اعلن المتحدث باسم التاتمينات في هذا اليوم عن موعد الاستفادة من الأمر الملكي لتعويض القطاع الخاص الحقيقي، حيث جاء هذا الموعد وفقا للترتيبات التي قامت بها الوزارة وبالتعاون مع وزارة الصحة السعودية، فمن خلال التشديدات التي قامت بها المملكة العربية السعودية اصبحت اليوم الاستفادة من الأمر الملكي لتعويض القطاع الخاص هي الامر الاهم للمواطنين السعودية.

فقد اعلن على اثر ذلك الملك سلمان عن تحمل نسبة 60% من قيمة رواتب الموظفين في القطاع الخاص مشددا على اهمية الالتزام بالاجراءات الامنية والصحية التي تقوم بها المملكة العربية السعودية لمنه تفشي الوباء في صفوف المواطنين.

ما هو موعد الاستفادة من الأمر الملكي لتعويض القطاع الخاص

قال المتحدث باسم هيئة التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عبدالله العبد الجبار بان موعد الاستفادة من الأمر الملكي لتعويض القطاع الخاص سيكون في يوم الأربعاء المقبل، حيث ستكون بداية الاستقبال لطلبات للاستفادة من الأمر الملكي وذلك لدعم موظفي القطاع الخاص، وكما أوضح عبدالله العبد الجبار  بأن التقديم على المبادرة سيكون من خلال موقع التأمينات الاجتماعية الرسمي، اذ سيكون  ذلك في الأسبوع القادم و ستتقدم المنشآت المؤهلة لكي تحصل على الدعم، واذا تم الإقرار بها سنرسل رسالة للمشترك ليقوم بالتقدم للحصول لدعم ساند والحصول على الدعم المستحق له.

ما هي المنشات التي ستستفيد من تعويض القطاع الخاص

اكد المتحدث باسم هيئة التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عبدالله العبد الجبار بأن معظم منشآت القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية ستكون مغطاة بالدعم، وهذا باستثناء المنشآت البسيطة ومستثناة في القطاع المالي، وكذلك قطاع تجزئة التغذية ومنشات قطاع الاتصالات والتي  لم تتأثر بالإجراءات لمواجهة كورونا في المملكة بالشكل الكبير في ظل الازمة المتواجدة الان.

شروط الاستفادة من تعويضات القطاع الخاص التامينات الاجتماعية

  • يجب أن يكون المتضرر مشترك بفرع التأمين الخاص بالتعطل عن العمل قبل تاريخ 2020/1/1، والمستمر في الاشتراك.
  • س يتم صرف التعويض للمشتركين في المنشأة بما لا يتجاوز النسبة 70% من الإجمالي لعدد العمال السعوديين، أو 5 عمال سعوديين أيهما أكثر.
  • سيتم صرف التعويض لكل العاملين في المنشآت بالقطاع الخاص المتضررة من التداعيات لأزمة فيروس كورونا باستثناء القطاع المالي وشركات الاتصالات، والأسواق المركزية والتموينات المتواجدة.
  • يجب التزام المنشأة بعد الانقضاء المدة المحددة لصرف التعويض بالاستئناف لدفع الأجور للعمال المشمولين، والالتزام من قبل المنشأة بالاستمرار في الدفع للأجور لبقية العمال.
  • يجب ان يكون التأكيد على أن تكون المنشأة ملتزمة ومنتظمة في السداد لأجور العاملين لديها في الربيع الأول من هذا الموسم.

من خلال الاعلان من قبل المتحدث باسم هيئة التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عبدالله العبد الجبار تبين بان المملكة تعمل بكل جهد على ابقاء الحياة شبه طبيعية في المملكة العربية السعودية، وهذا تبين من خلال اعلان الملك سلمان عند فع نسبة كبيرة من رواتب العمال والموظفين في القطاع الخاص.