولد في اللغة العربية

    في اللغة العربية فروق لغويه دقيقه في المعنى ذاته، فمثلا كلمه الناس والخلق تدله على شيء واحد؛ ولكن هناك كلمه اعم من اخرى، فكلمة الخلق تشمل كل ما خلق الله سبحانه وتعالى، وكلمة الناس فقط تخص الانسان؛ إذا هناك كلمه اعم واشمل من الاخرى، وهناك كلمه فيها تخصيص أكثر من غيرها.

    إذا نظرنا للفرق بين كلمه نجل والولد سنجد هناك كلمه اعم من الاخرى، وكلمه فيها تخصيص اكثر من الاخرى، فكلمه الولد تعني جميع ابناء المقصود في الحديث الذي انجبهم هو وابناءه؛ وابناء ابنائه، على الخلاف من كلمه نجله التي تعني بالدرجة الاولى ابناء مباشره، وليس ابناء ابنائه، وأبناء بناته؛ فقط ابناءه هو.

    الفرق بين النجل والابن والولد في اللغة العربية

    بعد الحديث عن معنى كلمه نجل في اللغة العربية، التساؤلات الان تطرح حول الفرق بين كلمه نجل وابن وولد في اللغة العربية؛ بسبب التشارك والتقارب في المعاني رغم اختلاف المفردات في تركيبها اللفظي والكتابي.

    قلنا ان كلمه ولد اشمل من كلمه من نجل، لكن الفرق بين هاتين الكلمتين وكلمه ابن في اللغة العربية يكمن في انها كلمه تحمل في ذاتها الخصوصية والعمومية، على الخلاف مع كلمه نجل وولد، التي تختص الاولى فيهن بالخصوصية والثانية بالعمومية، ولا يمكن ان تدلل الاولى على العمومية ولا الثانية على الخصوصية.

    قدمت لكم في هذا المقام معنى كلمة نجل في اللغة العربية، كما قدمت لكم الفرق بين كلمة نجل وولد وابن في اللغة العربية بمعانيها. في الختام اتمنى من الجميع الابحار في معاني اللغة العربية التي لا يمكن ان يحدها حد ولا يمكن ان يحيط بها شئ رغم الكم الكبير من الدراسات التي اجريت على قواعدها ومفرداتها.


    معنى كلمة نجل في اللغة العربية


    الزوار شاهدو أيضًا

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً