هل يجوز قطع صيام الست - فهرس


هل يجوز قطع صيام الست

محتويات


    هل يجوز قطع صيام الست، تزامنا مع صيام الستة من شوال عقب انتهاء شهر رمضان المبارك يبحث العديد من الصائمين رخصة الافطار بين الايام وصيامها متقطعة بسبب الظروف الجوية الحارة وبعض الالتزامات بالخروج الى خارج المنزل ولهذا ترددت التساؤلات حول هل يجوز قطع صيام الست بحيث يتم صيامها بشكل مقطع كما وتكررت ايضا التساؤلات حول حكم صيام الستة من شوال بنية صيام الستة وقضاء ايام الافطار للسيدات ، جميع هذه التساؤلات والفتاوي سنرفقها لكم مُتابعينا الأعزاء من خلال منصة فهرس لتتمكنوا من معرفة الحكم الشرعي لجواز صيام الستة من شول متقطعة والتي يُطلق عليها الست البيض.

    قطع صيام الست من شوال اسلام ويب

    صيام الست من شوال هي نافلة للصائم جزاء عظيم كما وهي سنة عن نبينا محد صلى الله عليه وسلم وصحبه رضوان الله عليهم ولهذا نرى الكثير من المسلمين حول العالم يصومون الست البيض من ثاني ايام عيد الفطر المبارك وذلك لعدم جواز ربط رمضان بشوال بالصيام ولهذا يتم افطار اول ايام عيد الفطر وبجانب كونه عيد المسلمين وجزاء الله عز وجل للمسلمين الاحتفال باتمام صيام شهر رمضان المبارك بالكامل واخراج صدقة عيد الفطر المبارك.

    يجوز صيام الست من شوال متتابعة او متفرقة سواء باوله او منتصفه او نهايته فكلها سواء ولكن هناك اجر عظيم لمن صام الست من شوال متتابعة من مذهبالشافعي وداوود وأحمد، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر. 

    جواز الفطر في صوم التطوع لابن باز

    صوم التطوع هو نافلة وسنة عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وغير ملزم المسلم بصيامها بل هي لزيادة الاجر واخذ ثواب الصوم الذي حفزنا رسولنا الكريم لجني افضل الخيرات واعمال الخير تجهيزا منا ليوم البعض والرسول صلى الله عليه وسلم يحب عبده الذ يتبع سنته ويعمل جاهدا على تطبيق سنته فهو خير رسول وحبيب لقلوبنا شفع لنا دون رؤيتنا.

    حكم قطع صيام القضاء وصيام النفل

    لا ضرر في صيام القضاء بشكل متقطع ولكن يجب الالتزام بالانتهاء من القضاء قبل رمضان القادم بحيث لا يخرج عن الفترة المحددة للقضاء فالقضاء يكون في جميع الاشهر منذ شوال وصولا لرمضان التالي.

    فيما يخص صيام الست من شوال فلا يجوز قضائها كما ذهب الكثير من العلماء لانها سنة غير موجبة ولا قضاء في النوافل للمزيد من خلال الرابط التالي اضغط هنا.

    هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء إسلام ويب

    يتساءل الكثير من المسلمين الذين اعتادو على صيام الست من شوال عن الحكم الشرعي في صيام الست من شوال قبل القضاء وكما ورد عن المفتيين وعلماء الاسلام يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء كما ورد باسلام ويب وعلى لسان العديد من المفتيين.

    هل يجوز صيام ستة شوال مع القضاء

    تردد التساؤل حول الفتوى الشرعية لدمج القضاء مع نية صيام الست من شوال والتي هي نافلة ، فهل يجوز ان ندمج بين نافلة وفرض، بحسب ما افتى علماء الاسلام بأنه يجوز الصيام والدمج بين النيتين مع أن الأكمل والأفضل صوم القضاء أولًا ثم الست من شوال.

    هل يجوز تقطيع صيام الست

    يجوز تقطيع صيام الست من شوال ولا ضرر في ذلك حث يكن صيامها في الاول من شوال او منتصف شوال وايضا بنهاية شوال وما يجب الالتزام ه ان يكون الصيام خلال شهر شوال لان صيام الستة من شوال هي نوافل ولا قضاء في النوافل.

    نسأل الله عز وجل ان يعيننا واياكم الى اتباع احكامه والتمسك بنوافله وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم كصيام الست من شوال التي هي فعالة في الوقت الحالي مع أطيب الامنيات نتمناها لكن.


    هل يجوز قطع صيام الست


    الزوار شاهدو أيضًا

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً