قام خادم الحرمين الشريفين بالعمل على إصدار خطوات لمواجهة تداعيات فيروس كورونا من خلال مساعد العمال المتضررين من كورونا، وهذا الامر من خلال توصية بإطلاق رابط تسجيل العمال المتضررين من كورونا، وهو خاص بالعاملين الذين تضرروا من فيروس كورونا وتركوا عملهم للالتزام بالحجر الصحي المنزلي لمواجهة فيروس كورونا.

وأصبح الان لكل العالمين من القطاع الخاص المتضررين من كورونا التوجه والدخول الى رابط تسجيل العمال المتضررين من كورونا من اجل الاستفادة من المبالغ المالية التى سوف تصرف للعمال المتضررين من فيروس كورونا 2020، وسوف نتحدث عن كيفية التسجيل فى برنامج العمال المتضررين من كورونا وتوفير رابط خاص للعمال للتسجيل وتخفيف من أعبائهم الاقتصادية.

تسجيل العمال المتضررين من كورونا

فقد الكثير من العمال عملهم بسبب فصلهم من العمل جراء إغلاق المنشآت الصناعية فى السعودية بسبب حظر التجول فى مناطق السعودية الرئيسية، هذا الامر اجبر العمال على المكوث فى منازلهم وهناك الكثير من أصحاب العمل تخلوا عن العمال بسبب توقف أعمالهم، لذلك رأت المملكة العربية السعودية ضرورة تحمل بعضا من تكاليف رواتب العمل أسوة مع صاحب العمل.

قيمة منحة العمال المتضررين من كورونا 2020

هذا الامر كان من خلال إصدار خادم الحرمين أمرا ملكيا بتحمل المملكة قيمة 60% من راتب العامل المتضرر من كورونا، وعلى صاحب العمل تحمل 40% من قيمة راتب العامل، وهذا يأتي لتحمل أعباء العمال المتضررين من كورونا ومنع التجول والذهاب الى العمل، مع أن الراتب التى يمكن إعطاءه يكون بحد أقصي 9000 ريال سعودي، وبقيمة تقديرية مجملة 9 مليارات ريال سعودي.

آلية الدعم للعمال المتضررين من كورونا

وأوضح وزير المالية السعودي عن آلية الدعم للعمال المتضررين من العمل وفق الآلية المحددة التالية:

  • آلية الدعم ستكون وفق نظام التأمين ضد التعطل ساند.
  • تغطية نسبة 100% للمنشآت التى لديها خمسة عمال سعوديين أو اقل.
  • تغطية نسبة 70% للمنشآت التى لديها أكثر من خمسة عمال سعوديين.
  • لا يحق لصاحب العمل إلزام العامل بالعمل خلال المدة المنصوص عليها.
  • مدة الدعم لثلاث شهور فقط.

رابط تسجيل العمال المتضررين من فيروس كورونا

ولكي يستطيع التسجيل صاحب العمل والعامل المتضرر من كورونا يجب الدخول الى رابط تسجيل العمال المتضررين من كورونا لتعبئة البيانات المطلوبة لكي يتم التأكد من صحتها وصرف الدعم اللازم للمتضررين من فيروس كورونا وفق المرسوم الملكي، وهذا من خلال رابط دعم العمال المتضررين من كورونا هنا https://www.gosi.gov.sa/GOSIOnline/SANED_Eligibility_Check.

وأوضح وزير المالية السعودي أن المستفيدين من العمال المتضررين من كورونا قد يتجاوز مليون ومائتي ألف عامل سعودي، وسوف يكون التعويض لهم خلال شهر ابريل، لجميع المنشآت الاقتصادية للقطاع الخاص التى لا تستطيع دفع أجور العاملين السعوديين لديها بسبب توقف أعمالهم، مع التزام المنشآت الصناعية بدفع أجور العاملين السعوديين والغير سعودية الغير مشمولين من الدعم