من أهم الأخبار المتداولة الان من قبل أصحاب العمل والوافدين ما هو المقابل المالي للعمالة الوافدة 2020، حيث أن المقابل المالي للعمالة الوافدة تتغير من حين الى آخر، ومع التغييرات الكبيرة حول المقابل المالي للعمالة والمقيمين من الغير مواطنين بالسعودية تساؤل كبير، هذا التساؤل كان من قبل أصحاب المنشآت وأيضا الوافدين للعمل فى السعودية.

ما هو المقابل المالي للعمالة الوافدة 2020 حيث كان هناك بالعام 2017 و2018 تغيير على المقابل المالي للعمالة الوافدة، وسوف نتعرف على أسباب فرض مقابل مالي للعمالة الوافدة وأيضا على المقابل المالي للعمالة الوافدة 2020، وما هي آليات فرض رسوم ومقابل مالي على العمالة الوافدة فى تطوير مناحي الحياة الاجتماعي فى السعودية.

المقابل المالي للعمالة الوافدة 2020

تفرض المملكة العربية السعودية مقابل مالي على العمالة الوافدة فى السعودية وهذا بسبب أن هناك عدد كبير من العمالة الوافدة تعمل فى المنشآت والمصانع بالسعودية مقبل قلة قليلة من المواطنين الذين يعملون فى القطاع الصناعي والمنشآن، وفرض المقابل المالي للعمالة الوافدة لتشجيع الاستعانة بالعمالة الوطنية من السعوديين، وحتي يكون هناك عدالة فى استخدام العمالة الوافدة بالسعودية.

أرقام مخيفة جراء الاعتماد على العمالة الوافدة

ومن خلال الأرقام المخيفة فى  سوق العمل السعودي فان عدد العمالة الوافدة بالسعودية تقدر ب 9.76 مليون عامل وافد، وهم يمثلون ما يقارب من 76% من مجموع الأيدي العاملة فى السعودية من عمال وافدين ومواطنيين، ولذلك تم فرض مقابل مالي على العمالة الوافدة فى السعودية لتشجيع الاستعانة بالايدي العاملة من المواطنين السعوديين.

قيمة المقابل المالي للعمالة الوافدة 2020

من سنة الى أخري يتم تطبيق المقابل المالي للعمالة الوافدة من قبل مجلس الشورى السعودي وفق ما تقتضيه الأمور الاقتصادية، ويأتي مع زيادة عدد العمالة الوافدة فى السعودية وتراجع الاعتماد على العمالة الوطنية من السعوديين، وفى عام 2018 تم تحديد المقابل المالي على العمالة الوافدة لتكون ما بين 300 ريال سعودي والى 400 ريال سعودي.

رفع قيمة المقابل المالي للعمالة الوافدة 2020

ولكن مع التطورات الاقتصادية والضائقة المالية فى السعودية بسبب العمل على تطوير مناحي الاقتصاد فى المملكة، اجتمع مجلس الشورى لتحديد المقابل المالي للعمالة الوافدة ليصبح المقابل المالي للعمالة الوافدة 2020 هو من 700 ريال وحتي 850 ريال سعودي على كل عامل يعمل فى المنشئات الصناعية داخل السعودية.

فرض المقابل المالي على العمالة الوافدة تشجع أصحاب المصانع والمنشآت على الاستعانة بالمواطنين السعوديين حتي لا يتحملوا دفع مقابل مالي حيال الاستعانة بالعمالة الوافدة ولها الكثير من الشروط التى يحق لصاحب المنشأة أن يعرفها قبل الطلب على العمالة الوافدة.